عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"وكالة الطاقة الذرية": الوضع في أوكرانيا غير مسبوق ويدعو لقلق بالغ

وكالة الطاقة الذرية
وكالة الطاقة الذرية

أكد رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الوضع في أوكرانيا غير مسبوق ويدعو إلى قلق بالغ.. مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها نزاع عسكري وسط مرافق برنامج طاقة نووية كبير وراسخ.



وقال جروسي - فى اجتماع مجلس محافظي الوكالة، اليوم الأربعاء لمناقشة تداعيات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا – إنه لا يجوز بأي حال من الأحوال تعريض سلامة وأمن المنشآت والمواد النووية وغيرها من المواد المشعة في أوكرانيا للخطر.

ودعا جروسي إلى ضبط النفس واتخاذ جميع التدابير والإجراءات التي تمنع تعرض أمن المواد النووية والمشعة الأخرى للخطر مع توفير التشغيل الآمن لأي منشآت نووية في أوكرانيا لأن أي حادث من هذا القبيل يمكن أن يكون له عواقب وخيمة؛ ما يؤدي إلى تفاقم المعاناة البشرية والتسبب في ضرر بيئي بالغ.

وأضاف جروسي أنه منذ بداية الصراع تراقب الوكالة سلامة وأمن المنشآت النووية الأوكرانية من خلال مركز الحوادث والطوارئ التابع للوكالة.. لافتا إلى أنه على الرغم من الظروف الاستثنائية للنزاع المسلح الذي يتسبب في زيادة التحديات والمخاطر فإن محطات الطاقة النووية في أوكرانيا تعمل بشكل طبيعي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز