عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

شرم الشيخ الخضراء.. 10 معلومات عن مشروعات الحكومة في مدينة "المناخ"

قبل مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ (COP27)، تطلق مصر العديد من المشاريع الصديقة للبيئة، بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية، وحديقة مركزية جديدة في شرم الشيخ، ونظام نقل قوي، وكلها تستخدم الطاقة النظيفة.



تعتمد فكرة المدن الخضراء على تبني مجموعة من المواصفات القياسية للاستفادة من الطاقة البديلة وخفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو.

ووفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء قبل COP27 في نوفمبر، تعمل الحكومة لتحقيق عدة أهداف لإعلان المدينة خضراء قبل نوفمبر المقبل، وهي:

- التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية، وآخر تطورات هذا الجانب، تخصيص قطعتين أرضيتين لإنشاء محطتين جديدتين للطاقة الشمسية، ليكون عدد محطات الطاقة الشمسية في المدينة أربع محطات، بطاقة إجمالية 20 ميجاوات، ومن المتوقع أن يزداد عدد المحطات خلال الفترة المقبلة لتغطي المدينة بـ160 ميجاوات.

- فيما يتعلق أيضًا بمشروعات الطاقة الشمسية هناك جهود للتوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية أخرى تشمل أيضًا إنشاء محطة فوق مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ، والتي من المقرر الانتهاء منها قريبًا.

- نشر استخدام الطاقة الشمسية في المؤسسات والكيانات التابعة للقطاع الخاص بالمدينة، مع وجود تعاون وتنسيق مع وزارتي البيئة والسياحة في هذا الصدد، يتضمن تنظيم ورش عمل للمستثمرين وأصحاب الفنادق تحت عنوان "معًا لنشر محطات صغيرة للطاقة الشمسية في شرم الشيخ".

- تأسيس سنترال بارك بشرم الشيخ، ووقعت وزارة البيئة بروتوكول تعاون مع محافظة جنوب سيناء لبناء حديقة مركزية جديدة بشرم الشيخ قبل مؤتمر COP27، حيث يتم بناء الحديقة المركزية على مساحة 30 فدانًا أمام مقر مجلس مدينة شرم الشيخ بتصميم وأبعاد تتوافق مع معايير الاستدامة الدولية، وبدأ العمل في المشروع في ديسمبر 2021 ومن المقرر الانتهاء منه بحلول مارس 2022.  ويهدف المشروع لتحقيق التوازن البيئي ومنع التصحر من خلال زراعة المزيد من الأشجار لتجميل البيئة وتحسين جودة الهواء وحماية الأرض من الأضرار البيئية.

- تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين كفاءة المرافق الحكومية والخدمية بشرم الشيخ، والمدينة لتصبح أول مدينة خضراء مستدامة في مصر.

- تنفيذ عدد من مشروعات النقل الصديقة للبيئة وتزويد جميع محطات الوقود بشرم الشيخ بوحدات شحن للسيارات الكهربائية، وتجهيز مواقف السيارات والمرائب الفندقية بوحدات شحن، وذلك ضمن خطة الحكومة المصرية لتحويل آلاف المركبات التي تعمل بالبنزين للعمل بالغاز الطبيعي كجزء من جهودها للحفاظ على البيئة.

-    البدء في تحويل جميع الحافلات والسيارات، بما في ذلك سيارات الأجرة، وكذلك جميع وسائل النقل الجماعي في شرم الشيخ والغردقة، لتعمل بالغاز الطبيعي أو كهرباء.

-    الحد من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام، وحصول المنشآت الفندقية على العلامة الخضراء، وحصول مراكز الغوص على العلامات الخضراء، وتدريب العاملين داخل الفنادق، وعمل مسابقات بين الفنادق لأفضل الممارسات البيئية، للحث على التحول للأخضر.

-    الاعتماد على المباني الخضراء، واستخدام مواد البناء الخضراء مثل الأسطح العازلة لحرارة الشمس أو برودة الجو، وتتوافر في هذه المباني مجموعة من العناصر التي تنسجم مع البيئة، وهي ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام المواد العازلة للاستفادة منها من ناحية التكييف والتدفئة، بالإضافة إلى إعادة استخدام المياه واستخدام أسلوب الحصاد المائي، فضلًا على مجموعة من العناصر الأخرى التي تحسن من حياة قاطن المسكن وبالوقت ذاته تقلل من تلوث البيئة. -    وتعتبر المباني الخضراء منظومة متكاملة من الإجراءات والحلول التي تطبق على مرافق المبنى أو المشروع العقاري فتقلل من مصروفات الطاقة والفاقد، وتحولها إلى عناصر مفيدة للبيئة وللمبنى ولساكنيه.

- استخدام تكنولوجيات للحفاظ على البيئة مثل تكنولوجيا فصل القمامة وإعادة تدويرها.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز