عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

متحف الغردقة يحتفل بمرور عامين على افتتاحه

بمناسبة مرور عامين على افتتاح متحف الغردقة، الذي افتتحه رئيس مجلس الوزارء، يعرض المتحف تمثالاً للمهندس المصري أمنحتب بن حابو، أشهر مهندسي العمارة في مصر القديمة في الفترة (1430- 1350 ق.م)، وذلك في عرض مؤقت لمدة شهرين ابتداءً من اليوم الموافق ١ مارس ٢٠٢٢.



 

وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الآعلى للآثار، أن التمثال تم نقله من المتحف المصري بالتحرير ليلقي الضوء على شخصية بارزة في تاريخ الحضارة المصرية، وتعريف الجمهور على أحد الشخصيات العظيمة في الحضارة المصرية، التي عملت على تنفيذ أعمالها بكل إتقان وإبداع، وليكون رسالة المتحف على تقديرها للعلماء والمبدعين الذين خلفوا كل هذا الجمال الحضاري على أرض الوطن. 

ويعتبر المهندس أمنحتب بن حابو، أشهر مهندس معماري مصري، ولد في نهاية عصر الملك تحتمس الثالث بمدينة أتريبس شمال القاهرة.

وكان المهندس المعماري الخاص بالملك أمنحتب الثالث، حيث قام ببناء والإشراف على الكثير من منشآته من أهمها المعبد الجنائزي الذي بناه في غرب طيبة، والذي يوجد أمامه تمثالا ممنون.

متحف الغردقة

افتتح يوم 29 فبراير 2020م، ويعد أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر يتم انشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص.

وهو يقع بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي، تم بناؤه على مساحة 10 آلاف متر مربع، خصص من تلك المساحة نحو 3000م2 لمبنى المتحف. 

‏يبلغ عدد معروضات المتحف نحو ١٢٠٠ قطعة، تسلط الضوء على جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم في مختلف العصور، بدأ من عصور ما قبل الأسرات وحتى الأسرة العلوية مرورًا بفترات التاريخ المصري القديم والعصرين اليوناني والروماني والعصور القبطية والإسلامية.

ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة بالمتحف تمثال "ميريت آمون" ابنة الملك رمسيس الثاني، وتمثال من الجرانيت الأسود للإله حورس، عثر عليه بجوار تمثالي ممنون عام 2019م، ومومياوات من وادي المومياوات الذهبية.

ويضم المتحف أيضا ١٠ قطع اثرية في عرض مؤقت من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، والتي من المقرر نقلها إلى المقر النهائي بالمتحف المصري الكبير قرب افتتاحه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز