عاجل
الأربعاء 6 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

"شالي" المدينة المحصنة بالتاريخ في واحة سيوة "صور"

في رحلة عبر التاريخ، نصحبك اليوم عزيزي القارئ إلى واحة سيوة حيث الأمان والدفء والطبيعة الساحرة الفريدة، في رحلة سريعة بالصور إلى "شالي" المدينة المحصنة.



 

"شالي" قرية تقع في واحة سيوة بمحافظة مطروح، ويعود تاريخها تأسيسها إلى القرن الثاني عشر الميلادي – القرن السادس الهجري، والتي بنيت بأسلوب فريد مميز باستخدام  مادة "الكرشيف"، وهو الطين المشبع بالملح الذي يشبه الأسمنت في صلابته.

 

 

تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية منها معبد آمون والمسجد العتيق، وهو أقدم مسجد تم بنائه بالطين في قارة إفريقيا، ومسجد تطندي، و سور المدينة التاريخي المحيط بها ويسمى "الباب إنشال" ويعني  بلهجة سيوة "باب المدينة"، وباب "أثرات" الذي بني بعد مرور قرن على الباب القديم واسمه يعني "الباب الجديد"، ثم باب "قدوحه" وكان مخصصاً للنساء فقط وهو الباب الثالث الذي تم بناؤه بعد مرور قرن آخر على بناء الباب الثاني، بالإضافة لمعالم سياحية هامة وأطلال منازل قديمة.

 

 

"قلعة شالي" هي واحدة من أهم المعالم الأثرية والسياحية بالقرية بسبب تصميم عمارتها الفريد، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى الفترة بين القرنين 12 و 13 الميلادي، على صخرة عملاقة من طابق واحد حتى بلغ عدد طوابقها 5 طوابق، واستخدم في بنائها مادة "الكرشيف" أيضا، لتصبح حصنا منيعا ضد الغزاة. وكانت بمثابة المأوى لمعظم سكان الواحة.

 

تعرضت"قلعة شالي" لانهيار عدد كبير من أجزائها نتيجة الطقس السيئ والسيول الغزيرة التي شهدتها واحة سيوة  عام 1926، إلى أن تم ترميمها وإعادة إحيائها من جديد.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز