عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ندوة بمكتبة مصر العامة

  مصر في عهد الرئيس السيسي تبوأت مكانة دولية كبيرة عربيًا وإفريقيًا ودوليًا

مصر نموذج رفيع المستوى للوحدة الوطنية وتطبيق دولة المواطنة بكل مبادئها 



 

 

أكد الدكتور أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية، أن مصر تتبع سياسة خارجية رشيدة تحافظ على الأمن القومي المصري والمصالح الاستراتيجية العليا، وتستعيد القوة والتأثير المصري الكبير على كل المستويات وحماية كيانات الدول العربية والانفتاح الجاد على دول القارة الإفريقية، مشيراً إلى أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قدمت نموذجاً رفيع المستوى للوحدة الوطنية وتطبيق دولة المواطنة بكل مبادئها، وهو النموذج الذي تحتاج لتطبيقه العديد من الدول العربية من حولنا إلى جانب انه من أهم أبعاد المشروع المصري البعد الخاص بمواجهة الإرهاب والقضاء علية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مكتبة القاهرة العامة، تحت عنوان "الإعلام والقوى الشاملة للدولة المصرية"، التي أدارها الكاتب الصحفي أحمد أيوب رئيس تحرير مجلة المصور وتحدث خلالها أيضاً الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط والإعلامي أيمن عدلي.

وقال الدكتور أحمد يوسف، إن مصر قدمت أيضاً نموذجاً متميزاً في امتلاك مقومات القوة الشاملة للدولة وتمكين المرأة والشباب، مشيراً إلى أن المشروع المصري المتكامل الذي تشهده مصر، الآن، ينبغي أن يتواكب معه تطويراً في منظومة الأداء الإعلامي الذي يقدم للرأي العام داخل مصر وخارجها مقترحاً بهذا الشأن إنشاء قناة فضائية مصرية عربية تحمل رسائل مصر إلى العرب ودول المنطقة بما يساهم أيضاً في الحفاظ على الهوية العربية، في ظل التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة مقترحاً بهذا الصدد، أيضاً، دعوة القيادات الإعلامية والصحفية لبلورة رؤية لمشروع إعلامي مصري عربي وإفريقي.

 

من جانبه اكد الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تبوأت مكانه دولية مرموقة عربياً وإقليمياً ودولياً، وأصبحت مرجعية للعالم أجمع في دورها الملموس الساعي دوما لإيجاد حلول سلمية للنزاعات الراهنة بالمنطقة وسعيها الدؤوب نحو تحقيق الأمن والاستقرار في ربوع المنطقة والعالم.

وأشار إلى أهمية قيام وسائل الإعلام بالحرص التام على توعية الرأي العام وتبصيره بالدور الذي تضطلع به السياسة الخارجية المصرية ورؤيتها الثاقبة، بشأن مختلف النزاعات، خاصة أن العالم اصبح الآن بمثابة قرية صغيرة يؤثر ويتأثر بكل ما يجري من حوله وفي العالم من أحداث.

وقال إن المواطن هو المحور الأساسي لسائر الجهود التي تقوم بها الدولة والحكومة ومن ثم ينبغي أن تقوم وسائل الإعلام المختلفة بمواصلة تبصيره وأعلامه الدائم أولاً بأول بكل ما يجري على أرض مصر من إنجازات ومشروعات قومية ضخمة، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية متقدمة للنهوض بمستوى معيشة المواطن المصري اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وتعليمياً.

وأكد أن القوات المسلحة المصرية العظيمة والشرطة الباسلة أبهرتا العالم في البطولات والتضحيات التي قدموها في مواجهة الإرهاب الأسود، وهو ما دفع بالعديد من دول العالم بالحرص على التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب والاستفادة من خبرتها الناجحة في هذا الصدد.

وناشد علي حسن القائمين على الأعمال الفنية السنيمائية والدرامية، مواصلة إعداد أعمال فنية تجسد بطولات جيشنا وشرطتنا عبر مسيرتهما، في ضوء ما لاقته هذه الأعمال من إقبال كبير على المشاهدة، خاصة أن شعب مصر العظيم مدين لجيشة وشرطته في الحفاظ على مصر وسلامتها واستقرارها وحماية حدودها، مستشهداً في هذا الصدد بقول الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه ما كان لنا أن ننعم بالأمن و الاستقرار والنهوض بمسيرة التنمية إلا في ضوء التضحيات التي قدمها شهداء مصر الأبطال في نجاحهم في القضاء على هذا الإرهاب الأسود.

وأكد أهمية دور وسائل الإعلام في العمل على استمرار مسيرة الاصطفاف الوطني، وأهميتها من أجل مواجهة كافة التحديات التي تواجهنا واستكمل مسيرة التقدم والتنمية والبناء والتي شهد العالم اجمع بان ما تحقق على أرض مصر خلال سبع سنوات ما كان له أن يتحقق في أقل من ثلاثين أو أربعين عاماً.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي أحمد أيوب، أن الإعلام المصري في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي هو إعلام دولة وليس إعلام حكومة أو أشخاص، حيث يتناول جهود مؤسسات وطنية ويعرض لإنجازات عظيمة تقوم بها قيادة سياسية واعية، حريصة على تنمية وتقدم الوطن ومواطنية.

وأكد أيوب، أن الإعلام المصري يواجه منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن ما تقوم به جهات معادية لمصر عبر وسائل إعلامية بمحاولات يائسة لنشر الفتن والشائعات والأكاذيب، وهو الأمر الذي استلزم دوماً مواصلة توعية المواطنين بحقيقة الأحداث ومجرياتها، وما يجري على أرض مصر من إنجازات لصالح شعبها وتطوير حاضر ومستقبل أبنائها.

 

من جانبه أكد أيمن عدلي رئيس لجنة التدريب والتثقيف بنقابة الإعلاميين حرص مصر على امتلاك القوة، تطبيقاً لقوله تعالى: "وأعدوا لهم ما استطعمت من قوة"، مشيراً إلى أن هذه القوة تعني قدرة الفرد على السيطرة على البيئة المحيطة وسلوك الآخرين، ولا تعني الإجبار على الانصياع للأوامر، لكن التأثير في الآخرين على نحو يدفعهم للاستجابة للمراد، والقوة فعل يؤثر على شيء أو شخص أو حدث أو كيان فيغير في شكله واتجاهه وسرعته.

وأوضح أن القوة الشاملة هي قوة الدولة في التأثير على الآخرين وقت السلم والحرب ونتاج تفاعل موارد القدرات، في سبيل البناء بل هي كل الوسائل المتاحة للدولة حتى تحقق أهدافها. 

واختتم عدلي قوله لدينا نوعان من القوة هي القوة الصلبة والقوة الناعمة هذه القوة التي تعد بضاعة لنا نصدرها للعالم، فإذاعة صوت العرب والتفاف الناس حولها خير دليل على أهمية تلك القوة، ويدفعنا للتركيز على تقديم القضايا بلغة يفهمها العالم.

 

وأشار إلى ضرورة أن نتحول إلى الإعلام الاستباقي الفعال المؤثر القادر على خلق الجديد، كذا نركز على فكرة توعية الطلاب في المدارس، والعناية بإنتاج الأغنية الوطنية لدورها الهام نتخذه كأداة رئيسة للتأثير في تكريس الهوية الوطنية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز