عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل يوم كامل من الأعمال القتالية

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

تحاول القوات الأوكرانية بعد ظهر اليوم منع القوات الروسية من السيطرة على المنطقة المحظورة تشيرنوبيل، على بعد 60 ميلا شمال العاصمة كييف، وسط مخاوف من أن تدمر المعركة منشآت التخزين التي تحتوي على نفايات نووية، مما يؤدي إلى تداعيات قد تغطي أوروبا. قال أنطون جيراشينكو، مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، قبل الساعة الثالثة مساءً بقليل إن القوات الروسية دخلت المنطقة وكانت تقاتل "بقوة" مع وحدات حرس الحدود. وقال "إذا تم تدمير مرافق التخزين، يمكن أن تغطي السحابة المشعة أوكرانيا وبيلاروسيا والاتحاد الأوروبي". 



 

 

 

 

 

وكشف تسجيل مصور بعد ذلك عن دبابات وعربات مصفحة روسية كانت متوقفة أمام المفاعل المدمر، حيث قالت أوكرانيا إن قوات بوتين استولت عليها، وسط تقارير عن احتجاز عمال رهائن. في غضون ذلك، أفادت تركيا بأن إحدى سفنها أصيبت بـ "قنبلة" قبالة سواحل أوديسا، حيث يدور القتال أيضًا. تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي، مما يؤكد المخاوف من أن الحرب في أوكرانيا يمكن أن تمتد بسرعة إلى دول أخرى وتؤدي إلى صراع شامل في أوروبا.

 

 

في مكان آخر، أمرت كييف المدنيين بالدخول إلى الملاجئ وأعلنت حظر التجول وسط مخاوف من أن روسيا على وشك قصف العاصمة الأوكرانية حيث فقدت القوات في كييف السيطرة على مطار رئيسي على بعد حوالي 15 ميلاً. وكانت القوات الروسية قد هاجمتها بنحو عشرين طائرة هليكوبتر هجومية في وقت سابق اليوم، يعتقد أن أربع منها قد أسقطت. سوف يقصفون كييف الآن. أخبرتنا السلطات أن نختبئ في الملاجئ، 'قال مصدر في المدينة لـ MailOnline حيث قالت السلطات إن المستشفى أصيب، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص. كان الجيش الأوكراني يقاتل بعد ظهر اليوم في كل منطقة تقريبًا من البلاد، ويقاتل الروس للسيطرة على القواعد العسكرية والمطارات والمدن والموانئ من خاركيف إلى كييف ومن دونيتسك إلى أوديسا.

 

 

جاء ذلك بعد أن أصدر فلاديمير بوتين أمرًا شخصيًا بمهاجمة حوالي الساعة 5 صباحًا، مما أطلق العنان لإطلاق الصواريخ التي قالت المخابرات الأمريكية إنها تضمنت أكثر من 100 صاروخ باليستي قصير ومتوسط المدى وصواريخ كروز وصواريخ أرض -جو و75 قاذفة قنابل.

 

 

 استهدفت المواقع العسكرية بما في ذلك الثكنات والمستودعات والمطارات من أجل هدم هيكل القيادة العسكرية للبلاد. وقالت روسيا إن الضربات دمرت 74 منشأة برية عسكرية أوكرانية و11 مطارا وثلاثة مواقع قيادة و18 محطة رادار تتحكم في بطاريات كييف المضادة للطائرات. وأعقب ذلك هجمات من شبه جزيرة القرم في الجنوب باتجاه مدينة خيرسون، وتقدم شماليًا من بيلاروسيا إلى كييف، ثم تقدمًا شرقيًا من بيلغورود نحو خاركيف حيث تدور أعنف المعارك. قال المسؤولون الأمريكيون إن هذه كانت مجرد "مرحلة أولية" من الهجوم، وأن غالبية القوات الروسية في الجبهة البالغ عددها 190 ألف جندي ما زالت في الاحتياط. وأضاف المسؤولون أن الهدف من الهجوم هو "الاستيلاء على المراكز السكانية الرئيسية" و "قطع رأس الحكومة الأوكرانية". 

 

 

لم تستطع المخابرات الأمريكية إعطاء أي تقديرات للقتلى أو الجرحى من أي من الجانبين، وكانت التحديثات من الأرض قليلة إلى معدومة.

 

 وقال مسؤول أوكراني إن "المئات" قتلوا في قتال مبكر، بينما قدر آخر عدد القتلى بـ 40 أوكرانيًا و50 روسيًا -رغم أن هذه المعلومات قُدمت مبكرًا ولم يتم تحديثها.  

 

 

تعرضت مدينتي ماريوبول وأوديسا المينائيتين ، حيث توجد القواعد البحرية الأوكرانية الرئيسية، للهجوم أيضًا - على الرغم من أن أوديسا ظلت على ما يبدو تحت السيطرة الأوكرانية حتى بعد ظهر يوم الخميس. حاصرت الناقلات الروسية مضيق كيرتش ، المؤدي من البحر الخلفي إلى بحر آزوف ، مما أدى إلى عزل ماريوبول. 

 

 

ووصف فولوديمير زيلينسكي، في خطاب إلى الأمة مساء  اليوم الخميس، روسيا بأنها "شريرة" وقال إن بوتين هاجم "مثل الوغد الانتحاري ... تمامًا كما فعلت ألمانيا الفاشية في الحرب العالمية الثانية". 

 

وأضاف "أوكرانيا لن تتخلى عن حريتها مهما كانت تعتقد موسكو". بالنسبة للأوكرانيين، فإن الاستقلال والحق في العيش بحرية على أرضنا هو أعلى قيمة.

 

 

وكان قد دعا في وقت سابق جميع المواطنين الأوكرانيين الراغبين في الدفاع عن وطنهم للتقدم، قائلا إن الأسلحة ستصدر لكل من يريد واحدة. كما طلب من المدنيين التبرع بالدم لمساعدة الجنود الجرحى. وطلب من زعماء العالم فرض "أقسى عقوبات ممكنة" على بوتين. 

 

 

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مخاطبًا الأمة في منتصف النهار، إن الحلفاء الغربيين يستعدون لمجموعة "ضخمة" من العقوبات ضد روسيا وقال لشعب أوكرانيا: "لا يمكننا ولن نكتفي بمجرد النظر بعيدًا". وأشار جونسون إلى بوتين على أنه "ديكتاتور" لن "يضعف الشعور القومي للأوكرانيين". بينما كان الغرب يستعد لعزل روسيا مالياً، استدعى فلاديمير بوتين الأوليغارشية للمطالبة بالولاء بسبب هجومه على أوكرانيا -ربما خوفًا من تمرد من الداخل بعد أن تحدثت شخصيات تلفزيونية روسية بارزة ومشاهير لمعارضة الصراع. 

 

 

 

متحدثًا في الكرملين، قال إن روسيا "أُجبرت" على اتخاذ إجراء بشأن أوكرانيا وليس لديها "خيار آخر" سوى الهجوم، قائلاً إن الدولة تظل "جزءًا من الاقتصاد العالمي" وأنه "لن يضر بالنظام" نحن ننتمي إلى. قال لهم: "أريدكم أن تظهروا تضامنكم مع الحكومة". 

 

 

جاء ذلك بعد أن ألقى رجل روسيا القوي خطابًا استثنائيًا للأمة الروسية -تم بثه في الساعات الأولى خلال اجتماع للأمم المتحدة يهدف إلى تجنب الحرب -أعلن فيه “عملية عسكرية خاصة '' لـ “نزع السلاح العسكري '' و “اجتثاث النازية'' من أوكرانيا فيما كان بمثابة إعلان حرب صريح. يبدو أن مقطع الفيديو قد تم تسجيله مسبقًا، في نفس الوقت تقريبًا الذي اعترف فيه بوتين يوم الاثنين بكون دونباس مستقلًا. كما أصدر بوتين تحذيراً مخيفاً لأي دولة تفكر في القدوم لمساعدة أوكرانيا، متعهداً "بعواقب أكبر من أي عواقب واجهتها في التاريخ". قال: "أتمنى أن يكون قد سمعت".   

 

 

كانت الحالة المزاجية على الأرض في أوكرانيا مختلطة. أظهر البعض تصميمًا لا يُصدق -توجهوا إلى العمل عبر القطار والطريق حتى مع سقوط القنابل. تجمعت مسنات في مدينة خاركيف، تحت هجوم عنيف، في الشارع للصلاة. لكن بالنسبة للآخرين، كان مشهد الهجوم الروسي أكثر من اللازم. امتلأت الطرق السريعة خارج كييف بالسيارات مع فرار الناس، بينما بدأ اللاجئون في عبور الحدود إلى بولندا وسلوفاكيا. 

 

 

الغزو – ربما يكون محاولة لإعادة رسم خريطة أوروبا بالقوة -يمثل المحاولة الأكثر تنسيقًا لإنهاء النظام العالمي منذ نهاية الحرب الباردة ، ويخاطر بإثارة الصراع الأكثر دموية في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

وفي معرض تأكيده على خطورة اللحظة، قال أنطون هيراشينكو، مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية: بدءًا من اليوم، أصبح للعالم واقع جيوسياسي جديد. إما أن توقف أوكرانيا والعالم هتلر الجديد الآن، أو ستكون هناك حرب عالمية ثالثة.

 

  اصطف الزعماء الغربيون لإدانة تصرفات روسيا في الساعات الأولى، حيث اجتمعت مجالس الأمن في جميع أنحاء العالم لشن رد. من المتوقع أن يتبع ذلك عقوبات شديدة، إلى جانب المزيد من شحنات المعدات العسكرية إلى أوكرانيا -بشرط أن يتمكنوا من العثور على طريق إليها. لكن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة أوضحا أنه لن يتم إرسال أي قوات، تاركين الجيش الأوكراني -وهو أدنى مرتبة بكثير من روسيا -لصد الهجوم بمفرده. قلة هم الذين يتوقعون أنها ستخرج منتصرة مما يكاد يكون مؤكدًا أن تكون حربًا طويلة ودموية وشرسة.

 

من المتوقع أن يركز الناتو جهوده على وقف امتداد الحرب إلى الدول المجاورة. تشترك بولندا، العضو في التحالف، في حدود برية واسعة مع أوكرانيا. إن دول البلطيق -استونيا ولاتفيا وليتوانيا، وهي أيضًا أعضاء في الناتو -تخشى الآن هجومًا روسيًا. بدأ الحلف في نقل قواته في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، ووضع 100 طائرة حربية في حالة تأهب قصوى في أوروبا بأكملها ونقل المزيد من القوات إلى دول البلطيق.  

 

 

مولدوفا، حيث تتمركز بالفعل بعض القوات البرية الروسية، معرضة أيضًا لخطر السقوط في يد بوتين.

 

 

من هناك، كان بإمكانه ضرب رومانيا -دولة سوفيتية سابقة أخرى. 

 

 

أفادت تقارير غير مؤكدة أن القوات الروسية دمرت أو جعلت البحرية الأوكرانية غير صالحة للاستخدام، وضربت مطار بوريسبيل في كييف. تم قطع الوصول إلى البحر الأسود وبحر آزوف.  وسيلقي الرئيس جو بايدن كلمة أمام الأمة ظهر يوم الخميس، وأدان مساء الأربعاء "الهجوم الروسي غير المبرر وغير المبرر". كان يتحدث إلى رئيس أوكرانيا. وقال بايدن في بيان: 'اختار الرئيس بوتين حربا مع سبق الإصرار ستسفر عن خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية.

 

 

روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم، وسترد الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها بطريقة موحدة وحاسمة. العالم سوف يحاسب روسيا. قال بايدن إنه سيراقب الوضع من واشنطن العاصمة، وسيواصل تلقي تحديثات منتظمة من فريق الأمن القومي التابع له. 

 

 

 

برر بوتين ذلك كله في خطاب متلفز، مؤكدًا أن الهجوم كان ضروريًا لحماية المدنيين في شرق أوكرانيا -وهو ادعاء كاذب كانت الولايات المتحدة قد توقعت أنه سيقدمها كذريعة لغزو. واتهم الولايات المتحدة وحلفائها بتجاهل مطالب روسيا بمنع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والضمانات الأمنية. كما زعم أن روسيا لا تنوي احتلال أوكرانيا لكنها ستتحرك "لنزع السلاح" وتقديم أولئك الذين ارتكبوا جرائم إلى العدالة. وأدان بايدن في بيان مكتوب "الهجوم غير المبرر وغير المبرر"، ووعد بأن الولايات المتحدة وحلفائها "سيحاسبون روسيا".

 

 

 

وقال الرئيس إنه يعتزم التحدث إلى الأمريكيين يوم الخميس بعد اجتماع لزعماء مجموعة السبع. ومن المتوقع الإعلان عن مزيد من العقوبات ضد روسيا الخميس. ووصف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الهجوم بأنه "غزو واسع النطاق" وقال إن أوكرانيا "ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. لقد حان وقت العمل.'

 

 

وفي العاصمة، نصح عمدة كييف فيتالي كليتشكو السكان بالبقاء في المنزل ما لم يشاركوا في عمل حاسم وحثهم على إعداد حقائب سفر تحتوي على الضروريات والوثائق إذا احتاجوا إلى الإخلاء. أفاد مصور لوكالة أسوشيتد برس في ماريوبول بسماع انفجارات ورؤية عشرات الأشخاص الذين يحملون حقائب سفر متجهين إلى سياراتهم لمغادرة المدينة. نحن نواجه حربا ورعبا. ماذا يمكن أن يكون أسوأ؟ قالت ليودميلا جيرييفا البالغة من العمر 64 عامًا في كييف.

 

 

 

خططت للتوجه إلى مدينة لفيف الغربية ثم محاولة الانتقال إلى بولندا للانضمام إلى ابنتها، سوف يلعن التاريخ بوتين، والأوكرانيون يلعنونه.

 

 

 

ولم يتسن التحقق على الفور من المزاعم الروسية بشأن تدمير الدفاعات الجوية الأوكرانية والمزاعم الأوكرانية بأنها أسقطت عدة طائرات روسية. يعود تاريخ نظام الدفاع الجوي والقوات الجوية الأوكرانيين إلى الحقبة السوفيتية ويتضاءلان أمام القوة الجوية الروسية الهائلة ومخزونها من الأسلحة الدقيقة.

 

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها لم تستهدف المدن، لكنها استخدمت أسلحة دقيقة وزعمت أنه "لا يوجد تهديد للسكان المدنيين". قال أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، على فيسبوك إن الجيش الروسي شن ضربات صاروخية على منشآت القيادة العسكرية الأوكرانية والقواعد الجوية والمخازن العسكرية في كييف وخاركيف ودنيبرو. 

 

أعلن بايدن أنه سينضم إلى نظرائه في مجموعة السبع صباح يوم الخميس، وسيخاطب البلاد في وقت لاحق يوم الخميس لـ "الإعلان عن العواقب الإضافية التي ستفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها على روسيا".

 

 

 

سننسق أيضًا مع حلفائنا في الناتو لضمان رد قوي وموحد يردع أي عدوان ضد الحلف والليلة، أنا وجيل نصلي من أجل الشعب الأوكراني الشجاع والفخور ". 

 

 

غرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في وقت مبكر من اليوم الخميس: لقد شعرت بالذهول من الأحداث المروعة في أوكرانيا وتحدثت إلى الرئيس زيلينسكي لمناقشة الخطوات التالية. لقد اختار الرئيس بوتين طريق إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر على أوكرانيا.  سترد المملكة المتحدة وحلفاؤنا بشكل حاسم.

 

 

 

 

وطلب بوتين في خطابه يوم الخميس من الدول الأخرى عدم التدخل. وقال في البث التلفزيوني في حوالي الساعة 6 صباحًا بتوقيت موسكو: "إلى أي شخص يفكر في التدخل من الخارج -إذا فعلت ذلك، فستواجه عواقب أكبر من أي عواقب واجهتها في التاريخ".  يمكن أن يتردد صدى عواقب الصراع والعقوبات الناجمة عنه على روسيا في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى قلب الديناميكيات الجيوسياسية في أوروبا وكذلك التأثير على إمدادات الطاقة في أوروبا ويهز الأسواق المالية العالمية. هوت أسواق الأسهم الآسيوية وارتفعت أسعار النفط مع بدء الهجوم. في وقت سابق، انخفض مؤشر S&P 500 القياسي في وول ستريت بنسبة 1.8 ٪ إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر بعد أن قال الكرملين إن المتمردين في شرق أوكرانيا طلبوا مساعدة عسكرية.

 

 

وتوقعًا للتنديد الدولي والإجراءات المضادة، أصدر بوتين تحذيرًا صارخًا للدول الأخرى بعدم التدخل، قائلاً: كل من يحاول عرقلةنا ، ناهيك عن خلق تهديدات لبلادنا وشعبها ، يجب أن يعلم أن الرد الروسي سيكون فوريًا ويؤدي إلى العواقب التي لم ترها في التاريخ. وحث بوتين الجنود الأوكرانيين على "إلقاء السلاح على الفور والعودة إلى ديارهم".

 

في تذكير صارخ بالطاقة النووية الروسية، حذر بوتين من أنه "لا ينبغي أن يساور أحد أي شك في أن الهجوم المباشر على بلدنا سيؤدي إلى الدمار والعواقب الوخيمة لأي معتد محتمل". وأكد أن روسيا هي "واحدة من أقوى القوى النووية ولديها أيضًا ميزة معينة في مجموعة من أحدث الأسلحة." على الرغم من إعلان الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عن إعادة تمركز القوات حول دول البلطيق، قال بايدن إنه لن يرسل قوات لمحاربة روسيا.

 

 

أعلن بوتين العملية العسكرية بعد أن قال الكرملين إن المتمردين في شرق أوكرانيا طلبوا من روسيا مساعدة عسكرية للمساعدة في صد "العدوان" الأوكراني، وهو إعلان وصفه البيت الأبيض بأنه عملية "علم كاذب" من جانب موسكو لتقديم ذريعة لقيام غزو. جاء إعلان بوتين بعد ساعات فقط من رفض الرئيس الأوكراني مزاعم موسكو بأن بلاده تشكل تهديدًا لروسيا، ووجه نداءًا عاطفيًا في اللحظة الأخيرة من أجل السلام. قال زيلينسكي في خطاب عاطفي خلال الليل متحدثًا باللغة الروسية في مناشدة مباشرة إلى المواطنين الروس: "إن شعب أوكرانيا وحكومة أوكرانيا يريدان السلام".

 

 

لكن إذا تعرضنا للهجوم، وإذا واجهنا محاولة لانتزاع بلدنا وحريتنا وحياتنا وحياة أطفالنا، فسوف ندافع عن أنفسنا. عندما تهاجمنا، سترى وجوهنا وليس ظهورنا.  قال زيلينسكي إنه طلب ترتيب مكالمة مع بوتين في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، لكن الكرملين لم يرد. في إشارة واضحة إلى تحرك بوتين للسماح بنشر الجيش الروسي "للحفاظ على السلام" في شرق أوكرانيا، حذر زيلينسكي من أن "هذه الخطوة قد تكون بداية لحرب كبيرة في القارة الأوروبية". وقال "أي استفزاز وأي شرارة يمكن أن تؤدي إلى حريق يدمر كل شيء." وطعن في مزاعم الدعاية الروسية، قائلاً "لقد قيل لكم إن هذا الحريق سيجلب الحرية لشعب أوكرانيا، لكن الشعب الأوكراني أحرار".

 

 

 

 

في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي دعت إليه أوكرانيا بسبب التهديد الوشيك بغزو روسي، ناشده الأعضاء الذين ما زالوا غير مدركين لإعلان بوتين أن يوقف الهجوم. افتتح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الاجتماع، قبل الإعلان مباشرة، وقال لبوتين: 'أوقفوا قواتكم من مهاجمة أوكرانيا.

 

 

امنح السلام فرصة. لقد مات الكثير من الناس بالفعل. أصدر الأمين العام لحلف الناتو جين ستولتنبرج بيانًا أدان فيه "الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر على أوكرانيا، والذي يعرض أرواح عدد لا يحصى من المدنيين للخطر. مرة أخرى، على الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدؤوبة للانخراط في الدبلوماسية، اختارت روسيا طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة.

 

 

ووعد رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بمحاسبة الكرملين. وقالوا على تويتر: "في هذه الساعات المظلمة، تكون أفكارنا مع أوكرانيا والنساء والرجال والأطفال الأبرياء وهم يواجهون هذا الهجوم غير المبرر والخوف على حياتهم".

 

 

حتى قبل إعلان بوتين، فرضت عشرات الدول عقوبات على روسيا، مما أدى إلى زيادة الضغط على الأوليغارشية والبنوك الروسية خارج الأسواق الدولية.

 

 

وتجاهلت وزارة الخارجية الروسية العقوبات قائلة إن "روسيا أثبتت أنها، بكل تكاليف العقوبات، قادرة على تقليل الضرر".

 

 

 

أدى تهديد الحرب بالفعل إلى تمزيق الاقتصاد الأوكراني وأثار شبح وقوع خسائر فادحة ونقص الطاقة في جميع أنحاء أوروبا والفوضى الاقتصادية العالمية. قالت مصادر روسية غير رسمية إن الصواريخ الجوالة والباليستية في أنحاء أوكرانيا تدمر البنية التحتية العسكرية ومنشآت ذات أهمية استراتيجية. يبدو أن ماريوبول، الواقعة على البحر الأسود على بعد 50 ميلاً من الحدود الروسية، تتعرض لهجوم عنيف.

 

 

أخذ هذا الموقع الاستراتيجي من شأنه أن يمنح جمهوريات دونباس الوصول إلى البحر. جاءت اللحظة التي شعرت فيها أوكرانيا وبقية أوروبا بالفزع لأشهر أخيرًا بعد 4.35 صباحًا بالتوقيت المحلي بقليل عندما سمع دوي انفجارات ضخمة في كييف ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد.

 

واندفع المواطنون المرعوبون إلى الملاجئ، على الرغم من عدم سماع أي تحذيرات من الغارات الجوية في العاصمة -فقط القذيفة المكتومة المتكررة من الصواريخ أو الضربات الجوية تخترق سكون ما قبل الفجر. في كييف، كان الناس يحتمون في الأقبية حيث أصبحت أصوات الانفجارات البعيدة خلفية ثابتة.

 

 

في غضون ساعة، ورد أن القوات الخاصة الروسية والقوات المحمولة جوًا على الأرض في مطار بوريسبيل في كييف، وسط قتال عنيف.

 

 

  قالت امرأة في العاصمة الأوكرانية: "أيقظني صديق. أنا في وسط كييف. "أسمع صوت انفجارات من بعيد وصفارات سيارات الإسعاف".

 

 

في الساعة 7.05 صباحًا، سمعت صفارات الإنذار الأولى في وسط كييف.   أفاد مراسل سي إن إن في كييف أنه سمع دوي انفجارات مباشرة على الهواء في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس. لقد سمعت للتو ضجة كبيرة هنا ورائي. قال ماثيو تشانس، كبير المراسلين الدوليين للشبكة: `` لم أسمع شيئًا كهذا من قبل. 

 

 

 

 قال تشانس إنه سمع ما بين سبعة وثمانية انفجارات وسرعان ما ارتدى سترته الواقية من الرصاص وغطاء رأسه بينما واصل الحضور من شرفة في العاصمة الأوكرانية.   هناك انفجارات كبيرة تحدث.  لا أستطيع رؤيتهم أو شرح ماهيتهم.  لكنني سأخبرك أن الولايات المتحدة حذرت السلطات الأوكرانية من احتمال وقوع ضربات جوية وهجمات برية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة.  وأوضح تشانس: "لا أعرف ما إذا كان هذا هو ما يحدث الآن، لكن من قبيل الصدفة الرائعة أن تأتي التفجيرات بعد دقائق فقط من إلقاء بوتين خطابه".  هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها أي شيء. لقد كان صامتًا تمامًا.  'هذه اول مرة. يجب أن يكون الأمر أكثر من مجرد مصادفة.  أعتقد أنه آمن حيث أكون. قال تشانس، `` لدي سترة واقية من الرصاص، قبل التراجع لارتداء ملابسه الواقية. وأشار إلى أن الانفجارات التي سمعها في العاصمة الأوكرانية لا تزال على بعد مسافة من وسط المدينة. وأوضح تشانس: "كان الوضع هادئًا جدًا في أوكرانيا الليلة حتى تلك الانفجارات".  جاءت الانفجارات في غضون دقائق من قول بوتين إن روسيا ستجري عملية عسكرية في شرق أوكرانيا.

كما يمكن سماع دوي انفجارات من اوكرانيا في مدينة بيلغورود الروسية.  قال بوتين للروس: "لقد قررت إجراء عملية عسكرية خاصة.  لا يمكن لروسيا أن تعيش في ظل تهديد دائم ينبع من أراضي أوكرانيا.   "لقد تركت أنا وأنت لا توجد فرصة لحماية شعبنا بخلاف الشخص الذي نستخدمه اليوم." يأتي ذلك بعد سماع دوي انفجارات بالقرب من مدينة ماريوبول الأوكرانية ، مع تصاعد المخاوف من استمرار القصف. تم إيقاظ السكان في المدينة ، التي تقع في جنوب شرق أوكرانيا ، في الساعة 3.30 صباحًا بسبب الانفجارات على بعد 30 ميلًا من الحدود الروسية. ظهرت لقطات فيديو تظهر سحب من الدخان تتصاعد في سماء الليل بالقرب من ماريوبول ، لكن لم يتم التأكد مما إذا كان ذلك نتيجة القصف.

 

 

قال بوتين في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه يريد الاستيلاء على ميناء آزوف البحري الرئيسي في ماريوبول ، الذي يتعامل مع 50 في المائة من صادرات أوكرانيا من الصلب والمعادن.  وقال الأمين العام لحلف الناتو ، ينس ستولتنبرغ ، إن تصرفات روسيا "انتهاك خطير للقانون الدولي" وإن الحلفاء سيجتمعون لمواجهة "العدوان المتجدد".

 

 

وقال على تويتر: 'أدين بشدة هجوم # روسيا الطائش على # أوكرانيا، والذي يعرض أرواح عدد لا يحصى من المدنيين للخطر، هذا انتهاك خطير للقانون الدولي وتهديد خطير للأمن الأوروبي الأطلسي، سيجتمع حلفاء # الناتو للتصدي للعدوان الروسي المتجدد.

 

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس نددت بالهجوم بعد الرابعة فجرا بالتوقيت المحلي. وقالت "إنني أدين بشدة الهجوم المروع وغير المبرر الذي شنه الرئيس بوتين على شعب أوكرانيا". 

 

 

 

نحن نقف مع أوكرانيا وسنعمل مع شركائنا الدوليين للرد على هذا العمل العدواني الرهيب.

 

وتأتي التفجيرات بعد ساعات فقط من تحذير الولايات المتحدة للحكومة الأوكرانية من أن قوات بوتين "مستعدة للذهاب الآن" مع غزو أوكرانيا، حيث يتجمع 80 في المائة من الجنود الروس الآن في جميع أنحاء البلاد في مواقع هجومية.

 

أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تحذيرًا صارخًا آخر وقال، قبل ساعات من الغزو ، إنه يعتقد أن روسيا ستغزو قبل انتهاء الليل.  

 

أصدرت روسيا بعد ظهر الأربعاء، إخطارًا للطيارين “نوتام”أغلق المجال الجوي على طول حدودها الشمالية الشرقية مع أوكرانيا أمام حركة الطيران المدني. 

 

 

وقالت أوكرانيا في وقت مبكر يوم الخميس إنها فرضت قيودا على الرحلات الجوية المدنية في مجالها الجوي بسبب "خطر محتمل". تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الشعب الأوكراني "سيقاوم" إذا هدد بوتين حريتهم وحياتهم من خلال شن غزو واسع النطاق.

 

ألقى الرئيس زيلينسكي خطابًا مؤثرًا إلى بلاده بعد أن طلب قادة المتمردين المدعومين من موسكو في شرق أوكرانيا من بوتين المساعدة العسكرية لصد "العدوان" الأوكراني.

 

 

  قال الرئيس زيلينسكي في خطاب متلفز مؤثر مساء الأربعاء: "إن الشعب الأوكراني وحكومة أوكرانيا يريدان السلام.   لكن إذا تعرضنا للهجوم، وإذا واجهنا محاولة لانتزاع بلدنا وحريتنا وحياتنا وحياة أطفالنا، فسوف ندافع عن أنفسنا.  "عندما تهاجمنا ، سترى وجوهنا وليس ظهورنا". 

 

 

قال الرئيس الأوكراني إنه حاول الاتصال ببوتين هذا المساء، لكن لم يكن هناك "جواب، فقط صمت"، مضيفًا أن موسكو لديها الآن حوالي 200 ألف جندي على حدود أوكرانيا.  

 

 

حدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على وجه السرعة اجتماعا طارئا مساء الأربعاء -الثاني خلال ثلاثة أيام -بناء على طلب أوكرانيا.  ووصف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا طلب الانفصاليين بأنه "مزيد من التصعيد للوضع الأمني". 

في وقت سابق يوم الأربعاء، تم وضع أوكرانيا على أهبة الاستعداد للحرب: أعلن البرلمان حالة الطوارئ ووافق عليها، واستدعاء 200 ألف من جنود الاحتياط العسكريين، وتم تقييد المناطق الحدودية، وطُلب من ثلاثة ملايين أوكراني مغادرة روسيا، مع اعتراف كييف لأول مرة بذلك. يمكن أن يحدث هجوم الآن في أي مكان وفي أي وقت. 

 

 

حذر بايدن يوم الأربعاء الرئيس زيلينسكي من هجوم "وشيك" من جانب قوات بوتين خلال الـ 48 ساعة القادمة -بعد ساعات فقط من تعرض أوكرانيا لهجوم إلكتروني "ضخم" استهدف حكومتها ومصارفها. 

 

لكن بلينكين قطع هذا الإطار الزمني للغزو الروسي بشكل جذري وقال مساء الأربعاء إنه يتوقع أن تغزو روسيا أوكرانيا قبل انتهاء الليل.  

 

 

عرف رؤساء المخابرات الأمريكية أن خاركيف ، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا ، كانت معرضة بشكل خاص لخطر الاستهداف في غزو روسي لأنها قريبة من الحدود الأوكرانية الروسية.  ومساء الأربعاء، كانت قافلة عسكرية ضخمة قوامها أكثر من 100 شاحنة وعلى متنها جنود تتجه باتجاه المدينة. 

النص الكامل لإعلان بوتين الحرب على أوكرانيا 

 مواطني روسيا الأعزاء! أصدقائي الأعزاء!

 

اليوم، أعتبر أنه من الضروري مرة أخرى العودة إلى الأحداث المأساوية التي وقعت في دونباس والمسائل الرئيسية المتعلقة بضمان أمن روسيا نفسها.

 

اسمحوا لي أن أبدأ بما قلته في خطابي في 21 فبراير من هذا العام. نحن نتحدث عما يثير قلقنا وقلقنا بشكل خاص، حول تلك التهديدات الأساسية في تلك السنة بعد سنة، خطوة بخطوة، يتم إنشاؤها بشكل فظ وغير رسمي من قبل سياسيين غير مسؤولين في الغرب فيما يتعلق ببلدنا. أعني توسع كتلة الناتو شرقاً، وتقريب بنيتها التحتية العسكرية من الحدود الروسية.

 

 

من المعروف أننا على مدى 30 عامًا نحاول بإصرار وصبر التوصل إلى اتفاق مع دول الناتو الرائدة حول مبادئ الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة في أوروبا. استجابةً لمقترحاتنا، واجهنا باستمرار إما الخداع والأكاذيب الساخرة، أو محاولات الضغط والابتزاز، في حين أن حلف شمال الأطلسي، في هذه الأثناء، على الرغم من كل احتجاجاتنا ومخاوفنا، يتوسع باطراد. الآلة العسكرية تتحرك وأكرر أنها تقترب من حدودنا.

 

لماذا يحدث كل هذا؟ من أين تأتي هذه الطريقة الوقحة في التحدث من موقف التفرد والعصمة والإباحة؟ من أين يأتي الموقف المستهتر والازدرائي تجاه مصالحنا والمطالب المشروعة المطلقة؟

 

 

الجواب واضح، كل شيء واضح وواضح. ضعف الاتحاد السوفيتي في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، ثم انهار تمامًا. إن مجمل الأحداث التي وقعت في ذلك الوقت درس جيد لنا اليوم أيضًا؛ فقد أظهر بشكل مقنع أن شلل القوة والإرادة هو الخطوة الأولى نحو التدهور الكامل والنسيان. بمجرد أن فقدنا الثقة في أنفسنا لبعض الوقت، وهذا كل شيء، تحول ميزان القوى في العالم إلى اضطراب. وقد أدى ذلك إلى حقيقة أن المعاهدات والاتفاقيات السابقة لم تعد سارية المفعول. الإقناع والطلبات لا تساعد. كل ما لا يناسب المهيمن، من هم في السلطة، يُعلن أنه عفا عليه الزمن وعفا عليه الزمن وغير ضروري. والعكس صحيح: يتم تقديم كل ما يبدو مفيدًا لهم على أنه الحقيقة المطلقة، ويتم دفعها بأي ثمن، بطريقة ثقيلة، بكل الوسائل. المنشقون كسر في الركبة.

 

 

ما أتحدث عنه الآن لا يتعلق فقط بروسيا ولا نحن فقط. وهذا ينطبق على كامل نظام العلاقات الدولية، وأحيانًا على حلفاء الولايات المتحدة أنفسهم. بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، بدأت إعادة تقسيم العالم بالفعل، وتم اعتماد قواعد القانون الدولي التي تطورت بحلول ذلك الوقت -واعتمدت القواعد الأساسية الأساسية في نهاية الحرب العالمية الثانية وعززت نتائجها إلى حد كبير -بدأ يتدخل مع أولئك الذين أعلنوا أنفسهم المنتصر في الحرب الباردة.

 

 

بالطبع، في الحياة العملية، في العلاقات الدولية، في قواعد تنظيمها، كان من الضروري مراعاة التغيرات في الوضع في العالم وتوازن القوى نفسه. لكن كان ينبغي أن يتم ذلك بمهنية وسلاسة وصبر، مع مراعاة مصالح جميع الدول واحترامها وفهم مسؤوليتنا. لكن لا -حالة من النشوة من التفوق المطلق، نوع من الشكل الحديث للحكم المطلق، وحتى على خلفية انخفاض مستوى الثقافة العامة وغطرسة أولئك الذين أعدوا واعتمدوا ودفعوا بقرارات كانت مفيدة لهم فقط. بدأ الوضع يتطور وفق سيناريو مختلف.

 

 

ليس عليك البحث بعيدًا عن الأمثلة. أولاً، دون أي عقوبات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، نفذوا عملية عسكرية دموية ضد بلجراد، مستخدمين الطائرات والصواريخ في قلب وسط أوروبا. عدة أسابيع من القصف المتواصل للمدن المدنية، على البنية التحتية الداعمة للحياة. علينا تذكير هذه الحقائق، وإلا فإن بعض الزملاء الغربيين لا يحبون تذكر تلك الأحداث، وعندما نتحدث عنها، فإنهم يفضلون الإشارة ليس إلى قواعد القانون الدولي، ولكن إلى الظروف التي يفسرونها على النحو الذي يرونه مناسبًا.

 

ثم جاء دور العراق وليبيا وسوريا، أدى الاستخدام غير المشروع للقوة العسكرية ضد ليبيا، وانحراف جميع قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن القضية الليبية، إلى التدمير الكامل للدولة، وظهور بؤرة ضخمة للإرهاب الدولي، إلى حقيقة أن البلاد منهارة. إلى كارثة إنسانية لم تتوقف منذ سنوات عديدة. حرب أهلية. المأساة، التي حُكم عليها بمئات الآلاف، والملايين من الناس ليس فقط في ليبيا، ولكن في جميع أنحاء هذه المنطقة، أدت إلى نزوح جماعي من شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا.

 

تم تحضير مصير مماثل لسوريا إن قتال التحالف الغربي على أراضي هذا البلد دون موافقة الحكومة السورية وموافقة مجلس الأمن الدولي ما هو إلا عدوان وتدخل.

 

ومع ذلك، يحتل غزو العراق بالطبع مكانًا خاصًا في هذه السلسلة، دون أي سند قانوني أيضًا. كذريعة، اختاروا معلومات موثوقة يُزعم أنها متوفرة للولايات المتحدة حول وجود أسلحة دمار شامل في العراق. كدليل على ذلك، قامت وزيرة الخارجية الأمريكية، أمام أعين العالم أجمع، بهز نوعًا من أنابيب الاختبار بمسحوق أبيض، مؤكدة للجميع أن هذا هو السلاح الكيميائي الذي يتم تطويره في العراق. وبعد ذلك اتضح أن كل هذا كان خدعة، خدعة: لا توجد أسلحة كيماوية في العراق، غير معقول، مفاجئ، لكن الحقيقة باقية. كانت هناك أكاذيب على أعلى مستوى في الدولة ومن المنصة العالية للأمم المتحدة. ونتيجة لذلك -خسائر فادحة، ودمار، وطفرة لا تصدق للإرهاب.

 

 

بشكل عام، لدى المرء انطباع بأنه عمليًا في كل مكان، في العديد من مناطق العالم، حيث يأتي الغرب ليقيم نظامه الخاص، تكون النتيجة جروحًا دموية غير ملتئمة، وتقرحات للإرهاب الدولي والتطرف. كل ما قلته هو أفظع، لكنه ليس بأي حال من الأحوال الأمثلة الوحيدة على تجاهل القانون الدولي.

 

 

في هذه السلسلة وعود لبلدنا بعدم توسيع الناتو شبرًا واحدًا نحو الشرق. أكرر -لقد خدعوني، لكن من الناحية الشعبية، ألقوا بها بعيدًا. نعم، غالبًا ما تسمع أن السياسة عمل قذر. ربما، ولكن ليس بنفس القدر، ليس بنفس القدر. بعد كل شيء، لا يتعارض سلوك الغش هذا مع مبادئ العلاقات الدولية فحسب، بل يتعارض قبل كل شيء مع معايير الأخلاق والأخلاق المعترف بها عمومًا. أين العدل والحقيقة هنا؟ مجرد حفنة من الأكاذيب والنفاق.

 

بالمناسبة، يكتب السياسيون الأمريكيون وعلماء السياسة والصحفيون أنفسهم ويتحدثون عن حقيقة أنه تم إنشاء "إمبراطورية من الأكاذيب" الحقيقية داخل الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة. من الصعب الاختلاف مع ذلك -هذا صحيح. لكن لا تكن متواضعاً: الولايات المتحدة لا تزال دولة عظيمة، قوة في تشكيل النظام. جميع أقمارها الصناعية لا توافق فقط على الاستسلام والواجب، بل تغني معها لأي سبب من الأسباب، ولكن أيضًا تقلد سلوكها، وتقبل بحماس القواعد التي يقترحها. لذلك، ولأسباب وجيهة، يمكننا أن نقول بثقة إن الكتلة الغربية المزعومة، التي شكلتها الولايات المتحدة على صورتها ومثالها، كلها "إمبراطورية الأكاذيب" ذاتها.

 

 

أما بالنسبة لبلدنا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، مع كل الانفتاح غير المسبوق لروسيا الحديثة الجديدة، والاستعداد للعمل بصدق مع الولايات المتحدة والشركاء الغربيين الآخرين، وفي ظروف نزع السلاح من جانب واحد تقريبًا، فقد حاولوا على الفور اعصرنا، اقضِ علينا ودمرنا تمامًا. هذا بالضبط ما حدث في التسعينيات، في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما كان ما يسمى بالغرب الجماعي يدعم بنشاط الانفصالية وعصابات المرتزقة في جنوب روسيا. ما هي التضحيات، وما الخسائر التي كلفتنا كل هذا آنذاك، وما هي المحاكمات التي كان علينا أن نمر بها قبل أن نكسر ظهر الإرهاب الدولي في القوقاز في النهاية. نتذكر هذا ولن ننسى أبدًا.

 

نعم، في الواقع، حتى وقت قريب، لم تتوقف المحاولات لاستخدامنا لمصالحهم الخاصة، وتدمير قيمنا التقليدية وفرض علينا قيمهم الزائفة التي من شأنها أن تفسدنا نحن شعبنا من الداخل، تلك المواقف التي إنهم يزرعون بالفعل في بلادهم بقوة مما يؤدي بشكل مباشر إلى التدهور والانحطاط، لأنهم يتناقضون مع طبيعة الإنسان ذاتها. لن يحدث ذلك، لم يفعله أحد من قبل. لن يعمل الآن أيضًا.

 

على الرغم من كل شيء، في ديسمبر 2021، حاولنا مرة أخرى الاتفاق مع الولايات المتحدة وحلفائها على مبادئ ضمان الأمن في أوروبا وعدم توسيع الناتو. كل شيء عبثا. موقف الولايات المتحدة لا يتغير. إنهم لا يرون أنه من الضروري التفاوض مع روسيا بشأن هذه القضية الأساسية بالنسبة لنا، والسعي وراء أهدافهم الخاصة، فهم يتجاهلون مصالحنا.

 

وبالطبع، في هذه الحالة، لدينا سؤال: ماذا نفعل بعد ذلك، ماذا نتوقع؟ نحن نعلم جيدًا من التاريخ كيف حاول الاتحاد السوفيتي في الأربعينيات وأوائل القرن العشرين بكل طريقة ممكنة منع أو على الأقل تأخير اندلاع الحرب. تحقيقا لهذه الغاية، من بين أمور أخرى، حاول حرفيًا حتى النهاية عدم استفزاز معتد محتمل، ولم يقم بتنفيذ أو تأجيل الإجراءات الأكثر وضوحًا وضرورًا للاستعداد لصد هجوم لا مفر منه. وتلك الخطوات التي تم اتخاذها في النهاية كانت متأخرة بشكل كارثي.

 

نتيجة لذلك، لم تكن البلاد مستعدة لمواجهة غزو ألمانيا النازية، التي هاجمت وطننا الأم في 22 يونيو 1941 دون إعلان الحرب.

 

تم إيقاف العدو ثم سحقه، ولكن بثمن باهظ. تبين أن محاولة استرضاء المعتدي عشية الحرب الوطنية العظمى كانت خطأً كلف شعبنا غالياً. في الأشهر الأولى من الأعمال العدائية، فقدنا مناطق شاسعة ذات أهمية استراتيجية وخسرنا الملايين من الناس. في المرة الثانية التي لن نسمح فيها بمثل هذا الخطأ، ليس لدينا الحق.

 

 

أولئك الذين يطالبون بالسيطرة على العالم، علانية، مع الإفلات من العقاب، وأؤكد، دون أي سبب، يعلنوننا، روسيا، عدوهم.  في الواقع، لديهم اليوم قدرات مالية وعلمية وتكنولوجية وعسكرية كبيرة. نحن ندرك ذلك ونقيم بشكل موضوعي التهديدات التي يتم توجيهها إلينا باستمرار في المجال الاقتصادي، وكذلك قدرتنا على مقاومة هذا الابتزاز الوقح والدائم. أكرر، نحن نقيمهم بدون أوهام، بشكل واقعي للغاية.

 

 

فيما يتعلق بالمجال العسكري، فإن روسيا الحديثة، حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وفقدان جزء كبير من إمكاناته، هي اليوم واحدة من أقوى القوى النووية في العالم، علاوة على ذلك، تتمتع بمزايا معينة في عدد من الدول. أحدث أنواع الأسلحة. وفي هذا الصدد، لا ينبغي أن يشك أحد في أن الهجوم المباشر على بلدنا سيؤدي إلى هزيمة أي معتد محتمل وعواقبه الوخيمة.

 

في الوقت نفسه، تتغير التقنيات، بما في ذلك تقنيات الدفاع، بسرعة. القيادة في هذا المجال تمر وستستمر في التغيير، لكن التطوير العسكري للمناطق المتاخمة لحدودنا، إذا سمحنا بذلك، سيبقى لعقود قادمة، وربما إلى الأبد، وسيخلق نموًا دائمًا بشكل مطلق. تهديد غير مقبول لروسيا.

 

 

حتى الآن، مع توسع الناتو إلى الشرق، يزداد الوضع في بلدنا سوءًا وأكثر خطورة كل عام. علاوة على ذلك، في الأيام الأخيرة، تحدثت قيادة الناتو بشكل علني عن الحاجة إلى تسريع وتسريع تقدم البنية التحتية للحلف إلى حدود روسيا. بعبارة أخرى، إنهم يقسوون موقفهم. لم يعد بإمكاننا الاستمرار في مراقبة ما يحدث. سيكون ذلك غير مسؤول على الإطلاق من جانبنا.

 

التوسع الإضافي للبنية التحتية لحلف شمال الأطلسي، التطوير العسكري لأراضي أوكرانيا الذي بدأ هو أمر غير مقبول بالنسبة لنا. النقطة، بالطبع، ليست منظمة حلف شمال الأطلسي نفسها -إنها مجرد أداة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة. المشكلة هي أنه في الأراضي المجاورة لنا، سوف أشير، في أراضينا التاريخية، يتم إنشاء `` مناهض لروسيا '' معادي لنا، والذي تم وضعه تحت السيطرة الخارجية الكاملة، وتم تسويته بشكل مكثف من قبل القوات المسلحة من دول الناتو ويتم ضخها بأحدث الأسلحة.

 

بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها، هذه هي ما يسمى بسياسة احتواء روسيا، وهي مكاسب جيوسياسية واضحة. وبالنسبة لبلدنا، هذه في النهاية مسألة حياة أو موت، وهي مسألة مستقبلنا التاريخي كشعب. وهذه ليست مبالغة -هذا صحيح. هذا تهديد حقيقي ليس فقط لمصالحنا، ولكن لوجود دولتنا وسيادتها. هذا هو الخط الأحمر الذي تم الحديث عنه مرات عديدة. مروا عليها.

 

في هذا الصدد، وحول الوضع في دونباس. نرى أن القوى التي نفذت انقلابًا في أوكرانيا عام 2014، استولت على السلطة وتمسكها بمساعدة الإجراءات الانتخابية الزخرفية، تخلت أخيرًا عن التسوية السلمية للصراع. لمدة ثماني سنوات، وثماني سنوات طويلة إلى ما لا نهاية، بذلنا كل ما في وسعنا لحل الوضع بالوسائل السياسية السلمية. كل هذا عبثا.

 

كما قلت في خطابي السابق، لا يمكن للمرء أن ينظر إلى ما يحدث هناك دون شفقة. كان من المستحيل ببساطة أن تتحمل كل هذا. كان من الضروري إيقاف هذا الكابوس على الفور -الإبادة الجماعية ضد ملايين الأشخاص الذين يعيشون هناك، والذين يعتمدون فقط على روسيا، يأملون بنا فقط. كانت هذه التطلعات والمشاعر وآلام الناس هي الدافع الرئيسي بالنسبة لنا لاتخاذ قرار الاعتراف بجمهوريات دونباس الشعبية.

 

 

ما أعتقد أنه من المهم التأكيد عليه أكثر. من أجل تحقيق أهدافها الخاصة، تدعم دول الناتو القوميين المتطرفين والنازيين الجدد في أوكرانيا في كل شيء، والذين بدورهم لن يغفروا لسكان القرم وسكان سيفاستوبول لحرية اختيارهم -إعادة التوحيد مع روسيا. إنهم، بالطبع، سيصعدون إلى شبه جزيرة القرم، تمامًا كما في دونباس ، في حرب ، من أجل القتل ، كمعاقبين من عصابات القوميين الأوكرانيين، المتواطئين مع هتلر، وقتلوا أشخاصًا أعزل خلال الحرب الوطنية العظمى. يعلنون صراحة أنهم يطالبون بعدد من الأراضي الروسية الأخرى.

 

 

يُظهر مجمل الأحداث وتحليل المعلومات الواردة أن صدام روسيا مع هذه القوات أمر لا مفر منه. إنها مسألة وقت فقط: إنهم يستعدون وينتظرون الوقت المناسب. الآن يزعمون أيضًا أنهم يمتلكون أسلحة نووية. لن نسمح بذلك.

 

كما قلت سابقًا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، قبلت روسيا الحقائق الجيوسياسية الجديدة، نحن نحترم وسنواصل معاملة جميع البلدان المشكلة حديثًا في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي باحترام. نحن نحترم سيادتها وسنواصل احترامها، ومن الأمثلة على ذلك المساعدة التي قدمناها لكازاخستان، التي واجهت أحداثًا مأساوية، مع تحدي كيانها وسلامتها. لكن لا يمكن لروسيا أن تشعر بالأمان والتطور والبقاء مع وجود تهديد مستمر ينبع من أراضي أوكرانيا الحديثة.

 

اسمحوا لي أن أذكركم أنه في 2000-2005 قدمنا صدًا عسكريًا للإرهابيين في القوقاز، ودافعنا عن سلامة دولتنا، وأنقذنا روسيا. في عام 2014، دعموا سكان القرم وسيفاستوبول. في عام 2015، اعتادت القوات المسلحة على وضع حاجز موثوق به أمام اختراق الإرهابيين من سوريا إلى روسيا. لم يكن لدينا طريقة أخرى لحماية أنفسنا.

 

 

نفس الشيء يحدث الآن. أنا وأنت ببساطة لم تُترك أي فرصة أخرى لحماية روسيا وشعبنا، باستثناء تلك التي سنضطر لاستخدامها اليوم. تتطلب الظروف منا اتخاذ إجراءات حاسمة وفورية. تحولت جمهوريات دونباس الشعبية إلى روسيا لطلب المساعدة. في هذا الصدد، وفقًا للمادة 51 من الجزء 7 من ميثاق الأمم المتحدة، وبموافقة مجلس الاتحاد الروسي ووفقًا لمعاهدات الصداقة والمساعدة المتبادلة التي صادقت عليها الجمعية الفيدرالية في 22 فبراير من هذا العام مع دونيتسك الجمهورية الشعبية وجمهورية Luhansk الشعبية، قررت إجراء عملية عسكرية خاصة.

 

هدفها هو حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات. ولهذا سنسعى جاهدين لنزع السلاح ونزع السلاح في أوكرانيا، وكذلك تقديم أولئك الذين ارتكبوا جرائم دموية عديدة ضد المدنيين، بمن فيهم مواطنو الاتحاد الروسي، إلى العدالة.

 

في الوقت نفسه، لا تشمل خططنا احتلال الأراضي الأوكرانية. لن نفرض أي شيء على أحد بالقوة. في الوقت نفسه، نسمع أنه في الآونة الأخيرة في الغرب هناك المزيد والمزيد من الكلمات التي مفادها أن الوثائق التي وقعها النظام الشمولي السوفياتي، والتي تعزز نتائج الحرب العالمية الثانية، يجب ألا يتم تنفيذها. حسنًا، ما هو الجواب على هذا؟

 

 

إن نتائج الحرب العالمية الثانية، وكذلك التضحيات التي قدمها شعبنا على مذبح النصر على النازية، مقدسة. لكن هذا لا يتعارض مع القيم السامية لحقوق الإنسان والحريات، بناءً على الحقائق التي تطورت اليوم على مدار جميع عقود ما بعد الحرب. كما أنه لا يلغي حق الأمم في تقرير المصير المنصوص عليه في المادة 1 من ميثاق الأمم المتحدة.

 

اسمحوا لي أن أذكركم أنه لا أثناء إنشاء الاتحاد السوفيتي، ولا بعد الحرب العالمية الثانية، لم يسأل أحد من الناس الذين يعيشون في مناطق معينة تشكل جزءًا من أوكرانيا الحديثة، كيف يريدون أن يرتبوا حياتهم بأنفسهم. تقوم سياستنا على أساس الحرية وحرية الاختيار لكل شخص ليقرر بشكل مستقل مستقبله ومستقبل أطفاله. ونعتبر أنه من المهم أن يتم استخدام هذا الحق -الحق في الاختيار -من قبل جميع الشعوب التي تعيش على أراضي أوكرانيا اليوم، من قبل كل من يريد ذلك.

 

 

في هذا الصدد، أناشد مواطني أوكرانيا، في عام 2014، اضطرت روسيا إلى حماية سكان شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول ممن تطلق عليهم أنت نفسك اسم "النازيين".

 

سكان القرم وسكان سيفاستوبول اختاروا أن يكونوا مع وطنهم التاريخي، مع روسيا، وقد أيدنا ذلك. أكرر، هم ببساطة لا يستطيعون فعل غير ذلك.

 

 

لا ترتبط أحداث اليوم بالرغبة في التعدي على مصالح أوكرانيا والشعب الأوكراني. إنها مرتبطة بحماية روسيا نفسها من أولئك الذين أخذوا أوكرانيا كرهائن ويحاولون استخدامها ضد بلدنا وشعبها.

 

أكرر، أفعالنا هي دفاع عن النفس ضد التهديدات التي تواجهنا ومن كارثة أكبر مما يحدث اليوم. بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك، أطلب منكم أن تفهموا ذلك وأدعو إلى التعاون من أجل طي هذه الصفحة المأساوية في أسرع وقت ممكن والمضي قدمًا معًا، لا للسماح لأحد بالتدخل في شؤوننا، في علاقاتنا، ولكن من أجل نبنيها بأنفسنا، بحيث تخلق الظروف اللازمة للتغلب على كل المشاكل، وعلى الرغم من وجود حدود الدولة، فإنها تقوينا من الداخل ككل. أنا أؤمن بهذا -وهذا هو مستقبلنا، أود أيضا أن أناشد العسكريين في القوات المسلحة لأوكرانيا.

 

الرفاق الأعزاء! آباؤكم وأجدادكم وأجداد أجدادكم لم يقاتلوا النازيين، ودافعوا عن وطننا الأم المشترك، حتى استولى النازيون الجدد اليوم على السلطة في أوكرانيا. لقد أقسمت قسم الولاء للشعب الأوكراني، وليس للمجلس العسكري المناهض للشعب الذي ينهب أوكرانيا ويسخر من هؤلاء الأشخاص أنفسهم.

 

لا تتبع أوامرها الجنائية، أحثك على إلقاء أسلحتك على الفور والعودة إلى المنزل، اسمحوا لي أن أوضح: سيتمكن جميع جنود الجيش الأوكراني الذين يستوفون هذا المطلب من مغادرة منطقة القتال بحرية والعودة إلى عائلاتهم.

 

 

مرة أخرى، أؤكد بإصرار: كل مسؤولية عن إراقة دماء محتملة تقع بالكامل على ضمير النظام الحاكم في أراضي أوكرانيا. الآن بعض الكلمات المهمة والمهمة جدًا لأولئك الذين قد يميلون إلى التدخل في الأحداث الجارية. يجب على من يحاول عرقلة أعمالنا، بل وأكثر من ذلك خلق تهديدات لبلدنا وشعبنا، أن يعرف أن رد روسيا سيكون فوريًا وسيقودك إلى عواقب لم تختبرها من قبل في تاريخك. نحن جاهزون لأي تطور للأحداث، وقد تم اتخاذ جميع القرارات اللازمة في هذا الصدد، آمل أن يسمع لي.

 

مواطني روسيا الأعزاء!

 

الرفاهية، وجود دول وشعوب بأكملها، ونجاحها وقابليتها للحياة ينبع دائمًا من النظام الجذري القوي لثقافتهم وقيمهم وخبراتهم وتقاليد أسلافهم، وبالطبع، يعتمدون بشكل مباشر على القدرة على التكيف بسرعة مع حياة متغيرة باستمرار، على تماسك المجتمع، واستعداده للتوحيد، وتجميع كل القوى معًا من أجل المضي قدمًا.

 

 

هناك حاجة دائمًا للقوى -دائمًا، ولكن يمكن أن تكون القوة ذات جودة مختلفة. إن سياسة "إمبراطورية الأكاذيب"، التي تحدثت عنها في بداية حديثي، تقوم أساسًا على القوة الغاشمة والمباشرة. في مثل هذه الحالات نقول: "هناك قوة، لا حاجة للعقل".

 

وأنا وأنت نعلم أن القوة الحقيقية تكمن في العدالة والحقيقة، والتي هي إلى جانبنا. وإذا كان الأمر كذلك، فمن الصعب الاختلاف مع حقيقة أن القوة والاستعداد للقتال هو الأساس الذي يقوم عليه الاستقلال والسيادة، وهما الأساس الضروري الذي يمكنك من خلاله بناء مستقبلك بشكل موثوق، وبناء منزلك وعائلتك. وطنك.

 

أبناء الوطن الأعزاء!

 

 

أنا واثق من أن جنود وضباط القوات المسلحة الروسية المكرسين لبلدهم سوف يقومون بواجبهم باحتراف وشجاعة. ليس لدي أدنى شك في أن جميع مستويات الحكومة، والمتخصصين المسؤولين عن استقرار اقتصادنا ونظامنا المالي ومجالنا الاجتماعي، ورؤساء شركاتنا وجميع الأعمال التجارية الروسية سيتصرفون بطريقة منسقة وفعالة. أعول على موقف وطني موحد لجميع الأحزاب النيابية والقوى العامة.

 

 

في نهاية المطاف، كما كان الحال دائمًا في التاريخ، أصبح مصير روسيا في أيدي موثوق بها لشعبنا متعدد الجنسيات.  وهذا يعني أنه سيتم تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها، وسيتم تحقيق الأهداف المحددة، وسيتم ضمان أمن وطننا الأم بشكل موثوق. أنا أؤمن بدعمكم، بهذه القوة التي لا تقهر التي يمنحنا إياها حبنا للوطن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز