عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القوات الروسية تحاصر أكبر محطة نووية في أوكرانيا

محطة زابوريزهزهيا النووية
محطة زابوريزهزهيا النووية

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن قلقها بعد أن زعمت القوات الروسية أنها حاصرت أكبر مصنع نووي في أوكرانيا، ودعت إلى ترك عمالها بمفردهم لأداء وظائفهم.



 

 

رئيس الوكالة النووية يناشد القوات الغازية للسماح للعمال بمواصلة "توفير الأمان ومراقبة الإشعاع" في زابوريزهزهيا

 

 

قال "رافائيل جروسي"،المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الحكومة الروسية أبلغت الوكالة بأن قواتها قد سيطرت على المنطقة المحيطة بمصنع زابوريزهزهيا في جنوب شرق أوكرانيا، ثاني أكبر مصنع في أوروبا ستة مفاعلات من أصل 15 في البلاد.

 

أصر المسؤولون الروس على أن الموظفين الأوكرانيين في المحطة يواصلون "العمل على توفير الأمان النووي ومراقبة الإشعاع في الوضع العادي للتشغيل".

 

ومع ذلك اتهمت المؤسسة الحكومية الأوكرانية التي تدير الصناعة النووية في البلاد، الجيش الروسي "بإرهاب موظفي المحطة وسكان المدينة التابعة لها علانية".

وأظهرت لقطات فيديو نشرها مسؤول أوكراني على مواقع التواصل الاجتماعي حشودًا من الأوكرانيين تشكل حاجزا بين القوات الروسية والمحطة النووية ، مما يعيق تقدمهم.

 

لا تهيئوا الظروف لتشرنوبيل الجديدة، الإشعاع لا يعرف الجنسيات ولا دول.

 

وقال "جروسي" لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المجتمعين في فيينا: "من الأهمية بمكان ألا يؤدي النزاع المسلح والأنشطة على الأرض حول محطة زابوريزهيا للطاقة النووية وأي من المنشآت النووية الأوكرانية الأخرى إلى مقاطعة أو تعريض المنشآت أو الأشخاص العاملين للخطر بأي حال من الأحوال عليهم وحولهم".

 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضًا إن تغذية بيانات الإشعاع من قد توقفت يوم الثلاثاء وأن مفتشية التنظيم النووي الأوكرانية، تحاول معرفة سبب الانقطاع واستعادة تدفق البيانات.

 

أثار"جروسي" أيضا قلقه بشأن تقرير صادرعن الروس على محطة تشيرنوبيل، موقع كارثة 1986 في شمال غرب أوكرانيا بالقرب من حدود بيلاروسيا، لم يسمح للموظفين هناك بالعودة إلى ديارهم.

 

قال"جروسي" في تصريحاته: "من الأهمية بمكان أن يكون الموظفون العاملون في "محطة تشيرنوبيل" قادرين على أداء عملهم بأمان وفعالية، وأن رفاهيتهم الشخصية مضمونة من قبل أولئك الذين تولى السيطرة، تم دفن بقايا قلب المفاعل التي انفجرت في عام 1986 تحت الخرسانة في الموقع، وهناك أيضًا منشآت لتخزين الوقود المستهلك وكمية كبيرة من الغبارالمشع في التربة السطحية للمنطقة المحيطة.

 

تسبب تموج التربة بواسطة المركبات العسكرية الروسية في حدوث ارتفاعات إشعاعية محدودة، وقالت شركة في بيان"التواجد في منطقة الحظر الآن وعلى ما يبدو يفتقر إلى المهارات اللازمة لضمان السلامة الشخصية عند العمل في المناطق الملوثة إشعاعيا، يتعرض الغزاة لإشعاعات خارجية وداخلية كبيرة، والتي ستظهر بلا شك في شكل من السرطان".

 

تسبب تموج التربة بواسطة المركبات العسكرية الروسية في حدوث ارتفاعات إشعاعية محدودة.

وقالت شركة في بيان: "التواجد في منطقة الحظر الآن وعلى ما يبدو يفتقر إلى المهارات اللازمة لضمان السلامة الشخصية عند العمل في المناطق الملوثة إشعاعيًا ، يتعرض الغزاة لإشعاعات خارجية وداخلية كبيرة، والتي ستظهر بلا شك في شكل من السرطان".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز