عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"جوزيب بوريل": أوروبا ليست في حالة حرب مع روسيا

الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي
الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي

قال "جوزيب بوريل" الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، مساء الثلاثاء أثناء حديثه إلى محطة الإذاعة الإسبانية "كادينا سير"، إن الاتحاد الأوروبي ليس في حالة حرب مع روسيا، لكنه دعم أوكرانيا.



 

 

 وأضاف ”بوريل” أننا لسنا في حالة حرب مع روسيا، لكننا إلى جانب الهجوم بين المهاجم والمعتدي لا يمكن أن تكون هناك وجهة نظر وسطية، عليك أن تنحاز إلى أحد الجانبين".

 

 

وتابع”بوريل”  أن الشيء التقدمي هو "الإدانة والتنصل والقيام بكل ما هو ممكن لوقف العدوان المسلح على دولة مجاورة".

 

 

وفقا لما صرح به "بوريل"  كان على أوروبا إرسال المساعدات بشكل جماعي، استجابة لاحتياجات ومطالب الشعب الأوكراني، وأن جميع الدول قد "وافقت بالفعل على التمويل و المساهمات"، مضيفا أن الشحنات قد تتعرض للهجوم من قبل القوات الروسية "في منطق الحرب ".

 

 

واستكمل "بوريل" تصريحاته فيما يتعلق بمخاطر التصعيد المحتمل إلى حرب نووية، زعم أنه "من غير المسؤول إلى حد كبير الحديث" عن هذا الموضوع.

 

كما أكد رئيس الدبلوماسية الأوروبية لجمهوره أن إنشاء جيش أوروبي لم يكن على جدول الأعمال الفوري، لكنه طلب من الجيوش الوطنية التنسيق بشكل أفضل ودعا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي في دول الاتحاد الأوروبي.

 

فيما يتعلق بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية وكندا والحلفاء علي دولة روسيا، أيد بوريل ضرورتها لكنه حذر من عواقبها المحتملة.

وأكد "بوريل " علي أنه عندما يتم فرض العقوبات للإضرار باقتصاد البلد الخاضع للعقوبات، لكنها تضرك أيضًا في المقابل وعلينا أن نكون مستعدين لدفع الثمن.

وتابع "بوريل" أنه تم إرسال القوات الروسية إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي كجزء من عملية خاصة لنزع السلاح و "تشويه سمعة" البلاد ومن أجل حماية منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، فضلاً عن مصالح الأمن القومي لروسيا.

واختتم"بوريل" أن كييف إتهمت موسكو بشن هجوم غير مبرر، واستجابت أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى بعقوبات غير مسبوقة، مستهدفة الاقتصاد الروسي وقائمة مختارة من كبار المسؤولين.

 

 

توغل ما يصل إلى 15 ألف جندي-فرقة كاملة من الجيش الروسي

 

وعلى صعيد الأحداث في أوكرانيا، أظهر مقطع فيديو محاولة الناس اليائسة للفرار من كييف ليل الثلاثاء مع وقوع انفجارات في مناطق سكنية وتوغل ما يصل إلى 15 ألف جندي -فرقة كاملة من الجيش الروسي -في العاصمة الأوكرانية. وأظهرت لقطات من محطة كييف مئات المدنيين، بعضهم مع أطفال صغار، يحاولون حشرهم في قطار مزدحم بالفعل وسط مخاوف من أن المدينة يمكن أن تتحول قريبًا إلى منطقة حرب.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز