عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل أجندة مؤتمر "التطبيب عن بُعد" المنعقد غدًا بالقاهرة

مؤتمر التطبيب عن بعد
مؤتمر التطبيب عن بعد

أعلن د. محمد فريد حمدي، عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر مؤتمر "التطبيب عن بُعد"، الذي تنظمه نقابة الأطباء يومي الأحد والاثنين 27 و28 فبراير الجاري بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، أن المؤتمر يشتمل على 4 جلسات رئيسية، كل جلسة مدتها ساعتين تقريبًا تتضمن محاضرات وأوراق عمل ممثلي الجهات المختلفة المشاركة في المؤتمر يعقبها مناقشة وتلقي استفسارات الحضور، وأضاف د. فريد أنه في ختام اليوم الأخير للمؤتمر سيتم عقد مؤتمر صحفي مع الصحفيين والإعلاميين للرد على أسئلتهم وعرض نتائج المؤتمر.



 

 

وأوضح د. محمد فريد حمدي مقرر المؤتمرأن التسجيل واستقبال الحضور للمؤتمر يبدأ الساعة العاشره صباح يوم الأحد 27 فبراير، يعقبها الساعة 10.30 الجلسة الافتتاحية، والتي يتم البث المباشر لها على الصفحة الرسمية لنقابة الأطباء على الفيسبوك،و تشمل كلمات د.حسين خيري نقيب الأطباء، د.أيمن سالم أمين عام النقابة، د. أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية بالتأمين الصحي.

 

وأضاف د.محمد فريد أن أعمال الجلسة الأولى تبدأ في الساعة 11 صباحًا بكلمة د.محمد حساني مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة حول رؤية وزارة الصحة، ثم كلمة د.إيهاب كمال مساعد وزير الصحة لشؤون التعليم الطبي المهني، ثم كلمة مهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات حول "النواحي التقنية في ممارسة التطبيب عن بعد"، تعقبها كلمة المستشار خيري الكباش أمين عام الجمعية المصرية للطب و القانون وعنوانها "التطبيب عن بُعد بين الغياب التشريعي وحاجة المجتمع".

 

بعد ذلك كلمة د. إسلام أبو يوسف نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية حول "الصحة الرقمية مفاهيم وآفاق" تليها كلمة د. أحمد صفوت عضو مجلس إدارة الهيئة بعنوان"نحو تأسيس نموذج عمل التطبيب عن بُعد"، ثم كلمة د. سحر محمد حسنين ممثل المجلس الأعلى للجامعات باللجنة التنفيذية للمشروع الرئاسي للتشخيص و العلاج عن بُعد وتستعرض فيها "إيجابيات و سلبيات تطبيب الأطفال عن بُعد"، وتختتم أعمال الجلسة الأولى بكلمة د. ممتاز عبد الوهاب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي بعنوان "التطبيب عن بُعد كحل في مجال خدمات الطب النفسي".

 

وعن الجلسة الثانية في اليوم الأول للمؤتمر الأحد 27 فبراير، يقول د. محمد فريد مقرر المؤتمر أنها تبدأ الساعة 1.30 بعد الظهر بكلمة د. مها غانم رئيس قسم الطب الشرعي ومقرر لجنة الأخلاقيات بكلية طب الإسكندرية تحت عنوان"إطار أخلاقي لتطبيق خدمة التطبيق عن بُعد"، تعقب تلك الكلمة تمثيل كلية طب عين شمس، وتبدأ بكلمة د. تامر عمارة مدير مستشفى جامعة عين شمس الإلكتروني عن "الصحة الرقمية نحو كفاءة الاستخدام، وكلمة د. هدى فريد أستاذ مساعد طب المسنين بعنوان "الصحة الرقمية: تجربة مستشفى جامعة عين شمس الإلكتروني".

 

تليها كلمة د. رامي شعبان أستاذ مساعد التعليم الطبي بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و يستعرض فيها "أحدث أساليب وأدوات التطبيب عن بُعد- خبرات منقولة من تجارب مستشفى سنسناتي للأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية"، ثم يتحدث د. علاء حامد ممثل البنك الدولي في إفريقيا عن "التطبيب عن بعد: أدلة و تطبيقات في الدولة النامية"،ثم تلقي د. فاتن فتح الله كلمة نقابة الصيادلة، وتمثل كلية طب الأزهر بنات بكل من د. رضا إسماعيل أستاذ الطب النفسي و كلمته عن "فاعلية وأهمية الصحة النفسية الرقمية خلال جائحة كورونا"، د. صفاء محمود حمودة مدرس الطب النفسي وتستعرض "مميزات وعيوب الطب النفسي الرقمي"، ثم تختتم أعمال الجلسة الثانية بعرض رؤية جهاز حماية المستهلك ويلقيها محمد ياسر نجيب مدير الإعلانات المُضللة بالجهاز.

 

وعن أعمال اليوم الثاني والأخير للمؤتمر الأثنين 28 فبراير، يقول د.محمد فريد أنها تبدء الساعة 10 صباحًا بفاعليات الجلسة الأولى التي تفتتح بكلمة د. خالد سمير وكيل غرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص بعنوان "معًا لخلق رؤية للتحول الرقمي"، تعقبها كلمة د. إيناس شلتوت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر و الميتابوليزم بعنوان"علاج مرضى السكر عن بُعد، هل نواكب النظام الطبي العالمي"، تليها كلمة د. عصام الطوخي أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني حول "التطبيب عن بُعد في مجال طب العيون".

 

يليها كلمة د. محمد أيمن فخري الأمين العام لجمعية مصر لعلوم الأوعية الدموية عن "القواعد المنظمة المقترحة لاستخدام التطبيب عن بُعد في مجال جراحة الأوعية الدموية"، ثم كلمة د.عبد المعطي حسين رئيس الجمعية المصرية للجراحين، يعقبه د. محمد فريد الشربيني سكرتير عام الجمعية عن "الخبرات الأجنبية في التطبيب عن بعد في مجال الجراحة"، و تتحدث د. عبلة الألفي استشاري طب الأطفال وعضو مجلس النواب قبل ختام الجلسة الأولى بكلمة د. أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني عن "المعيار الأخلاقي في التطبيب عن بُعد".

 

و يضيف د. محمد فريد حمدي مقرر المؤتمر، أن أعمال المؤتمر في اليوم الأخير الأثنين 28 فبراير تستأنف بالجلسة الثانية في تمام الساعة 12.30 وتبدأ بكلمة د. محمد ممتاز نائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض النساء والتوليد عن "تطبيق التطبيب عن بُعد في أمراض النساء و التوليد"،ثم كلمة د.محمد البرعي أمين عام نقابة أطباء القاهرة عن "تجارب واقعية للتطبيق في مصر"، يعقبه د.إبراهيم الزيات عضو مجلس النقابة العامة للأطباء ويتحدث حول "القواعد المنظمة للتطبيب عن بُعد في المملكة العربية السعودية"، يليه د.خليل عبد الخالق عضو مجموعة التطبيب عن بعد بالجمعية الأمريكية لطب الأطفال ويتحدث عن "إرشادات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال".

 

يعقب ذلك كلمة د. حنان المزاحي استشاري طب الأطفال والصحة النفسية للأطفال بالإسكندرية بعنوان "نحو أمان المريض والطبيب والمجتمع في التطبيب عن بُعد"، تليها كلمة مهند حسام راضي خبير تكنولوجيا المعلومات الطبية بعنوان "التكنولوجيا لخلق منصة موحدة لخدمات التطبيب عن بُعد"، وبعدها يتحدث د. أسامة أبو الخير استشاري الأعمال في القطاع الصحي عن "الصحة عن بُعد كأداة للتغيير،ما هو التأثير الإيجابي من التطبيق الكامل"، ثم يعرض رؤية كلية طب سوهاج حول التطبيب عن بُعد كل من د. ندا عبد المحسن أستاذ الميكروبيولجي، د. أحمد مختار مدرس الأشعة، د.مروة حسب النبي مدرس الطب الشرعي والسموم، وتختتم أعمال المؤتمر بالمؤتمر الصحفي الساعة 3 للرد على أسئلة الصحفيين والإعلاميين وعرض نتائج المؤتمر.

 

من ناحيته أكد د. حسين خيري نقيب الأطباء، رئيس المؤتمر، أنه لاتزال لائحة ممارسة مهنة الطب في مصر تؤكد على ضرورة مناظرة المريض مباشرة، إلا أنه وفي الألفية الثالثة وبالأخص في زمن الأوبئة، تطل علينا تطبيقات وآليات جديدة وكيانات عديدة بممارسات تخالف لائحة مهنة الطب وتتيح وسائل التطبيب عن بُعد،و أضاف د. حسين خيري أنه في ظل هذه الظروف الصعبة يلزم نقابة الأطباء أن تقوم بدورها الريادي نحو التنسيق بين جميع الأطراف المعنية لتوفير البيئة المناسبة وحماية كل من المرضى والأطباء والمجتمع لتنظيم إتاحة الممكن في "التطبيب عن بُعد".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز