عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كل ما تريد معرفته عن "إيجي فاكس" اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا

شارك الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهيئة الدواء المصرية وممثلي عدد من الجهات المعنية، اليوم الثلاثاء، في فعاليات المؤتمر الصحفي العالمي، الذي تنظمه شركة إيفا فارما للأدوية، للحديث عن اللقاح المصري لمجابهة مخاطر فيروس كورونا المستجد «إيجي فاكس»، بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على الدراسات ما قبل الإكلينيكية الخاصة به، والموافقة على بدء المرحلة الأولى من الدراسات السريرية والاحتفال بها.



 

وهنا أبرز المعلومات عن اللقاح المصري الجديد:

 

- تعمل مصر على تصنيع لقاح جديد محلي الصنع باسم "إيجي فاكس"، مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

 

- لقاح إيجى فاكس تم ابتكاره من علماء مصريين وتصنيع أيضا وهو لقاح مصري 100%.

 

- مميزات اللقاح المصري أنه قادر على تغيير اللقاح ليتماشى مع أي تغيير أو تطور للفيروس، وسوف يطور للتعامل مع أوميكرون.

 

- حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية، فإن إنتاج اللقاحات يمر بعدة مراحل، منها الدراسات النظرية واختبارات الثبات، ثم تجارب "ما قبل السريرية" على حيوانات، ثم تجارب سريرية على مرحلتين، الأولى تتضمن عددا محدودا من البشر، والثانية توسيع نطاق التجارب، ثم يتم تقييم نتائج كل الدراسات لمنح اللقاح ترخيص الاستخدام من الجهات المحلية والدولية المختصة.

 

- تم إجراء التجارب السريرية للتحقق من سلامة وفاعلية لقاح إيجي فاكس، حيث تجري على حيوانات التجارب لتحديد مدى الأمان من استخدام اللقاح على أجهزة وأعضاء جسم الحيوان وسلوكه، وتم تحديد مدى فاعلية اللقاح ضد فيروس كورونا عن طريق حقن الحيوانات بالفيروس ودراسة تأثير اللقاح على قدرة الحيوانات على التصدي للفيروس.

 

- من المقرر أن يتم تجهيز 1500 عبوة لتكون حاضرة للتجارب السريرية على المتطوعين، وبعد النجاح سيتم طرحه في السوق.

 

-التجارب الإكلينيكية سوف تجرى على 100 متطوع تتراوح أعمارهم ما بين 18 و50 عاما، من الرجال والسيدات، بشرط أن يكون المتطوع متعافيا من أي أمراض مزمنة أو خطيرة، بالإضافة إلى عدم حصوله على لقاحات أو تطعيمات ضد فيروس كورونا، أو تم إصابته بالمرض ولديه أجسام مضادة،  أثبتت اللقاح فعالية على الفيروس بنسبة 100%.

 

- وافقت عليه هيئة الدواء المصرية، بعد مراجعة الملف الخاص به وجميع خطوات التحضير بعد أن عملت فترة كبيرة للوصول إلى تلك المرحلة، وطلبت الهيئة متطلبات كثيرة وليس بسيطة حتى الوصول إلى هذه المرحلة لأن هيئة الدواء حصن الامان للمصريين وبالتالى لا توافق على اى أمر دون أن يكون أمن %100.

 

- تعمل وزارة الصحة على إجراء اختبارات تحليل المواد الخام للقاح الجديد في معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما تخضع الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.

 

- شركة إيڤا فارما هي المسؤولة عن انتاج اللقاح المصري لفيروس كورونا "إيجي فاكس".

 

- من المقرر إنتاج 600 مليون جرعة سنوياً من لقاحات فيروس كورونا تكفى لتطعيم من 90 إلى 100 % من المواطنين.

- من المفترض أن يحصل الفرد على جرعتين من اللقاح، الفرق بين الجرعة والأخرى من 15 إلى 21 يوما، ولكن لم يتم دراسة الاحتياج إلى جرعة ثالثة، وفي الغالب سيكون هناك حاجة إلى جرعة معززة أو ثالثة مثل باقي اللقاحات الموجودة حاليا.

- وعن تطعيم الأطفال باللقاح تؤكد الجهات العاملة عليه أنه في أي تجارب تبدأ من الفئة العمرية من 18 إلى 60 عاما، وبعد فترة من الوقت يتم تطعيم الفئات العمرية الأقل حسب الاحتياجات.

- الطاقة الإنتاجية للقاح ستغطي السوق المصرية ثم التصدير، وهو ما يتماشى مع توجهات الدولة.

- قالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن مصر تسعى نحو الحق في الحصول على اللقاح والتوطين لصناعته وإنتاجه، والاستثمار في البحوث والدراسات، ونحن نشاهد يوميًا تلك النجاحات على أرض مصر أم الدنيا، ونسعى للاستفادة منها، ونقلها للدول العربية الأخرى، وهنت مصر بالوصول لمرحلة التجارب الإكلينيكة والسريرية للقاح المصري، لافتة إلى اقتراب إعطاء منظمة الصحة العالمية التصريح الطارئ للقاح المصري.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز