عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

عصر المواطنة .. المسجد بجوار الكنيسة في 20 مدينة مصرية

سيكتب التاريخ أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تعيش أزهى عصور المواطنة، وهو نتاج وثمار عمل وجهد متواصل من القيادة السياسية، إذ دشن عهدا جديدا في مجال تعزيز أسس المواطنة، سواء من خلال التشريعات التي تكفل الحريات الدينية، أو إطلاق الاستراتيجيات الوطنية التي تعزز حقوق المواطنين، وكذلك من خلال توجيهاته بمراعاة بناء الكنائس الى جانب المساجد بالمدن الجديدة. 
 

الرئيس يوجه بمراعاة بناء كنيسة إلى جانب المسجد فى المشروعات الجديدة 

 
ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم ، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمراعاة بناء كنيسة إلى جانب المسجد في المشروعات الجديدة التي تعمل عليها الوزارة، وأجابه الوزير قائلا: "إحنا عاملين كده بالفعل في المجمعات الكبيرة للإسكان الاجتماعي، لكن المشروعات الصغيرة بيكون فيها جامع صغير أو زاوية".
 
 
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في حفل افتتاح مشروعات قومية في مجالي الطرق والإسكان اليوم الأربعاء، موجّها حديثه لوزير الإسكان: "نعمل كنيسة حتى لو حاجة صغيرة، لأن اللي هيحصل إنك هتلاقي حد يقولك اعمل الشقة دي كنيسة، فلأ نعمل حاجة مخططة تسع 100 مواطن مثلا".
 
 

توفيق وتقنين أوضاع 2162 كنيسة ومبنى تابع

 
وتستعرض لكم لبوابة روزاليوسف عدد الكنائس التي تم إنشاؤها فى عهد الرئيس السيسي. 
 
 
 
 فى الفترة مايو 2018 حتى يناير 2022، قامت الدولة بتوفيق وتقنين أوضاع الكنائس المصرية من خلال 22 قرارا من قبل اللجنة المعنية،  بإجمالي 2162 كنيسة ومبنى تابعً، بواقع 1186 كنيسة و 976 مبنى.
 
 
 
فضلا عن حدوث طفرة غير مسبوقة في بناء وترميم الكنائس،  فقد تم إنشاء 40 كنيسة، بينما يجري إنشاء 34 كنيسة أخرى، وذلك بالمدن الجديدة، فضلاً عن افتتاح أكبر كاتدرائية في منطقة الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية الجديدة " كاتدرائية ميلاد المسيح"، وذلك في يناير 2019.
 
 
 

 قرارات تخصيص الأراضي لبناء الكنائس بالمدن الجديدة

 
 في عام 2014 تم تخصيص أراض لبناء 7 كنائس في 5 مدن “العبور، الفيوم الجديدة، طيبة الجديدة، سوهاج الجديدة، القاهرة الجديدة”.
 
 في عام 2015 تخصيص أراض لبناء 5 كنائس في 5 مدن “طيبة الجديدة، العاشر من رمضان، الشروق، العبور، 6 أكتوبر”.
 
 فى عام 2016 تم تخصيص أراض لبناء 9 كنائس في 8 مدن “الصالحية الجديدة، 6 أكتوبر، الفيوم الجديدة، أسوان الجديدة، 15 مايو، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة، بدر”.
 
 بينما تم تخصيص أراض في عام 2018 لبناء 10 كنائس في 6 مدن “سوهاج الجديدة، قنا الجديدة، السادات، العاشر من رمضان، ناصر، العاصمة الإدارية الجديدة”.
 
 
فى عام 2019 تم تخصيص أراض لبناء 10 كنائس في 6 مدن “المنصورة الجديدة، حدائق أكتوبر، بني سويف، بدر، ناصر، سوهاج الجديدة”.
 
 
 كما تم تخصيص أراض عام 2020 لبناء 10 كنائس في 8 مدن “السادات، 6 أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر، بني سويف الجديدة، سوهاج الجديدة، غرب قنا، ناصر، المنصورة الجديدة”.
 
أما في عام 2021 فقد تم تخصيص أراض لبناء 5 كنائس في 4 مدن “العبور الجديدة- العاصمة الإدارية الجديدة- القاهرة الجديدة- دمياط الجديدة”.
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز