عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة التثقيف الصحي المشروعات القومية
البنك الاهلي

وزيرة التضامن الاجتماعي: نعمل على عدة محاور لتحقيق جودة الحياة الكريمة للمواطن

د. نيفين القباج
د. نيفين القباج

أكدت وزير التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج أن الوزارة تعمل على عدة محاور تؤثر إيجابيا على جودة الحياة الكريمة للمواطن المصري.



وقالت نيفين القباج خلال جلسة نقاشية ضمن فعاليات إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية اليوم الاثنين إن الوزارة تعمل على ثلاثة محاور منهم محوران يؤثران تأثيرا مباشر على السلوك السكاني واتجاهات الأسر نحو الإنجاب، وهو أولا : التاثير على القوى الاقتصادية، وثانيا: التأثير على القوى الناعمة، بتقديم حوافز إيجابية أو الحرمان منها تحفيزا للأسر لتتبع السلوك الإيجابي بهذا الشأن.

ولفتت إلى أن المحور الاقتصادي يظر أنه كلما زاد الدور الإنتاجي للمرأة قل معدل الإنجاب.. وقالت: إن المرأة في هذه المجتمعات بسيطة ودرجة تعليمها متواضعة، ودرجة الفقر مرتفعة وبالتالي مشاركتها في المجتمع ضئيلة، حيث يصبح تقديرها لذاتها ومكانتها الأسرية والمجتمعية تأتي من كثرة الإنجاب وبصفة خاصة انجاب الذكور.  

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج إن برنامج "تكافل وكرامة" أظهر مشكلات سكانية منها نسبة 62 % أمية للجيل الأول، لذلك تم وضع شرط التعليم والانتظام فيه والرعاية الصحية للأطفال حتى نستطيع الاستثمار في الأجيال القادمة ونوقف توريث الفقر من الأجيال السابقة الي اللاحقة.

وأضافت: أن المحور الثاني " القوى الناعمة"، نبهنا إلى مشكلات كبيرة في مستوى الوعي وكثير من القضايا والمفاهيم الخاطئة والخلط بين الحلال والحرام وبين القوة والضعف ، والتي لا تؤثر فقط على الزيادة السكانية بل تؤثر أيضا على جودة الحياة بشكل عام وعلى تحقيق الحياة الكريمة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن قياس الفقر يتم بطرق متعددة يرصد ليس فقط التراجع المادي للأسرة ولكن كل المؤشرات الأخرى.. موضحة أن الوزارة لديها العديد من القضايا يجب أن تتصدى لها بواسطة برنامج "بالوعي مصر بتتغير للأفضل" الذي يتواجد في القرى والنجوع، حيث يقوم بالتصدي إلي العديد من القضايا التي تؤثر على الزيادة السكانية، منها الزواج المبكر وختان الإناث والأمية و حرمان الطفلة من التعليم وحرمان المرأة من العمل.

وأشارت نيفين القباج إلى أن البرنامج تساهم فيه العديد من الرائدات وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم زيادة عددهم إلي 20 ألف رائدة، وقالت: إننا نهدف إلي الوصول الي 4 ملايين أسرة ، وأن المراكز الإنتاجية على مستوى القرى تصل إلي حوالي 420 مركزا للأسر المنتجة يعمل بها قرابة 640 ألف أسرة يتم دعمها في مبادرات التسويق والإقراض الميسر.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي: إن الجمعيات الأهلية تساهم مع الحكومة في تنفيذ المحور الثالث: وهو " التوعية " ، كما تساهم في رصد الأسر المخالفة ، والإشراف على المشروعات المتناهية الصغر ، مشيرة إلى أنه يتم زيادة عيادات " اثنين كفاية" حيث حقق الكثير من الإنجازات.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز