عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حرب شوارع في كييف.. وروسيا تستخدم الفيتو و٣ دول تمتنع بمجلس الأمن

مجلس الأمن
مجلس الأمن

استيقظ سكان العاصمة الأوكرانية كييف على أصوات الانفجارات وأصوات الحرب في الصباح الثالث، مع وصول المعركة إلى العاصمة كيبف.



 

انفجارات خلال الليل

 

 

ووردت أنباء عن انفجارات داخل العاصمة صباح السبت بعد أيام من القتال العنيف في الضواحي مع تقدم القوات الروسية صوب المدينة، وسمع دوي اطلاق نار بالقرب من وسط المدينة.

 

وسُمع دوي عدة طلقات نارية في العاصمة الأوكرانية كييف، بالقرب من وسط المدينة حوالي الساعة 5:45 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم السبت "10:45 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الجمعة"، يبدو أنها تأتي من الجنوب الشرقي. 

 

 

جاء ذلك بعد هدوء هادئ استمر حوالي 45 دقيقة - استراحة من الانفجارات التي شوهدت وسمعت في كييف وحولها طوال الليل.

 

وفي وقت سابق من اليوم السبت بين الساعة 2 إلى 4 صباحًا، أفاد مراسلو "CNN" بسماع انفجارات مدوية في غرب وجنوب المدينة، مع إضاءة السماء بسلسلة من الومضات. 

 

وبعد فترة وجيزة، أظهرت مقاطع فيديو من شهود عيان انفجارات في شمال غرب المدينة.

في حين، بث التلفزيون الأوكراني تعليمات حول كيفية صنع زجاجات المولوتوف.

بينما يحث القادة الأوكرانيون السكان على مقاومة الغزو الروسي، بثت إحدى القنوات التلفزيونية تعليمات حول كيفية صنع زجاجات المولوتوف أمس الجمعة.

وأظهر المقطع التلفزيوني شخصًا يصنع المتفجرات المؤقتة، ويصب سائلًا ملونًا في زجاجة زجاجية، مع رسم تخطيطي على الجانب يوضح كيفية سد الزجاجة بفتيل من القماش.

 

وفي وقت سابق من يوم أمس الجمعة، غردت وزارة الدفاع الأوكرانية على تويتر قائلة إن على المواطنين "صنع زجاجات حارقة وإنزال المحتل خسائر كبيرة" مع اقتراب القوات الروسية من العاصمة كييف.

 

من جانبه تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الأوكرانيين سيبقون ويقاتلون من أجل بلدهم، واتهم روسيا باستهداف البنية التحتية المدنية.

 

محادثات السلام

 

قال متحدث باسم زيلينسكي إن الرئيس وافق على اقتراح روسي بإجراء مفاوضات وأنه مستعد للحديث عن السلام ووقف إطلاق النار.

 

وكانت روسيا قد استخدمت في اجتماع مجلس الأمن الدولي، حق النقض ضد قرار لمجلس الأمن الدولي يدين غزو أوكرانيا، وامتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت. 

 

وبعد التصويت، أصدرت 50 دولة بيانًا مشتركًا قالت فيه إن روسيا أساءت استخدام سلطتها في عرقلة القرار. 

 

وفي سياق أخر، أعلنت الولايات المتحدة وكندا فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي لافروف لتنضمما إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في القيام بذلك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز