عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ورشة عمل لفريق "شرم الشيخ الدولي" للحصول على الاعتماد للتأمين الصحي الشامل

وفد الرقابة الصحية
وفد الرقابة الصحية

تنظم الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة د. أشرف إسماعيل، برنامجا للتعريف بمتطلبات تسجيل وحدات الرعاية الأولية للعاملين ب8 مراكز ووحدات صحية بالمحافظة على مدار 3 أيام من 1- 3 مارس، إلى جانب تنظيم ورشة عمل موسعة للتوعية بمعايير اعتماد المستشفيات GAHAR 2021 للعاملين بمستشفى شرم الشيخ الدولي على مدار 5 أيام، وذلك في إطار استعداد المستشفى للاعتماد حيث تم تسجيلها في فبراير 2020، ويأتي ذلك استعدادا لتفعيل منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة جنوب سيناء.



 

شارك بالبرنامج التعريفي بمتطلبات تسجيل وحدات الرعاية الأولية 38 من العاملين بإدارات الدعم الفني، والرقابة الداخلية، والرعاية الأساسية، ومسؤولي إدارات الجودة ومكافحة العدوى، والسلامة والصحة المهنية بثلاث وحدات طب أسرة هي المراخ بطابا - الجبيل بالطور- وادي مندر بشرم الشيخ، و5 مراكز صحية هي الرويسات شرم الشيخ - دهب – ابوزنيمة – رأس سدر- المزينة بنويبع.

 

ويتناول البرنامج شرحا مفصلا لمعايير السلامة الوطنية والتي تشمل: القواعد العامة بشأن سلامة المرضى، ومعايير الجراحة والإجراءات التداخلية الآمنة، وإدارة وسلامة الدواء، وسلامة البيئة والمنشآت، إلى جانب متطلبات الجودة الأساسية التي تدعم ثقافة وضع احتياجات المريض كأولوية داخل الوحدة الصحية، والمعايير الخاصة بالحصول على الرعاية الصحية واستمراريتها وإحالة المرضى من مستوى إلى آخر.

وكذلك معايير تقديم خدمات الرعاية المتكاملة، التي تضم كيفية التعامل مع حالات الطوارئ الطبية والبرامج التي تقدمها الوحدات الصحية مثل: برامج التطعيم، برنامج صحة الطفل، وصحة الأم، والصحة الإنجابية، كما يشمل التعريف بمعايير الخدمات والفحوصات الطبية المساعدة، وقواعد إدارة وسلامة الدواء، فضلا عن إدارة وحوكمة المنشآت الصحية. 

 

وفي سياق متصل، نظمت الهيئة ورشة عمل موسعة للعاملين بمستشفى شرم الشيخ الدولي للتعريف بمعايير الاعتماد، حيث يستعد فريق العمل بالمستشفى للحصول على اعتماد GAHAR 2021، حيث قام وفد الهيئة بتدريب المشاركين في البرنامج على التفاصيل المتعلقة بالركائز الأساسية للنُظم الصحية الحديثة، والتي تشملها معايير الاعتماد وعلى رأسها الفاعلية الإكلينيكية التي تقيس نتائج الإجراءات التي تمت خلال التعامل مع المريض ومدى تحقيقها للنتائج المرجوة طبقاً لأدلة العمل الإكلينيكية وما يترتب عليها من تقليل نسبة المرض والوفيات، وتقليل مدد الإقامة بالمستشفيات، إلى جانب سلامة متلقي الخدمة ومقدمها والمنشأة والبيئة التي صممت متطلبات السلامة الوطنية NSR لضمان تحقيقها، وكفاءة تقديم الخدمات لضمان الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، ورضاء المريض عن الخدمة وعن الأداء الاكلينيكي، حيث يعد المريض هو المحور الأساسي للخدمات المقدمة في كل النظم الصحية العالمية الحديثة وركيزة أساسية في معايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية. 

 

ضم وفد الهيئة القائم على برنامج التهيئة وورشة العمل: د. إسلام أبويوسف، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وكل من د. سيد العقدة، ود. نوران الغندور، ود. أحمد صفوت أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ود. محمود السيد زيد، مدير عام المكتب الفني لرئيس الهيئة، ود. محمود مراد، مدير عام تسجيل أعضاء المهن الطبية بالهيئة، وعيسى حسن، عضو الإدارة العامة للدعم الفني للمنشآت الصحية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز