عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الموارد المائية والري: لن نفرط في قطرة من حصتنا بمياه النيل

وزير الري
وزير الري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مصر لن تفرط في نفطه واحدة من حصتنا في مياه النيل، وأن كافة الاحتمالات مدروسة بعناية، مشددًا على أن من مصلحة إثيوبيا ومصر والسودان الوصول لاتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوق الجميع، ويضمن دراسة علمية دقيقية لسلامة جسم السد وتشغيله وضمانات عادلة لسنوات المليء تراعي المتغيرات المناخية وتاثيراتها المُحتملة.



 

 

وأضاف خلال حلقة نقاشية جمعت نخبة من خبراء الوزارة، وقيادات إعلامية نظمها المجلس الأعلى للإعلام بمقر الوزراة اليوم: أن مصر رصدت مشكلات فنية في جسم السد، وايدتها خمس جهات علمية عالمية، تؤكد أن السد مهدد بالانهيار وذلك يتطلب اهتمام حقيقي من اثيوبيا بتلك الزاوية لمصلحتها ومصلحة دول المصب.

 

وأشار عبدالعاطي ردًا على سؤال للكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد،  إلى أن مصر وهي تحافظ على حصتها المائية كاملة، تعمل بجهد كبير لتحقيق انجازات لم تحدث منذ عهد محمد على في منظومة الري لتعظيم قدرة مصر المائية بما يستوعب احتياجات التنمية والزيادة السكانية.

 

وأضاف عبدالعاطي، أن الاستعدادات التي اتخذتها مصر، وتبطين الترع وازالة التعديات، والتنمية في توشكا، جميعها اجراءات تعظم من استفادتنا من مواردنا المائية وفي ذات الوقت تجعلنا على اتم استعداد للتعامل السريع مع أي خلل او انهيار في السد يترتب عليه موجه عالية من المياه في دولتي المصب.

 

ونوه عبدالعاطي إلى أن مصر تمكنت من الإدارة الحكيمة لمواردها المائية أن تستوعب احتياجات 25 مليون مواطن زيادة سكانية في العشر سنوات الآخيرة وما تبعها من تنمية زراعية لتوفير احتياجاتهم.

 

حضر اللقاء الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وأداره الإعلاميان أحمد موسى ونشأت الديهي بحضور لفيف من قادة الإعلام المرئي والمقروء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز