عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

12 معلومة عن جمهوريتي بلوغانسك ودونيتسك بعد اعتراف بوتين بهما

بوتين
بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الاثنين، رسميًا اعتراف روسيا بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.



قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن "منح دول الاتحاد السوفيتي حق الخروج من الاتحاد كان خطأ كبيرًا".

وأضاف بوتين، في خطاب، مساء الاثنين، أن "فلاديمير لينين مؤسس أوكرانيا والبولشفيون قدموا تنازلات كثيرة للقوميين المتعصبين".

إليكم أبرز المعلومات عن جمهوريتي بلوغانسك ودونيتسك بعد الاعتراف الروسي بهما:

 

- منذ بداية 2014 شهدت أوكرانيا احتجاجات واسعة سميت باحتجاجات الميدان الأوروبي، ونتجت عنها سقوط الرئيس يانوكوفيتش، وانقسمت البلاد إلي قسم موالي للاتحاد الأوروبي وقسم موالي لروسيا، الموالون لروسيا احتجوا على سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش (الذي لجأ لروسيا) وتظاهروا ضد السلطة الجديدة وتكونت احتجاجات عرفت باسم أزمة القرم 2014 والتي نتج عنها استفتاء القرم 2014 والذي بدوره أعلن قيام جمهورية القرم والتي إنضمت إلى روسيا.

 

- تقع منطقتا دونيتسك ولوغانسك في حوض دونباس الشرقية التي مزّقتها النزاعات والمحتلّة جزئياً من طرف الانفصاليين المدعومين من روسيا منذ 2014.

 

- على خطى القرم جرى استفتاء دونيتسك 2014 والذي هو كذلك أعلن قيام جمهورية دونيتسك الشعبية، بالإضافة لاستفتاء لوغانسك 2014 الذي أعلن جمهورية لوغانسك الشعبية، الاستفتاءان الأخيران يسميان باستفتاء حالة دونباس 2014.

 

 

 

 

- استفتاء دونيتسك 2014 هو استفتاء عام أقيم في إقليم دونيتسك في 11 مايو 2014 ونتج عنه استقلال إقليم دونيتسك عن أوكرانيا وتأسيس جمهورية دونيتسك الشعبية بهدف انضمامها لروسيا في وقت لاحق. وقبل هذا الاستفتاء من قبل 89% من سكان الإقليم ورفض من 10%، وقوبل هذا الاستفتاء بالتنديد الشديد من قبل الحكومة الأوكرانية والبلدان الأوروبية والأمريكية. 

 

- دونيتسك  هي مدينة في جنوب شرق أوكرانيا وتقع بالقرب من حدود روسيا في حوض نهر الدونيتس، وتعتبر خامس أكبر مدن أوكرانيا من حيث تعداد السكان بعد كييف وخاركيف وأوديسا ودنيبروبتروفسك. ويبلغ عدد سكانها 975,000 نسمة، وتشتهر المدينة بوجود أكبر مناجم الفحم الحجري والحديد والصلب في أوكرانيا، بالإضافة إلى انها من المدن الحديثة كما ان لها دور في مجال الرياضة وبها أهم وأكبر الملاعب في أوروبا حسب تصنيف الفيفا الدولي.

 

- استفتاء لوغانسك 2014 هو استفتاء عام أقيم في إقليم لوغانسك في 11 مايو 2014 ونتج عنه استقلال إقليم لوغانسك عن أوكرانيا وتأسيس جمهورية لوغانسك الشعبية بهدف انضمامها لروسيا في وقت لاحق. ووافق عليه نسبة 96٫2 من سكان الإقليم، وقوبل هذا الاستفتاء بالتنديد الشديد من قبل الحكومة الأوكرانية والبلدان الأوروبية والأمريكية.

-  تقع مقاطعة لوهانسك أوبلاست في الجانب الشرقي لأوكرانيا، ويحيط بها الاتحاد الروسي بثلاثة أقاليم متوزعة على ثلاث جهات، فمن الشمال يحدها بيلغورود أوبلاست، وجنوبا روستوف أوبلاست، وشرقا فورونيج أوبلاست، أما غربا فيحدها دونيتسك أوبلاست وخاركيف أوبلاست، وتقدر مساحة لوهانسك أوبلاست بـ 26،684 كم²، حوالي 4.42٪ من المساحة الإجمالية لأوكرانيا.

- أعقب استقلال الجمهوريتين، بدء أعمال شغب في حوض دونباس الشرقية، إذ شرعت مجموعة من المتمردين بالاستيلاء على المباني الحكومية في جميع أنحاء دونيتسك ولوغانسك، وتشهد المنطقتان مواجهة مع الجيش الأوكراني منذ 8 سنوات.

-  وعلى الرغم من محاولة القوات الأوكرانية استعادة الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في دونباس، فإنّ التعزيزات العسكرية الروسية التي تدفّقت عبر الحدود للانفصاليين حالت دون ذلك، إلى أن وقّعت روسيا وأوكرانيا اتفاقيات مينسك للسلام برعاية أوروبية.

- حتى مساء اليوم لم تكن روسيا تعترف رسميا باستقلال بلوغانسك ودونيتسك كجمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا، رغم دعمها السابق للانفصال، ومع اعتراف اليوم من المتوقع تصاعد الأوضاع بشكل كبير بين روسيا والغرب.

- أراضي دونباس التي تشمل دونيتسك ولوغانسك، تتمتع بأهمية اقتصادية بالغة، فتفيد إحصاءات بأنها تضمّ احتياطيات من الفحم بنحو 60 مليار طن، وكانت تنتج ما يقارب من 75 في المئة من إجمالي الفحم المنتَج في أوكرانيا، كما كانت منتجات دونباس تستحوذ على 30% من إجمالي الصادرات الأوكرانية، وذلك قبل إعلان الموالين لروسيا استقلالهم عن كييف.

- منطقة دونباس تتمتّع بأهمية استراتيجية خلال الأزمة الجارية حالياً، في حال اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك رسمياً كيانات مستقلة، وهو الأمر الذي يخوّل الحكومة الروسية حماية السكان هناك من التهديدات الخارجية".

يأتي اعتراف روسيا بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين تزامناً مع حشد نحو 130 ألف جندي روسي على مقربة من الحدود الأوكرانية وتحذيرات عالمية من غزو روسي وشيك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز