عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

طارق شوقي وزير يتحمل مصير الأمة المصرية

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من أكثر الكلمات بحثا على محرك البحث العالمى جوجل،  وذلك بعد انتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي الهجوم على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بسبب تطوير التعليم. 
 
 
 

 وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

 
وانتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي الهجوم على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  بسبب تطوير التعليم.
 
 
 وقال الرئيس السيسي فى مداخلة على هامش إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرةالمصرية،  "عندما تدخلت الدولة لعلاج وحل مشكلات التعليم، الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم خد على دماغه لما مات".
 

 

 
وكان قد واجه وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، هجوما حادا بسبب المشكلات التي تواجه الطلاب وأولياء الأمور. 
 
وشن عدد من النواب هجومًا حادًا على الوزير بسبب مشكلات تواجه العملية التعليمية فى مصر، من بينها أزمة مسابقة تعيين المعلمين، والتابلت، وإلغاء التشعيب للثانوية العامة، وصعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائى.
 
 

طارق شوقي 

 
 تم وضع ثلاث أهداف رئيسية لتطوير التعليم فى مصر وفقًا لرؤية مصر 2030 وهي، تحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم. وتضمنت عملية التطوير؛ تطوير المناهج وتوفير البنية التحتية وتطوير منظومة التقييم والتركيز على التقويم الشامل (معرفيًا – مهاريًا – وجدانيًا).
 
 
وبدأ برنامج التطوير منذ عام 2018/2019، في محاولة لإيجاد حلول للعديد من المشكلات المتراكمة مثل الكثافات، والأبنية التعليمية، وأحوال المعلمين، والانتقال من ثقافة التعليم من أجل الامتحان إلى ثقافة التعلم واكتساب المهارات الحياتية وبناء الشخصية، والتحول من التعليم والتلقين، إلى التعلم والابتكار. واستخدام تقنيات تكنولوجية (التابلت) بين طلاب الثانوية العامة، ودعم البنية التحتية للمدارس، وتدريب المعلمين تقنيًا ومهنيًا، وتغيير مناهج الأطفال بالسنوات الأولى من المرحلة الابتدائية، وتعزيز دمج ذوي الإعاقة البسيطة بالمدارس. ليتم تغيير 50% من النظام التعليمي عام 2021 وهو العام نفسه الذي تنتهي فيه الثانوية العامة بشكلها التقليدي.
 

 

 
قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مقاومة أصحاب المصالح للمشروع القومي لتطوير التعليم موجات تتكرر كثيرًا، وما يهمنا ونضعه نصب أعيننا الأطفال الذين يستحقون الأفضل، وما يختلف عليه الكبار سواء مصالح أو خوف من التغيير أو غياب ثقافة التعليم لن يثنينا عن تحقيق مصلحة الأبناء، والمصالح لن تتوقف عن محاولة إيقاف التغيير، ولا علاقة لها بمصلحة الدولة والطلاب على الإطلاق.
 
وأضاف شوقى فى تصريحات تلفزيونية ، أنه فوجئ  بتصريح الرئيس السيسي، الذي قال فيه: " الدكتور طارق شوقى وزير التعليم خد على دماغه لما مات لما جيه يطور التعليم".
 
 
وأشار  وزير التربية والتعليم ، إلى أنه عندما تم إنشاء بنك المعرفة كنا نستهدف نقلة تنويرية في اتجاه تعليم أفضل، ولكن التنفيذ ليس بسهولة، وتغيير الوعي وعبادة صنم الدرجات على حساب كل شيء أصعب مشكلة تواجهنا، ونسعى لتغيير ثقافة أن الوجاهة ليس فيما املك وإنما فيما استطيع أن أفعل، مشددًا على أن الطلاب بحاجة لقدوة تعلمهم أن الوجاهة ليس في الدرجات الزائفة وإنما في المعرفة.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز