عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

أمننا الغذائي خط أحمر.. 5 مشروعات قومية في قطاع الزراعة جارٍ تنفيذها في 2022

قطاع الزراعة
قطاع الزراعة

يجري العمل على قدم وساق لإنجاز حزمة من المشروعات القومية الجديدة في قطاع الزراعة، بهدف دعم الأمن الغذائي المصري، في ظل ظروف إقليمية ودولية مضطربة. تستمر الحكومة في العمل على 5 مشروعات قومية كبرى في القطاع الزراعي، للانتهاء منها خلال العام الجاري، ما يؤكد أن الدولة المصرية لا تخشى التأثيرات المتوقعة للحرب الروسية الأوكرانية، لأنها استعدت جيدًا من قبل، وقريبًا تجني الثمار.



هنا أبرز المعلومات عن المشروعات الزراعية الجاري تنفيذها:

 

 

 

-  مشروع الدلتا الجديدة لزراعة مليون فدان: المشروع يُقام على مساحة 2.2 مليون فدان، ويستهدف استصلاح مليون فدان وباقي المساحة ستدخل في مشروعات البنية التحتية المتكاملة.  يضيف 15٪ مساحة منزرعة جديدة لمصر في اطار استراتيجية الدولة لتحقيق الأمن الغذائي. يتميز موقع المشروع بقربه من الموانئ وشبكة الطرق الجديدة، مما يوفر سهولة نقل السلع والمنتجات الزراعية والعمالة أيضًا من وإلى المشروع.

 يضم المشروع مجمعات صناعية - زراعية كمحطات التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية مما يرفع القيمة المضافة لمنتجات المشروع، إضافة إلى محطات التصدير والإنتاج الحيواني وتصنيع منتجات الألبان. منطقة الدلتا الجديدة تتميز تربتها بوجود عناصر غذائية متنوعة مثل البوتاسيوم، الذي يضفي على المحاصيل الطعم الجيد والقيمة الغذائية العالية. يوجد بمنطقة الدلتا الجديدة "خزان غرب الدلتا الجوفي"، الذي يحتوي على مياه تتراوح ملوحتها بين 400:900 جزء في المليون وهي نسبة جيدة للغاية تناسب أغلب الزراعات الشجرية والخضراوات.

 يوفر المشروع 5 ملايين فرصة عمل جديدة، يقوم بكامله على استخدام نظم الري الحديثة.

 

 

- مشروع استصلاح وزراعة ٤٨٥ ألف فدان بتوشكي: يقع في منطقة توشكي جنوب أسوان بحوالي ٢٢٥ كيلو مترا، ومساحة المشروع ٤٨٥ ألف فدان، تم زراعة ٣٠ ألف فدان قمح، خلال أول ٣ أشهر من بداية المرحلة الأولى وجاهز للزراعة حوالي ١٠٠ ألف فدان وجار تجهيز ١٠٠ ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

تم حفر وتبطين ترع بإجمالي طول ١٩,٨ كم وجار حفر ترع بطول ١٨,٢ كم. تم إنشاء عدد (٥٢) محطة طلمبات تضم (٢١٩) طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري وجار إنشاء عدد (٤٧) محطة أخرى تضم عدد (٢٣٩) طلمبة، فيكون عدد المحطات (٩٩) محطة تضم عدد (٤٥٨) طلمبة كما تم تنفيذ عدايات خطوط مواسير شبكات الري والترعه المغذية بإجمالي (١١) عداية.

مد شبكات ري بإجمالى أطوال ٤٢٠ كم (بأقطار تترواح من ١٨٠ مم إلى ١٢٠٠ مم)، إضافة إلى ٦٧٠ كم جار تنفيذها لتصل أطوال شبكة الري إلى ١٠٩٠ كم.

 تم تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات وأجهزة الري المحوري، متمثلة فى عدد (٢٩٠٧) برج هوائي، بإجمالي ٦٥٠ كم هوائيات - عدد (٨) موزع جهد متوسط - عدد (٩١) كشك توزيع لتحويل الجهد المتوسط إلى جهد منخفض.

تم إنهاء ٤١٥ كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات، ويتم حاليًا تنفيذ ٦٧٧ كم أخرى من إجمالي ١٠٩٢ كم المستهدفة.

 

 

 

- مشروع مستقبل مصر: يقع المشروع على امتداد طريق محور "روض الفرج –الضبعة" الجديد وهو الطريق الذي أنشئ ضمن المشروع القومي للطرق ويبعد ٣٠ دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر. مساحة المشروع ٥٠٠ ألف فدان. تم الانتهاء من استزراع مساحة ٢٠٠ ألف فدان باستغلال المياه الجوفية المتاحة بالمنطقة، ويتوقع أن تصل إلى ٣٥٠ ألف فدان مع بداية عام ٢٠٢٢، باستخدام ١٦٠٠ جهاز ري محوري مطور على أن يتم زراعتها مرتين سنويا (في الموسم الصيفي والموسم الشتوي)، حيث تنتج أجود المحاصيل الزراعية بإجمالي استثمارات ٥ مليارات جنيه.

 

 

 

 

 

-  مشروع استصلاح ٥٠٠ ألف فدان بجنوب محور الضبعة: يقام المشروع بمنطقة جنوب محور الضبعة غرب مشروع مستقبل مصر، بالقرب من الدلتا القديمة وشبكة الطرق والموانئ، سواء البحرية أو البرية أو الجوية، ويربط بين الحدود الإدارية لمحافظات مطروح والبحيرة والجيزة، على مساحة ٥٠٠ ألف فدان. تم إجراء حصر لمساحة ٦٨٨ ألف فدان غرب مشروع مستقبل مصر. بعد الدراسة اتضح أن أكثر من٩٠ ٪ من المساحة، صالحة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتبلغ ٥٠٠ ألف فدان وعلى رأسها القمح والذرة الصفراء والبقوليات ومحاصيل الخضر وأنواع مختلفة من الفاكهة. سيتم إنشاء محطة عملاقة طاقة ٦ ملايين م٣/ يوم لمعالجة مياه الصرف الزراعي لاستغلالها مرة أخرى.

 

-  مشروع إنشاء 12 مجمعا زراعيا بمختلف محافظات الجمهورية: في أسيوط والفيوم وبني سويف والمنوفية والغربية والشرقية والقليوبية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز