عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح معرض "مراحل وأزمنة" لجرجس لطفي بجاليري بيكاسو.. السبت

جانب من المعرض
جانب من المعرض

يستعد جاليرى بيكاسو إيست التجمع الخامس، لافتتاح معرض "مراحل وأزمنة"، للفنان جرجس لطفى، يوم السبت 5 مارس الجاري، في تمام الساعة السادسة مساء، بحضور عدد من الفنانين التشكيليين وبعض من الشخصيات العامة. 



 

 قال الناقد التشكيلي صلاح بيصار: يمتد عالم الفنان السكندري جرجس لطفي بمراحل عديدة، عبر رحلته مع الإبداع، التي تربو على 40 عامًا منذ تخرجه في الفنون الجميلة بالإسكندرية وحتى أحدث لمسة فى فضائه التصويري، وهي رحلة مفعمة بالتحولات تنوعت بالتشكيل والتعبير، ينقلنا خلالها من حالة درامية إلى أخرى، تعكس روح الشخصية المصرية وصخب الحياة الشعبية، وقد وصل بها مع بداياته الأولى إلى هذا الحوار مع التراث المصري، الذي يؤكد هوية الفن المعاصر، ومعنى استلهام الموروث في دنيا الحداثة.

 

وإذا كان جرجس لطفى قد اختار "النوة" علامة على مرحلة من أعماله التي شكلت بداياته الأولى.. و"هي ظاهرة مناخية مرتبطة بتغيرات الطقس وفصول السنة، خاصة مع المدن الساحلية"، فقد جاءت رمزًا لارتباطه بالإسكندرية، حيث مولده ونشأته من هذا التعايش مع روحها الطليقة الصاخبة ببهجة الحياة في جانبها الشعبي.

 

وهنا جاءت الأعمال في إيقاع شعبي يمتزج بحس تكعيبي، مع غلبة العناصر الهندسية، ومفردات تنتمي للطقوس الشعبية من العصفور والديك والقرد والعنزة والكف والشخوص التي تحورت ملامحها بوطأة الزمن، مع تداخل البيوت والكتابات بألوان جيرية منطفئة أشبه بنقوش على جدران الزمن. 

 

جدير بالذكر، أن الفنان الدكتور السكندرى جرجس لطفي، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية 1980، دبلوم الفنون الجميلة 1986، ماجستير فى فلسفة الفن 1991، دكتوراه فى فلسفة الفن 1994.

 

ومن بين المعارض الفنية التي قدمها الفنان فى السنوات الماضية، معرض “حديث الطمى 2” قاعة لوسو بوكو 2001 ، معرض”هى دى مصر يا عبلة”،  جاليرى art talks بالزمالك إبريل 2013، معرض “الراوى” بجاليرى art talks بالزمالك فبراير 2014.

 

معرض “علاقة حب” بجاليرى art talks بالزمالك مايو 2014، معرض “معك لا أريد شيئاً” بجاليرى art talks بالزمالك إبريل 2016، معرض “الذين لي لديهم أحد يذكرهم” بقاعة حامد عويس - متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ديسمبر 2016، ومعرض “ودارت الأيام” بجاليرى art talks بالزمالك إبريل 2017، ومعرض “فيها حاجة حلوة 1” بقاعة بيكاسو بالتجمع الخامس 2017.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز