عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحة العالمية" ومنظمة الهجرة توقعان اتفاقية لدعم برنامج مكافحة الإيدز بلبنان

وقّعت منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة اتفاقية تعاون لمواصلة دعمهما للبرنامج الوطني اللبناني لمكافحة الإيدز في قيادة الاستجابة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والسيطرة عليه في لبنان.



ووفقًا لبيان وزعه المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بلبنان، اليوم الجمعة، جاء توقيع الاتفاقية في حفل أُقيِم بلبنان في 18 فبراير الجاري، موضحًا أن الاتفاقية وضعت إطار عمل للمنظمتين للعمل معًا، وتم تقديم هذا الدعم عبر منحة استجابة الشرق الأوسط الإقليمية من الصندوق العالمي للمنظمة الدولية للهجرة.

وأوضح البيان أن المنحة ستُمكِن خطة العمل الوطنية من توسيع نطاقها وخدماتها من خلال 13 منظمة غير حكومية محلية متخصصة في تقديم المشورة والفحص الطوعيين وتوفير الأدوية والمستلزمات الاستهلاكية على نحو مستمر للتشخيص والعلاج حتى نهاية شهر ديسمبر عام 2024.

وأكد البيان أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز تأسس في عام 1989 باعتباره برنامجًا مشتركًا بين وزارة الصحة العامة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية بعد ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في لبنان، علمًا أنه تم تسجيل أول إصابة بالإيدز في لبنان عام 1984، فيما أفادت خطة العمل الوطنية بأن إجمالي عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بلغ 2366 شخصًا في لبنان بحلول نهاية عام 2018.

ويوفر البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز حاليًا العلاج المضاد للفيروسات والرعاية والدعم لحوالي ألفي شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية؛ إضافة إلى الاستشارة والفحص الطوعيين لحوالي 18 ألف فرد من خلال المنظمات غير الحكومية. كما يقدم البرنامج أيضًا خدمة متابعة العلاج بما في ذلك فحص الحمل الفيروسي لتحقيق الأهداف العالمية.

وقالت الدكتورة نيفين ويلسون، منسق مشروع استجابة الشرق الأوسط الإقليمية في المنظمة الدولية للهجرة، إن لبنان هو نموذج لتقديم خدمات الوقاية والتشخيص والعلاج والرعاية المتنوعة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بدعم من منحة استجابة الشرق الأوسط الإقليمية الممولة من الصندوق العالمي والتي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز