عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

10 توصيات عامة بمؤتمر التطبيب عن بعد

مؤتمر التطبيب عن بعد
مؤتمر التطبيب عن بعد

اختتم منذ قليل مؤتمر نقابة أطباء مصر الأول "التطبيب عن بعد" و الذي انعقدت أعماله على مدار يومين بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب الطبي المهني، و ذلك بمشاركة العديد من الوزارات والهيئات المعنية تمثلت في وزارة الصحة و السكان، وزارة التعليم العالي، الهيئة العامة للإعتماد و الرقابة الصحية، المشروع الرئاسي للتشخيص عن بعد‘وزارة الإتصالات، المجلس الأعلى للجامعات، الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا، غرفة مقدمي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، جهاز حماية المستهلك، جهاز حماية المنافسة، و مشاركة كليات الطب الحكومية و هي عين شمس، القاهرة، الإسكندرية، الأزهر بنات، سوهاج، اسوان، السويس، الوادي الجديد، الفيوم، العريش و المنيا‘إضافة إلى مشاركة الجمعيات المصرية و العربية للتخصصات الطبية المختلفة و الجمعية المصرية للطب و القانون، وشاركت النقابة العامة للصيادلة ونقابات الأطباء الفرعية بمحافظات السويس و جنوب سيناء وأسوان ودمياط و القاهرة وشمال سيناء.



 

أعرب الحاضرون عن تقديرهم لمبادرة نقابة أطباء مصر على مناقشة هذا الموضوع المستحدث الهام و الحيوي و الذي زادت أهميته بعد جائحة كورونا، وأكد الحاضرون أن تقديم الاستشارات و الخدمات الطبية عن بعد أصبح أمر واقع، ومن خلال متابعة التطبيقات في دول العالم المختلفة و منها مصر، اتضح العديد من السلبيات إلى جانب الإيجابيات و الذي كان معه لزاماً الإتجاه نحو التقنين و وضع ضوابط و معايير حاكمة‘ كما أكد الحاضرون على ضرورة أن يكون مؤتمر نقابة الأطباء "التطبيب عن بعد" باكورة لمزيد من المؤتمرات و ورش العمل لاستكمال و بللورة كل محاور و تفاصيل تقديم الخدمات الطبية عبر وسائل الإتصال المختلفة.   أعلن د. محمد فريد حمدي عضو مجلس النقابة و مقرر مؤتمر نقابة الأطباء "التطبيب عن بعد"‘ أن المؤتمر انتهى إلى 10 توصيات عامة و أضاف د. فريد أنه سيتم لاحقاً نشر كل التفاصيل و التوصيات الفنية التي تم مناقشتها في جلسات المؤتمر.

و ذكر د. محمد فريد حمدي توصيات المؤتمر كالآتي:

1- التطبيب عن بعد ليس منفرداً و إنما هو مكمل و متلاحم مع الوسائل التقليدية للتشخيص و العلاج.

2- يترك للأقسام الجامعية و الجمعيات المتخصصة تحديد المسموح به من عدمه في تقديم الخدمات الصحية عن بعد‘ كل في تخصصه. 

3- ضرورة تكوين "لجنة عليا للتطبيب عن بعد" تضم ممثلين عن الجهات المعنية تنظم و تعتمد و تراقب و تضمن حقوق أطراف المنظومة.

4- يسمح بتقديم هذه الخدمة من خلال منصات و تطبيقات معتمدة و بواسطة أفراد مرخص لهم وفقاً للضوابط و اللوائح و القوانين المنظمة. 

5- ضرورة إشراك المريض و تثقيفه حتى يكون مؤهلا لإعطاء موافقة المستنيرة على الخدمة. 

6- إجراء التعديلات اللازمة بلائحة آداب مهنة الطب مادتي 8 و 15 منها.

7- ضرورة إعداد و تأهيل و تدريب كل من سيرخص له بتقديم هذه الخدمة. 

8- ضرورة طرح مسودة القانون المزمع تقديمه بخصوص التطبيب عن بعد للمزيد من المناقشات و الحوارات للوصول إلى الصيغة المرجوة التي تضمن لكافة الأطراف حقوقها و تلزمها بواجباتها و تضبط أي مخالفة. 

9- ضرورة تدريس التطبيب عن بعد أو الصحة الرقمية للطلبة في الجامعات داخل مناهج الكليات المعنية.

10- يجب سرعة إصدار قانون المسؤولية الطبية و أن يشمل خدمات التطبيب عند بعد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز