عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أثينا تضع خططًا للحصول على احتياجاتها من الغاز وسط تصاعد التوترات بين موسكو وكييف

أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية يوانيس إيكونومو، اليوم الأربعاء، أن بلاده وضعت خططًا تمكنها من الحصول على حصة إضافية من الغاز طبيعي؛ تجنبًا لانقطاع إمدادات الغاز عنها وسط تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.



وقال إيكونومو، في تصريحات إعلامية له أوردتها صحيفة "كاثميريني" اليونانية، في نسختها باللغة الإنجليزية: "لقد وضعنا بنودًا من أجل الحصول على إمدادات إضافية من الغاز الطبيعي المسال وخط أنابيب للغاز".

كما أضاف أن اليونان ستحاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الغاز عبر خط أنابيب يمتد من أذربيجان إلى إيطاليا.. مُشيرًا إلى أنه لتجنب أي انقطاع في إنتاج الكهرباء، فإن بعض المحطات التي تعمل بالغاز جاهزة للتحول إلى الديزل.

وتستورد اليونان 40٪ من احتياجاتها من الغاز من روسيا ولديها أيضًا عقود مع أذربيجان والجزائر. يُشار إلى أن دول غربية عديدة فرضت عقوبات ضد روسيا بسبب توجيهها قوات إلى مناطق بشرق أوكرانيا، مهددة موسكو بالمضي قدمَا إذ شنت غزوَا شاملَا ضد كييف.

يُذكر أيضًا أن ألمانيا أوقفت، أمس الثلاثاء، التصديق على خط أنابيب "نورد ستريم 2" المملوك لشركة غازبروم الروسية العملاقة المملوكة للدولة، وهي خطوة من المرجح أن ترفع أسعار الغاز في أوروبا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز