عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم العالي": إطلاق دليل معادلات الدرجات العلمية بجمهورية مصر العربية

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، تقريراً مقدماً من الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الدكتور محمد لطيف، والأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو دكتورة غادة عبدالباري، بشأن إطلاق دليل معادلات الدرجات العلمية بجمهورية مصر العربية، والذي تم إطلاقه خلال ورشة عمل بعنوان "العلاقات الدولية بالجامعات المصرية".



 

وذكرت وزارة التعليم العالي- في بيان، اليوم- أن ورشة العمل عُقدت بالتعاون بين اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو والمجلس الأعلى للجامعات، بمشاركة مُنسقي العلاقات الدولية بالجامعات المصرية، وذلك بمقر اللجنة الوطنية، بمدينة السادس من أكتوبر.

 

وأشار التقرير إلى أن تعاون المجلس الأعلى للجامعات واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، في إعداد دليل معادلات الدرجات العلمية بجمهورية مصر العربية، جاء في ضوء اضطلاع منظمة (اليونسكو) بمجالات عديدة من ضمنها قطاع التربية والتعليم، والذي يشمل التعليم العالي والاتفاقيات الخاصة بالاعتراف بالدرجات العلمية سواء اتفاقية 1981 المُحدثة بتاريخ 2014، والتي وقعت عليها جمهورية مصر العربية.

 

إضافة إلى اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية، في الدول العربية في باريس عام 1978، والتي تم تحديثها واعتمادها خلال المؤتمر الدولي للدول الأطراف الذي عُقد يومي 1-2 فبراير 2022، بمقر اليونسكو في باريس برئاسة (مصرية - مغربية)، وكذا الاتفاقية العالمية للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي ودرجاته العلمية لعام 2019، والتي تم اختيار جمهورية مصر العربية نائبًا لرئيس المكتب المُشكل لمراجعة النص الأولى لمشروع الاتفاقية، خلال الفترة من 5-7 ديسمبر 2018.

 

وأوضح التقرير أن دليل معادلات الدرجات العلمية يتضمن التعريف بالمجلس الأعلى للجامعات واختصاصاته، فضلاً عن لجنة المعادلات وتشكيلها ومهامها واللجان المعاونة لها، إضافة إلى معايير ونّظم موحدة لمعادلة الدرجات العلمية الأجنبية، وكذلك ضوابط معادلة الدرجات العلمية الممنوحة بنظام التعليم عن بُعد، وتيسيرات خاصة بالطلاب الوافدين، وضوابط استخراج شهادات المعادلة داخل جمهورية مصر العربية، والنظام الإلكتروني لمعادلة الدرجات العلمية. وللمزيد من المعلومات وللرجوع للدليل، يُرجى الاطلاع على الرابط التالي:

(https://scu.eg//admin/pg_files/1645714033864915835.pdf)

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز