عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوكرانيا: إسقاط طائرات وأسرى وقتلى روس.. وروسيا تنفي 

صور نشرتها أوكرانيا
صور نشرتها أوكرانيا

تواكبًا مع العمليات القتالية على الأراضي الأوكرانية، اشتعلت حرب بيانات عسكرية بين أوكرانيا وروسيا، حيث نفت الأخيرة مزاعم أوكرانية تفيد أن قواتها أسقطت 5 طائرات هليكوبتر روسية ودمرت عشرات الدبابات وأسر ما لا يقل عن 80 جنديًا في الساعات الأولى منذ أمر فلاديمير بوتين قواته بالغزو صباح اليوم. 



 

والجيش الأوكراني أدنى بكثير من نظيره الروسي مع نظام دفاع جوي وسلاح جوي، يعود تاريخه إلى الحقبة السوفيتية.

لكن الناتو والولايات المتحدة، على الرغم من نشر جنود في رومانيا المجاورة في الأشهر الأخيرة، أوضحوا أنه لن يتم إرسال أي قوات وتركوا الجيش الأوكراني لصد الهجوم بمفرده.  وبحلول بعد ظهر اليوم الخميس، كانت المعارك مستمرة في كييف، على طول الحدود الشمالية مع بيلاروسيا، في لوهانسك ودونيتسك في الشرق وحول خيرسون ونهر دنيبر ومدينتي أوديسا وماريوبول في الجنوب. 

 

وقليلون هم الذين يتوقعون خروج أوكرانيا منتصرة، مؤكدًا أن تكون حربًا طويلة ودموية وشرسة. وبحسب بيانات الجيش الأوكراني، أن قواته ألحقت خسائر فادحة بروسيا.

 

طائرات هليكوبتر

 

زعمت القوات الأوكرانية، أنها أطلقت من الجو ما يصل إلى أربع طائرات هليكوبتر هجومية روسية من طراز KA-52 Alligator خلال معركة لقاعدة جوستوميل الجوية. وأجبرت مروحية خامسة على الهبوط اضطراريا في الميدان تحت نيران كثيفة. 

 

بعد منتصف نهار الخميس مباشرة، امتلأت الأجواء فوق كييف بسرب من 20 طائرة هليكوبتر روسية قصفت مدرج القاعدة الجوية. لكن القوات البرية الأوكرانية شنت ردًا قتاليًا، وتحركت لاستعادة المجال الجوي حيث تحطمت الطائرات فوق المدينة، وأسقطت طائرات الهليكوبتر الروسية. 

 

وأكد الهجوم مدى قرب الغزاة من العاصمة. بعد فترة وجيزة، أثار هدير الطائرات المقاتلة البعيد فوق المدينة موجة أخرى من الذعر. كما زعمت القوات الأوكرانية أنها أسقطت ست طائرات روسية في سماء منطقة دونباس الشرقية بينما بدا أن طائرة أخرى سقطت من السماء بالقرب من العاصمة. 

 

 

الدبابات 

 

قال الجيش الأوكراني اليوم، إنه دمر عشرات الدبابات الروسية على طول الحدود الشرقية والشمالية. 

وقامت القوات الأوكرانية بمقاومة شديدة حول خاركيف، حيث تم تدمير العديد من الدبابات والمدرعات الروسية -والجثث ملقاة في الشوارع. 

 

وفي وقت لاحق من صباح اليوم، تم الاستيلاء على مركبة قتال أخرى من طراز BMP، مع طاقم مكون من أربعة جنود روس، في نفس المنطقة بشرق أوكرانيا. 

 

وفي حوالي الساعة 2 مساءً بالتوقيت المحلي "12 ظهرًا بتوقيت جرينتش"، قال الجيش الأوكراني، إن القوات دمرت خمس عربات نقل مدرعة وسيارة أثناء القتال عند نقطة فيستوبوفيتش -رودنيا الحدودية بين أوكرانيا وبيلاروسيا. 

 

تم تدمير أو إتلاف 15 دبابة أخرى من طراز T-72 من قبل القوات الأوكرانية باستخدام Javelin PTRK، وهو صاروخ أمريكي مضاد للدبابات، بالقرب من Glukhov في شرق البلاد في وقت متأخر من بعد ظهر اليوم. 

 القوات

 

قال مسؤولون اليوم، إن القوات الأوكرانية أسرت ما لا يقل عن 80 جنديًا روسيًا. 

 

وتم القبض على اثنين، يعتقد أنهما رفيق رحمانكولوف، 19 عامًا ومغومد مجومدوف، 26 عامًا من كيزيليورت، مع مخبأ للأسلحة والسكاكين أثناء القتال خارج خاركيف في شرق أوكرانيا. 

 

وألقت القوات الأوكرانية القبض على 4 جنود روس آخرين، وهم طاقم مركبة قتالية من طراز BMP، بالقرب من لوهانسك هذا الصباح.

وتم تصويرهم وهم مستلقون ووجههم لأسفل وستراتهم مرفوعة فوق رؤوسهم بعد أن أسرتهم قوات كييف. 

 

قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الخميس، إن 74 جنديًا روسيًا إضافيًا تم أسرهم بعد استسلامهم للجنود الأوكرانيين. 

كانت تقديرات القتلى والجرحى شبه معدومة حتى وقت مبكر من بعد الظهر، لكن مسؤولًا أوكرانيًا قدر عدد القتلى الروس بنحو 50. 

 

 

الدفاع الروسية: تصريحات القائد العام للجيش الأوكراني أكاذيب برمتها

 

 

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مزاعم القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني بشأن الخسائر في الطائرات والمدرعات الروسية، كاذبة برمتها.

 

ولفتت الدفاع الروسية إلى أن البيانات الاستخباراتية تظهر أن الوحدات والجنود في القوات المسلحة الأوكرانية يغادرون مواقعهم على نطاق واسع، ويتخلون عن أسلحتهم، مشددة على أن مواقع وحدات القوات المسلحة الأوكرانية التي ألقت أسلحتها لا تتعرض للضرب.

 

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الجيش الروسي لا توجه ضربات للمدن الأوكرانية، مشددة على عدم وجود ما يهدد السكان المدنيين.

 

وذكرت الوزارة أن البنية التحتية العسكرية ومرافق الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية فقط تتعرض للتعطيل بأسلحة عالية الدقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز