عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سعر برميل البترول بعد الهجوم الروسي

سعر برميل البترول، تصدر هذا العنوان محركات البحث جوجل وذلك بعد الأزمة العالمية بين كل من أوكرانيا وروسيا، وبدء روسيا في شن الهجوم علي مناطق في أوكرانيا.



 

سعر برميل البترول

 

سعر برميل البترول، بعد ما أعلنت روسيا بالأمس حربها على أوكرانيا، ساد الاضطراب جميع الأسواق والبورصات العالمية للنفط والمعادن والعملات وغيرها، حتى أن سعر برميل النفط بالأمس تعدى 105 دولارات، في قفزة هي الأولى من نوعها منذ 7 سنوات، وقد أعلنت "ريستاد إنيرجي" أن أسعار النفط اليوم سوف تصعد إلى أعلى المستويات، حيث قد تسجل 130 دولاراً للبرميل نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا، وكان رأي المدير التنفيذي للشركة "جاراند ريستاد" أن هناك مليون برميل من النفط يومياً تحت التهديد، وهو ما يتم نقله عبر البحر الأسود وأوكرانيا، وكلما طالت الحرب الروسية الأوكرانية، كان التأثير على سوق النفط وغيره من الأسواق شديدة الوطأة.

 

دفع ارتفاع أسعار النفط الخام  لرفع أسعار منتجات الشرق الأوسط تقريبًا، مما زاد من احتمالية وجود فوائض كبيرة في الميزانية حتى لأضعف الاقتصادات إذا ظلت الأسعار مرتفعة.

 

الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها علي العرب

 

القتال في أوروبا يعني أن الدول الأعضاء في أوبك مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مستعدة لتحقيق مكاسب مفاجئة أكبر ، وهناك فرصة حتى أن البحرين ، أصغر اقتصاد في المنطقة ، يمكن أن تسجل ميزانية متوازنة لأول مرة منذ عام 2008 - إذا ظل النفط الخام مرتفعًا.

وقفز سعر خام برنت بأكثر من 9٪ في الساعات التي تلت أمر الرئيس فلاديمير بوتين القوات الروسية بضرب أوكرانيا. ويقدر صندوق النقد الدولي أن الأسعار عند هذا المستوى ستضمن لجميع منتجي النفط الرئيسيين في الشرق الأوسط ، باستثناء البحرين ، تحقيق فائض في الميزانية.

 

وقالت السعودية ، التي تحتاج للنفط عند حوالي 72 دولارًا للبرميل لموازنة السجلات، إنها تتوقع تسجيل فائض هذا العام. بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، يبلغ هذا الرقم حوالي 67 دولارًا للبرميل. البحرين بحاجة إلى أسعار تزيد عن 106 دولارات للبرميل.

 

أسعار النفط الحالية أعلى من المطلوب لتحقيق التوازن في معظم الميزانيات في الخليج.

 

قال زياد داود ، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في بلومبيرج إيكونوميكس: "النفط 100دولار نعمة لدول مجلس التعاون الخليجي ، قلة قليلة من الناس اعتقدوا أننا سنعود إلى هذا المستوى بعد الانخفاض في 2014"، و"سيسمح للحكومات بإنفاق المزيد وبناء احتياطياتها من النقد الأجنبي".

 

وقال محمد أبو باشا رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس إن قفزة الأسعار ستعزز الثقة وتجدد الميزانيات العمومية وتدعم الانتعاش الاقتصادي لدول الخليج.

 

وقال إن المستثمرين سيجدون أيضا "ملاذا آمنا في ربط عملات الخليج بالدولار من المخاطر المتزايدة للعملات الناشئة وسط بيئة معقدة من ارتفاع التضخم واحتمال تشديد البنوك المركزية العالمية للتشديد".

 

إنه تحول حاد بعد اضطراب سوق الطاقة والوباء مجتمعين للتعافي من الحفرة من الانهيار الأخير لأسعار النفط.

 

ومع ذلك، فإن التركيز المتزايد على الانضباط المالي بعد فترة من انخفاض أسعار النفط نسبيًا يعني أنه من غير المرجح أن تزيد دول الخليج الإنفاق.

 

وفي السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم ، تعهد المسؤولون باستخدام المكاسب غير المتوقعة للاستعداد للمستقبل. هذا جزء من الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد حيث يدفع تغير المناخ اعتماد التكنولوجيا التي لا تحرق الوقود الأحفوري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز