عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ارتفاع جنوني في أسعار العقود الآجلة للغاز الروسي وصل لـ20%

الغاز الروسي
الغاز الروسي

وصل ارتفاع تكلفة العقود الآجلة للغاز في أوروبا، اليوم الأربعاء، لأكثر من 20% وللمرة الأولى منذ 23 ديسمبر، وتجاوزت 1800 دولار لكل ألف متر مكعب، وفقًا لبورصة فيوتشرز في لندن.



 

 

كانت تكلفة العقود الآجلة لشهر إبريل على مؤشر "تي تي في"المركز الأوروبي الأكثر سيولة عند الافتتاح قريبة من 1500 دولار، ثم انخفضت الأسعار قليلاً، وبعد ذلك انتقلت إلى نمو ثابت بلغ الحد الأقصى للسعر عند الساعة 10.52 بتوقيت موسكو 1710 دولارات، وهو أعلى بنسبة 22.5% من سعر التسوية في اليوم السابق- 1396.5 دولار، تتقلب التكلفة في الدقائق الأخيرة في حدود 1665-1695 دولارًا.

 

 تقلبات قوية لأسعار الغاز في أوروبا خلال الأيام الأخيرة

 

أظهرت أسعار الغاز في أوروبا تقلبات قوية في الأيام الأخيرة لكن بشكل عام، ارتفعت بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسيم في 21 فبراير، اعتراف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وفي 24 فبراير شنت روسيا عملية عسكرية خاصة لإعلادة الأمن والاستقرار إلى الجمهوريتين.

 

إذا تم تداول العقود الآجلة في أوائل ومنتصف فبراير في حدود 800-1030 دولارًا لكل ألف متر مكعب، فقد ارتفعت الأسعار في نهاية الشهر بشكل حاد إلى 1650 دولارًا.

 

 وأشار الخبراء إلى أن أسعار الغاز في أوروبا بسبب "العلاوة العسكرية"، قد تجدد ارتفاعاتها التاريخية.

بدأت الزيادة الملحوظة في أسعار الغاز في أوروبا في الربيع،عندما تقلب متوسط ​​السعر الفوري على مؤشر مركز" تي تي في" في حدود 250-300 دولار لكل ألف متر مكعب في نهاية الصيف ، تجاوزت قيمة العقد مع التسليم "اليوم التالي" 600 دولار، وفي أوائل أكتوبر كانت بالفعل 1000 دولار، تم الوصول إلى أعلى مستوى على الإطلاق في سوق العقود الآجلة عند 2190 دولارًا في 21 ديسمبر2021. 

 

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

 

من ناحية أخرى وعلى مستوى تطورات الحرب الروسية- الأوكرانية، أظهر مقطع فيديو محاولة الناس اليائسة للفرار من كييف ليل الثلاثاء مع وقوع انفجارات في مناطق سكنية وتوغل ما يصل إلى 15 ألف جندي - فرقة كاملة من الجيش الروسي - في العاصمة الأوكرانية.

وأظهرت لقطات من محطة كييف مئات المدنيين، بعضهم مع أطفال صغار، يحاولون حشرهم في قطار مزدحم بالفعل وسط مخاوف من أن المدينة يمكن أن تتحول قريبًا إلى منطقة حرب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز