عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التعليم العالي: اعتماد 300 منحة من "برنامج علماء الجيل القادم" بتكلفة 66 مليون جنيه

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

اعتمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، صباح اليوم الاثنين، 300 منحة من "برنامج علماء الجيل القادم" فى دورته الثامنة بتكلفة 66 مليون جنيه والتي تقدمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وهي الدفعة التي أطلق عليها مجلس الأكاديمية دفعة " الدكتورة الراحلة سامية التمتامي"، رائدة علم الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث ومن العلماء المرموقين حول العالم في هذا المجال.



وقال عبد الغفار - في بيان أصدره اليوم - إن القيمة الإجمالية لكل منحة تبلغ حوالي 220 ألف جنيه، تشمل مكافأة شهرية لمدة 30 شهرا قيمتها أربع آلاف جنيه شهريًا و100 ألف جنيه بحد أقصى، موضحا أن تلك المكافأة تستهدف تغطية نفقات البحث وشراء الكيماويات والمواد اللازمة للبحث والتحاليل والاستبيانات، ورسوم التسجيل في الجامعات الحكومية، والتدريب في الداخل أو الخارج لمدة قصيرة بضمانات وموافقات مُسبقة من الأكاديمية، وحضور مؤتمرات دولية، وتكاليف نشر أبحاث في مجلات مرموقة Q1 ، Q2.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المتقدمين هذا العام بلغ 2967 متقدمًا، منهم 1530 قاموا باستكمال جميع البيانات المطلوبة، وبلغ عدد المتقدمين من الإناث 1163 بنسبة تصل إلى 76%، كما أظهرت النتائج أن المقبولين من أوائل الخريجين من 44 جامعة على مستوى الجامعات المصرية، والنصيب الأكبر كان لجامعة الإسكندرية، ثم جامعة المنصورة، وجاءت جامعة القاهرة في المركز الثالث، والمركز الرابع كان لجامعة عين شمس.

من جانبه، أوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، أن اختيار طلاب المنحة جاء على أساس تنافسي بين المتقدمين في المجالات المُعلن عنها، والتي تتوافق مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة وتنمية أقاليم مصر الحدودية. 

وأشار إلى أن مجالات المنحة تهدف إلى المُساهمة في بناء قاعدة علمية قوية في العلوم الأساسية، وسد الفجوة التكنولوجية وتوفير مُتطلبات سوق العمل، واحتياجات الصناعة الوطنية، فضلًا عن المساهمة في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمع.

وقال صقر إن المنح شملت عددا من المجالات، منها الطب الشخصي والدقيق والجزيئي، الصيدلة الإكلينيكية، الصيدلة الجينية، البحوث الإكلينيكية وقبل الإكلينيكية، وطرق جديدة لتوصيل الدواء، الرياضيات، الفيزياء، الجيولوجيا، البيولوجي، البيوتكنولوجي، النانوتكنولوجي، المعلوماتية الحيوية، الفيزياء الحيوية، البيئة والزراعة والغذاء وصون الطبيعة، الطاقة الجديدة والمتجددة، تحلية ومعالجة المياه. 

وأضاف أن مجالات المنح تضمنت كذلك ترشيد وتخزين الطاقة والعمران الأخضر والإنتاج النظيف، الحساب العلمي ومعالجة البيانات الكبيرة، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبرالي والدراسات المُستقبلية والسكانية، التغيرات المناخية، مستقبل الطاقة والمياه والغذاء والتصحر والتنبؤات وإدارة المخاطر، العلوم الاجتماعية والفنون والآداب والعلوم الاقتصادية، وسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والملكية الفكرية. 

وأوضح صقر أنه من المقرر أن يتم إعلان أسماء المقبولين علي الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا www.asrt.sci.eg .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز