عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

“زيلينسكي”.. من البلاتوه إلى قصر الرئاسة والمصير المجهول 

زيلينسكي
زيلينسكي

لم يكن الطريق الذي سلكه زيلينسكي إلى الرئاسة طريقا مألوفا بأي حال من الأحوال، ولد فولوديمير زيلينسكي في بلدة "كريفي ريه" وسط أوكرانيا لأبوين يهوديين، وتخرج من جامعة كييف الوطنية للعلوم الاقتصادية التي حصل منها على شهادة في القانون ولكنه وجد ضالته كممثل.



 

 

وكان زيلينسكي في شبابه يشارك بشكل منتظم في برنامج فكاهي تنافسي كان يبث من خلال التلفزيون الروسي. 

 

وفي عام 2003، شارك في تأسيس فريق إنتاج تلفزيوني ناجح أطلق عليه اسم كفارتال 95.

وفولوديمير زيلينسكي هو كاتب سينمائي، مخرج وممثل، مواليد 25 يناير 1978، درس القانون، ومعروف بأنه ممثل كوميدي وهو المؤسس والمدير الفني لاستوديو "كفارتال-95" لإنتاج الرسوم المتحركة والعروض الكوميدية.

كانت الأحداث المضطربة التي شهدها عام 2014 مسرح صعود زيلينسكي المفاجئ في عالم السياسة، وذلك عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش، بعد "احتجاجات" دامت عدة شهور.

في عام 2015 أنتج مسلسلا تليفزيونيا بعنوان "خادم الشعب" قام فيه بدور البطولة، وجسد دور مدرس تاريخ كان يحارب الفساد الموجود في الدولة ووصل إلى منصب رئيس أوكرانيا بعد إعجاب الشعب به.

وعرض المسلسل على مدار 3 مواسم، الأول في نوفمبر 2015، ثم الموسم الثاني في أكتوبر 2017، ثم الموسم الثالث في مارس 2019، وحقق المسلسل نجاح كبيرا.

"خادم الشعب" اسم الحزب السياسي الذي أسسه 

بعد نجاح مسلسل "خادم الشعب" فولوديمير زيلينسكي ليترشح لرئاسة أوكرانيا، فأنشأ حزب اسماه "خادم الشعب" وهو نفس اسم المسلسل، وساعده فيه موظفي شركته "كفارتال-95". واستخدمه لنشر نهجه السياسي الذي كان يدعو إلى تطهير الحياة السياسية من الفساد وإحلال السلام في المناطق الشرقية من البلاد.

ولكنه تميز بالنبرة المطمئنة لخطابه قبيل الاجتياح الروسي، رغم التحذيرات الغربية من قرب وقوعه - إذ كان يشير إلى أن الأمر ليس بالجديد بعد ثمان سنواتمن الحرب. 

كما قام بعدة زيارات للجنود المرابطين على الخطوط الأمامية من خلال الاحتفال بيوم الوحدة الوطنية في ال16 من فبراير، و زار زيلينسكي الجنود الأوكرانيين في الخطوط الأمامية في الـ 17 فبراير

ولكن سرعان ما أصبح التمثيل واقعا، ففي عام 2019، أعلن زيلينسكي ترشحه لرئاسة أوكرانيا، في البداية ظن البعض أنها مجرد دعاية لمسلسله، لكن خلال أشهر قليلة استطاع كسب تعاطف الشعب وفاز في الانتخابات بنسبة 73.22%، وهو يقود اليوم بلدا يبلغ عدد سكانه 44 مليون، ويواجه غزوا عسكريا روسيا.

التصدي للأثرياء

كما واجه زيلينسكي صعوبات جمة في الوفاء بوعد آخر من وعوده الانتخابية، وهو وعد التصدي للنفوذ السياسي والاقتصادي الكبير الذي يتمتع به كبار الأثرياء الأوكرانيين.

وعبّر منتقدوه عن شكوكهم في جديته في ذلك، آخذين بعين الاعتبار علاقاته الحميمة مع إيغور كولومويسكي، الثري الذي دعمت إمبراطوريته الإعلامية حملة زيلينسكي الانتخابية.

ولكنه صعّد مع ذلك من تصميمه على تنفيذ برنامجه الخاص بالتخلص من نفوذ كبار الأثرياء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز