عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرا مالية اليابان والولايات المتحدة يتفقان على العمل عن كثب لمحاسبة روسيا على "غزو أوكرانيا"

اليابان والولايات المتحدة يتفقان على العمل لمحاسبة روسيا
اليابان والولايات المتحدة يتفقان على العمل لمحاسبة روسيا

اتفقت اليابان والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، على العمل بتنسيق وثيق في فرض عقوبات على روسيا ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك وفق ما أعلنه وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي بعد محادثات هاتفية مع نظيرته الأمريكية جانيت يلين.



وقال سوزوكي - في تصريح للصحفيين بعد المحادثات، حسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - إنه "لحماية أسس النظام العالمي، اتفقت اليابان والولايات المتحدة على العمل عن كثب لإظهار أن التصرف الروسي المشين له ثمن باهظ".

وأعرب سوزوكي عن تفاؤله بأن العقوبات اليابانية ضد البنك المركزي الروسي ستكون فعالة، قائلا إن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات الروسية، مثل مضاعفة سعر الفائدة إلى 20 في المئة وسط تراجع الروبل "تعكس أن العقوبات بما في ذلك تجميد الأصول ضد المركزي الروسي كانت فعالة".

وعقدت المحادثات في الوقت الذي جمدت فيه وزارة المالية اليابانية أصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخمسة مسؤولين روس آخرين، من بينهم وزير الخارجية سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو، وقيدت المعاملات مع البنك المركزي الروسي.

وجاءت أحدث العقوبات اليابانية بعد يومين من إعلان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أن طوكيو ستفرض تجميد أصول على بوتين ومسؤولين حكوميين آخرين كإجراءات إضافية، بما يتماشى مع عقوبات الولايات المتحدة وأوروبا في محاسبة موسكو على هجومها على أوكرانيا.

وقال كيشيدا في ذلك الوقت إن اليابان ستنضم أيضًا إلى جهود الأعضاء الآخرين في مجموعة الدول السبع لاستبعاد بعض البنوك الروسية من نظام سويفت، وهو نظام دفع دولي رئيسي. وأضاف كيشيدا أمس أن اليابان ستفرض أيضا عقوبات على بيلاروسيا بسبب "تورطها الواضح في العدوان الروسي"، مع التركيز على الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو وأفراد آخرين من بيلاروسيا. ومن جانبها، رحبت يلين بإجراءات اليابان تجاه البنك المركزي الروسي وعزمها على اتخاذ إجراء ضد بيلاروسيا خلال المحادثات الهاتفية اليوم الثلاثاء، وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية.

كما ذكرت وزارات المالية والخارجية والتجارة اليابانية اليوم أن الحكومة ستمنع الشركات اليابانية من تصدير البضائع إلى إجمالي 49 منظمة وشركة روسية اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، تشمل وزارة الدفاع الروسية ومؤسسات بحثية وشركات مثل الشركة المصنعة للطائرات التي تنتج طائرات ميج المقاتلة. ومن المقرر أن يجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في اليابان ومجموعة الدول السبع الأخرى في وقت لاحق من اليوم لمناقشة إجراءات منع بعض البنوك الروسية من التعامل مع نظام سويفت.

وفي السياق، تبنى مجلس النواب في البرلمان الياباني، اليوم، قرارا يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، وصف تصرفات روسيا بأنها "تعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة"، وفقا لما أوردته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وأوضح القرار أنه لا يمكن التسامح مع تغيير أحادي الجانب للوضع الراهن بالقوة، مشيرا إلى أن الوضع خطير للغاية حيث يمكن أن يزعزع أسس النظام الدولي الذي لا يشمل أوروبا فحسب بل آسيا أيضا.    وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن القرار يشير إلى أن المشرعين "يدينون بأشد العبارات غزو القوات الروسية ويطالبون روسيا بوقف الهجمات على الفور وسحب قواتها"، كما يحث الحكومة اليابانية على بذل قصارى جهدها لضمان سلامة رعاياها في أوكرانيا واتخاذ إجراءات صارمة ضد روسيا بما في ذلك العقوبات، وذلك مع المجتمع الدولي. 

   وفي إشارة إلى القرار، قال وزير الخارجية الياباني  "يوشيماسا هاياشي" إنه سيبذل كل ما في وسعه من أجل حماية المواطنين اليابانيين في أوكرانيا، متعهدا بالعمل مع دول مجموعة السبع وبقية المجتمع الدولي لتقديم رد مناسب بما في ذلك التنفيذ السريع لعقوبات قوية.

   وأشارت القناة إلى أنه من المتوقع أن يتبنى مجلس الشيوخ في البرلمان قرارا مماثلا غدا الأربعاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز