عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بلدك في ضهرك".. في 10 معلومات تعرّف على ما فعلته الدولة المصرية لمواطنيها في أوكرانيا

المواطنين المصريين
المواطنين المصريين

لا تدخر الدولة المصرية جهدًا تجاه أبنائها في أوكرانيا، وتعمل على قدم وساق لتقديم كل الدعم لهم، سواء من أجل تجاوز الأزمة الراهنة وعودتهم إلى أرض الوطن.



في أوكرانيا، تولي سفارة مصر في كييف، اهتمامًا كبيرًا ومتابعة لحظة بلحظة لتطورات أوضاع المصريين المقيمين بأوكرانيا، في ظل الأعمال العسكرية المستمرة على أراضيها منذ بدء الهجوم الروسي، فجر الخميس الماضي، والمستمرة حتى وقتنا هذا بعد فشل مساعي التفاوض بين روسيا وأوكرانيا.

في القاهرة، تعقد وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم اجتماعات على مدار الساعة لمتابعة وضع المصريين في أوكرانيا، وتعمل على عدة محاور لإنهاء أزمة المواطنين العالقين.

 

ننشر هنا أبرز ما حققته الجهات المعنية في مصر، منذ بداية الأزمة:

- تحرص السفارة المصرية في كييف على نشر البيانات الرسمية على مدار الساعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتوجيه المصريين العالقين هناك، من أجل توفير الخروج الآمن من أوكرانيا إلى دول الجوار فى رحلة العودة إلى أرض الوطن، وذلك لضمان عدم تعرض أى من المصريين للخطر أثناء مغادرة أماكن إقامتهم.

 

- قامت السفارة المصرية في كييف بإشراف السفير، شخصياً، بإنشاء مجموعة تليجرام للتواصل المباشر اللحظي مع أبناء الجالية في ضوء أن بعض المواطنين المصريين ليس لديهم حسابات على فيس بوك لتلقي تعليمات السفارة المصرية في أوكرانيا، لذا تم إنشاء المجموعة، لضمان وصول التعليمات لجميع المواطنين الموجودين في أوكرانيا.

- نسقت سفارة مصر في أوكرانيا مع السفارة المصرية في سلوفاكيا، لتمكين دخول المصريين عبر الحدود السلوفاكية بدون تأشيرة، وقالت للعالقين في أوكرانيا عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «يرجى إرسال صورة من جواز السفر على رقم طوارئ السفارة في براتيسلافا حتى يتسنى تسهيل الدخول، وهو (+421907697619)».

- نسقت السلطات المصرية مع حكومتي رومانيا ومولدوفا، بعد أن قررتا فتح حدودهما أمام الفارين من الحرب في أوكرانيا لاستقبال أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا، وطلبت منهم السفارة المصرية التوجه إلى هناك متى استطاعوا ذلك.

- نسقت سفارة مصر في العاصمة الرومانية بوخارست، والممثلة لدى دولة مولدوفا أيضًا مع السلطات الرومانية لاستقبال المصريين في معسكرات تجميع أسستها السلطات الرومانية للقادمين من أوكرانيا، عند النقاط الحدودية مع أوكرانيا.

وأشارت السفارة المصرية في بوخارست، إلى أن سلطات رومانيا حددت ٤ نقاط حدودية لدخول القادمين من أوكرانيا، وطالبت المصريين بأوكرانيا بموافاتها أو موافاة سفارة مصر في كييف ببياناتهم وأماكن تواجدهم والنقطة الحدودية التي سيتوجهون إليها لتسهيل مهمة انتقالهم.

- نسقت السلطات المصرية مع نظيرتها البولندية لاستقبال المواطنين العالقين في المدن الغربية من أوكرانيا، والذين لديهم القدرة على التوجه إلى الحدود البولندية، حيث أكدت السفارة المصرية فى كييف، أنها تأكدت من أن السلطات البولندية تسمح بدخول كل الجنسيات وتمنحهم فيزا 15 يومًا للعودة الى أرض الوطن، وأشارت إلى أن المواطنين المتواجدين على الحدود البولندية- الأوكرانية، الذين لديهم مشاكل في دخول بولندا، يمكنهم التواصل مع السفارة المصرية في بولندا.

- عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اجتماعًا عبر تطبيق "زووم" بممثلين عن الجالية المصرية المتواجدين في مختلف المدن الأوكرانية، لمتابعة آخر المستجدات والاطمئنان على أوضاعهم في ضوء تطورات الوضع بالأزمة الروسية - الأوكرانية.

وخلال الاجتماع، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبر الـ"زووم" مباشرة مع مجموعة من المصريين العابرين إلى الحدود الأوكرانية الرومانية، وتحدثت معهم  وبينهم طالبات وشباب وأسر يتقدمون من خلال الطريق البري، واطمأنت على أوضاعهم ووصولهم في سلام إلى هذه الحدود.

وأكدت الوزيرة أن هناك متابعة مستمرة لتطورات الأوضاع، ولفتت إلى أنها على تواصل مستمر مع كل جهات الدولة وسفارات مصر في الدول الحدودية مع أوكرانيا لتنسيق تيسير عبور المصريين، وأنها ستقوم بإمداد ممثلين الجالية والطلبة المصريين في أوكرانيا بقوائم المنافذ الحدودية الآمنة مع رومانيا وبولندا للتوجه إليها.

- تعمل الوزارة على حصر كل احتياجات الجالية المصرية في مختلف المدن، خاصة التي بها صعوبات في التنقل مثل خاركوف وبالتافا وسومي، ومن ثم رفع كل المستجدات والتطورات الخاصة بالمصريين في أوكرانيا إلى أجهزة الدولة المعنية.

- وضعت الوزارة خططًا بديلة لتأمين الجالية المصرية في أوكرانيا حال تصاعد الأحداث في أوكرانيا، لكنها لم تعلن عن تفاصيلها منعًا لإثارة الارتباك والقلق بين المصريين هناك.

- حرصت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، على طمأنه المصريين على الجالية المصرية المتواجدة في أوكرانيا، حيث نشرت صورة لأحد المصريين، الذين وصلوا إلى الحدود الأوكرانية البولندية، استعدادًا لعودتهم لمصر بعد اتباعهم تعليمات الخارجية المصرية، والتنسيق مع السفارة المصرية في بولندا وأوكرانيا ورومانيا.

ونشرت وزيرة الدولة للهجرة، صورة لأحد المصريين، عبر حسابها الشخصي بموقع انستجرام، من المكالمة التي أجراها فور وصوله إلى الحدود البولندية برفقة 80 مصريًا، وكتبت "أحمد أهو وصل من أوكرانيا على الحدود مع بولندا ومعاه 80 مصريا، بيطمنا على سلامته، وبيبعت سلام لبلده أثناء الجلسة الحوارية الافتراضية النهارده مع جاليتنا فى أوكرانيا".

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة في البوست، الذي نشرته، "تفاصيل المنافذ التي من المقرر أن يصل لها المصريون في أوكرانيا".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز