عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسعار البنزين تحرق جيوب البريطانيين (صور)

زحام أمام محطات الوقود
زحام أمام محطات الوقود

أسعار البنزين ارتفعت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق مع استمرار الحرب في أوكرانيا في ضرب البريطانيين في جيوبهم. سجلت تكلفة البنزين رقماً قياسياً في المملكة المتحدة بلغ 175.9 سنتا لكل لتر في ساحة أمامية يعتقد أنها موجودة في هال اليوم، بينما ارتفع متوسط سعر اللتر إلى 151 بنساً للمرة الأولى.



 

أسعار البنزين ولعت بجاز في بريطانيا

 

طوابير أمام محطات الوقود
طوابير أمام محطات الوقود

 

تعني القفزة أنه يكلف الآن في المتوسط 83.19 جنيهًا استرلينيًا لملء خزان البنزين النموذجي سعة 55 لترًا -عندما كان 67.86 جنيهًا استرلينيًا فقط قبل عام.

 

أسعار البنزين تراوحت ما بين  154.69 بنسًا إلى 154.72 بنسًا

 

كما سجل متوسط تكلفة لتر الديزل ارتفاعًا قياسيًا، حيث وصل إلى 154.69 بنسًا يوم السبت الماضي  و154.72 بنسًا يوم الأحد.

كانت هناك طوابير متعرجة عند الممرات الأمامية صباح اليوم الاثنين بينما نفد الوقود في بعض المحطات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه توابع الهجوم الروسي على أوكرانيا في التسبب في ارتفاع الأسعار، حيث ارتفع برميل النفط الخام فوق 100 دولار الأسبوع الماضي.

يُعتقد أنه في هال، تم تسجيل السعر القياسي اليوم في مرآب لشركة BP، حيث كان سعر البنزين 175.9 والديزل عند 177.9 بنس. كما شارك سائقو السيارات الغاضبون صورًا لساحاتهم الأمامية المحلية بعد الارتفاع المذهل في الأسعار اليوم.

وقالت جو بارك من ليدبوري، هيريفوردشاير، إنها دفعت 152 بنسًا للتر الواحد في مرآبها المحلي Esso. وقالت إنها "أعلى باستمرار من المتوسط الوطني".

وأضافت: 'أشعر حقًا بأنني سأدفع هذا القدر. من الأرخص شراء البنزين في البلدات والمدن الكبرى. ليس لدينا خيار سوى شراء الوقود بهذه الأسعار المتضخمة لأن المرائب الأخرى بعيدة جدًا. "ليدبوري هي مجرد مدينة سوق صغيرة في هيريفوردشاير - لا يوجد مبرر لذلك."

 

كان المتسوقون يتفوقون على 151.25 بكسل في المتوسط أمس عندما كان 150.65 بنس فقط في الساحات الأمامية يوم السبت. وقال Luke Bosdet، المتحدث باسم أسعار الوقود في AA"" يصل البنزين عند 150 بنسًا للتر إلى علامة فارقة يخافها ملايين سائقي السيارات، الذين يواجهون أزمة تكلفة المعيشة. يأتي ذلك في الوقت الذي تتلقى فيه الأسر إشعارات بارتفاع أسعار الطاقة المحلية في إبريل. وأعتقد أنه قبل أقل من عامين، تم الحصول على وقود بسعر 1 جنيه استرليني للتر-على الرغم من أن عددًا قليلاً فقط من محطات الوقود وصلت إلى هذا الحد حيث تمسك معظمهم بقطع كبيرة من المدخرات المحتملة من انخفاض النفط إلى أقل من 22 دولارًا للبرميل.

 

وإذا كان هناك جانب إيجابي، فإن التوقعات الخاصة بوقود 160 p أو حتى 170p   لكل لتر تبدو مبالغ فيها الآن حيث انخفض سعر النفط مرة أخرى بعد ارتفاع يوم واحد الأسبوع الماضي.

 

 

ومع ذلك، فإن الأثر التراكمي لأسعار المضخات القياسية، والتضخم والارتفاعات الضريبية الأخرى، إلى جانب مجموعة من الرسوم الإضافية المنفذة أو المهددة من قبل مجالس السيارات في مراكز المدن والبلدات، هي التي تهدد أولئك الأقل قدرة على تحمل العبء المالي. "بالنسبة لمئات الآلاف منهم ، تعتبر السيارة ضرورية لممارسة حياتهم اليومية." وأظهرت الأرقام من شركة البيانات Experian Catalist و "AA" قفزة هائلة يومي السبت والأحد الماضيين. بلغ متوسط سعر المضخة 151.25 باسكال لتر بالأمس، مقارنة بـ 123.38 بنس في نفس الوقت من العام الماضي. بدأوا عام 2022 عند 145.60 بكسل و149.06 باسكال لتر.

 

 

وأضاف المتحدث باسم الوقود لشركة RAC، سيمون ويليامز: "ارتفع متوسط سعر كلا النوعين من الوقود بأكثر من 1.5 بنس منذ يوم الخميس، على الرغم من الهدوء الطفيف في سوق الجملة في نهاية الأسبوع الماضي حيث انخفض النفط إلى ما دون 100 دولار أمريكي للبرميل، ستستمر الأسعار في المضخة في الارتفاع حيث يشتري تجار التجزئة الأسهم الجديدة بأسعار أعلى بكثير، "سيكون هذا الأسبوع مهمًا من حيث سعر النفط حيث من المحتمل أن يكشف عن سرعة الاتجاه الصعودي الحتمي أو مدى التقلبات في السوق." تختلف الأسعار في الملاعب الأمامية في جميع أنحاء البلاد ولكنها ظلت مرتفعة خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

 

وتم إلقاء اللوم عليهم جزئيًا في ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة، التي شهدت ارتفاعًا في معدل التضخم إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا. ارتفع خام برنت إلى أكثر من 105 دولارات للبرميل الأسبوع الماضي قبل أن ينخفض إلى ما يقل قليلاً عن 100 دولار يوم الجمعة.

 

لكنها عززت ما يصل إلى 105 دولارات مرة أخرى حيث استمرت الحرب بين أوكرانيا وروسيا في الغضب وتعطيل السوق. الارتفاع الحاد في الأسعار ناتج عن مخاوف بشأن قدرة الدول المنتجة للنفط على الاستمرار في جلد المنتج. كان السوق مقلوبًا على الوباء، حيث كان منخفضًا عند حوالي 20 دولارًا للبرميل في عام 2020 لأن قلة من الناس كانوا يقودون سياراتهم. أذعنت شركة بريتيش بتروليوم الليلة الماضية لضغوط الرأي العام ووافقت على التخلي عن حصتها المثيرة للجدل في شركة الطاقة الروسية روسنفت. بالإضافة إلى الخروج من حصتها البالغة 19.75 في المائة، أكدت شركة بريتش بتروليوم أن الرئيس التنفيذي برنارد لوني سيستقيل من مجلس إدارة روسنفت فوريًا وسيحذو بوب دادلي، رئيس شركة بريتيش بتروليوم السابق، حذوه.

 

طوابير السيارات أمام الجنيه
طوابير السيارات أمام الجنيه

 

وأثارت هذه الخطوة، التي قد تكلف شركة بريتيش بتروليوم ما يصل إلى 18.75 مليار جنيه استرليني، مخاوف بين المحللين من أن سعر سهمها قد يتضرر. قال Danni Hewson من سماسرة البورصة AJ Bell إن المستثمرين سيكونون متوترين بشأن قدرة BP على جني الأرباح في المستقبل. وقالت: "شعر العديد من المستثمرين بعدم الارتياح بشأن العلاقة لفترة طويلة وأعتقد أنك ستشهد بيع بعض المستثمرين بعصبية".

كانت هناك دعوات متزايدة لشركة بريتيش بتروليوم للانسحاب من روسيا منذ أن واصل فلاديمير بوتين غزوه الشامل لأوكرانيا.

 

 

قالت شركة "FTSE 100" سابقًا إنها "تراقب عن كثب" التطورات. تم استدعاء لوني اليوم الجمعة لحضور اجتماع طارئ مع وزير الأعمال كواسي كوارتنج.

وقال مسؤول إن الاجتماع ترك "لوني" "بلا شك" بشأن قوة القلق في الحكومة بشأن المصالح التجارية لشركة بريتيش بتروليوم في روسيا. بعد أيام، أكدت BP تفريغ حصتها في Rosneft. ولم يتضح بعد من الذي سيشتري الأسهم.

 

 

وقال لوني، الذي كان عضوًا في مجلس إدارة روسنفت جنبًا إلى جنب مع حليف بوتين المقرب إيغور سيتشين، إن الأحداث في أوكرانيا دفعت شركة بريتيش بتروليوم إلى "إعادة التفكير بشكل أساسي" في موقف روسنفت. تحتفظ BP بحصتها في الشركة منذ 2013 وكانت أكبر مستثمر أجنبي.

 

 

في السابق، قال لوني إن شركة بريتش بتروليوم سعت إلى "تجنب السياسة" عند سؤالها عن التوترات في أوروبا الشرقية، تستعد بريطانيا للإفراج عن جزء من احتياطياتها النفطية الاستراتيجية كجزء من الجهود الغربية لـ "استقرار" أسعار الوقود في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

 

أكدت مصادر حكومية الليلة الماضية أن المملكة المتحدة تجري محادثات مع الحلفاء بشأن دفعة منسقة لتخفيف مخاوف السوق التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز في الأيام الأخيرة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز