عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على القطاعات الاقتصادية..

"المغربي": ضرورة إصدار وثيقة تأمينية ضد مخاطر الحروب وتأثيراتها على الأسعار

د. محمد المغربي
د. محمد المغربي

أكد الخبير الاقتصادي والتأمينى د. محمد المغربي؛ أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية بدأت تؤثر بصورة مباشرة على القطاعات الاقتصادية المختلفة في الأسواق العالمية وتبعاتها على السوق المحلية.


وأشار المغربي ؛  إلى أن أولى تلك التأثيرات تمثلت فى القفزة الكبيرة لأسعار  الذهب والمشغولات الذهبية والسبائك فى الأسواق العالمية بنسبة حوالى 2% وأدت إلى ارتفاع الذهب فى السوق المصرية بزيادة حوالى 30 جنيها مع ارتفاع الطلب من جانب الأفراد للشراء.


وأضاف ؛ أن اندلاع الحرب أدى أيضا إلى ارتفاع سعر برميل البترول عالميا ليتجاوز الـ 100 دولار مما سيؤدى إلى زيادة تكاليف النقل للسلع والبضائع وبالتالى التوقعات بزيادة أسعار السلع محليا مما سيؤدى إلى ارتفاع معدلات التضخم.


وقال المغربي؛ إن هناك الحاجة إلى إصدار وثيقة تأمينية ضد المخاطر الناجمة عن الحروب الخارجية على السوق المحلى والتي لا تتضمن فقط الآثار الاقتصادية المختلفة ولكن هناك أيضا المخاطر التي يتعرض لها الطلبة المصريين في الخارج والتي تؤثر عليهم سواء من الناحية التعليمية أو التعرض لمخاطر الحرب ؛ مثلما يحدث حاليا فى أوكرانيا وروسيا وأيضا الجاليات المصرية المتواجدة فى أماكن التوترات.


وأشار إلى أن الوثائق المتواجدة حاليا في شركات التأمين غير متضمنة  تغطية   أخطار الحرب. 


وأوضح ؛ أن الوثيقة المقترحة ؛ لابد أن تراعى أيضا الارتفاعات المتوقعة فى اسعار السلع الأساسية بالسوق المحلى ؛   وأيضا النقص فى توافر السلع الاستراتيجية  مثل القمح ،   نتيجة التوترات فى حركة نقل البضائع خلال فترة اندلاع الحروب واستمرار التوترات.


 وقال ؛ أن هناك تأثيرات واضحة على حركة التجارة استيرادا  وتصديرا بين مصر وروسيا وأوكرانيا  ؛ حيث تعتبر روسيا وأوكرانيا من أهم الشركاء التجاريين لمصر في مجال القطاع الغذائي والحاصلات الزراعية إلى جانب عدد من السلع والمنتجات الأخرى.حيث تبلغ حجم التجارة بين مصر وروسيا حوالى 3.3 مليار دولار ، وتصدر مصر إلى روسيا الفاكهة البرتقال .اليوسفى . المانجو .البطاطا   ؛  مقابل استيراد  عربات السكك الحديدية. خامات الحديد ، خشب الأبلكاج .،منتجات مسطحة ،  أقطاب سالبة من النحاس النقي.

كما يسجل حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا  حوالى 2 مليار دولار  وتتمثل أبرز الصادرات المصرية إلى أوكرانيا   فى الخضروات والفاكهة وخاصة البرتقال، والبطاطس والبصل، والأدوية، والملابس الجاهزة، وشرائح بوليمرات الإيثلين، والزجاج مسطح والصابون،  ، مقابل استيراد مصر من السوق الأوكرانى  كل من الحديد والصلب والفولاذ ومنتجاتهم والذرة والقمح، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، والتبغ، وعربات نقل الديزل، واليوريا.

واختتم د. المغربي ؛ تصريحاته موضحا   ان فقد تلك الاسواق  سيؤثر سلبا على المصدر  المصري  وعلى الحركة الإنتاجية فى مصر الموجهة للتصدير  مما يتطلب أن تتضمنها وثيقة التأمين المقترحة.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز