عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معهد الفلك: غرة شعبان الجمعة 4 مارس المقبل.. وعدته 29 يوما

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن غرة شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1443هـ فلكيا يوم الجمعـة الموافق 4 مارس المقبل وعدته 29 يوما.



 

وقال القاضي، في تصريح له اليوم السبت، إن هلال شهر شعبان سيولد في تمام الساعة السابعة والدقيقة 35 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من رجب الحالي الموافق 2 مارس المقبل (يوم الرؤية). 

وأضاف أنه ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعدا داكار، نواكشوط، مراكش، فاس، لاجوس، والجزائر. 

وأوضح أن القمر (في طور الهلال القديم) يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بـ 10 دقائق، وفي القاهرة بـ 12 دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (9 – 13 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (2 - 20 دقيقة).

ولفت إلى أنه في داكار بالسنغال فإن القمر سيغرب بعد غروب شمس ذلك اليوم بدقيقتين، وفي نواكشوط بموريتانيا فإن القمر يغرب بعد غروب شمس ذلك اليوم بدقيقة واحدة وبذلك يكون يوم الخميس 3 مارس المقبل هو المتمم لشهـر رجب الحالي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز