عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كشف أثري بساحة معبد الأقصر

مصطفى وزيرى مع العاملين بالآثار أمام الاكتشافات الأثرية الجديدة
مصطفى وزيرى مع العاملين بالآثار أمام الاكتشافات الأثرية الجديدة

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر على مجموعة من الآثار الملكية الهامة، من بينها لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، ومائدة قرابين ترجع للعصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة بحرم المعبد، والتي بدأت فور أعمال إزالة منزل توفيق اندراوس الملاصق لمعبد الأقصر.



صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحاً أن اللوحة المكتشفة هي عبارة عن لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة،  يصور عليها لأول مرة كل من الملك تحتمس الرابع وأمنحتب الثاني معاً في منظر  لتقديم القرابين للإله آمون، وهو جالس على كرسي العرش، حيث يظهر الملك تحتمس الرابع وهو يقدم الخبز، والملك أمنحتب  الثاني وهو ممسك بالبخور بيده اليمنى، وبالأخرى يقدم الماء.

أمًا مائدة القرابين فهي من العصر الروماني من الحجر الجيري علي شكل صحن به فتحات لوضع الاواني، وقد أعيد استخدامها حيث إنها كانت جزءا من عتب لمدخل علوى لمقصورة أو معبد.

كما أسفرت أعمال الحفائر عن العثور على أواني تقديم القرابين المصنوعة من الحجر الجيري ولوحة من العصر البطلمي صور عليها الملك بطليموس، بالإضافة إلى مصحن من الجرانيت، وكمية كبيرة من القمح والعدس.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الحفائر مازالت مستمرة، للكشف عن المزيد من الشواهد الأثرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز