عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رد بوتين على قرار الأمم المتحدة

بوتين
بوتين

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، رده على قرار الأمم المتحدة، الصادر بأغلبية كاسحة بدعوته لوقف القتال والانسحاب الكامل من أوكرانيا. 



 

حيث صرح الكرملين، اليوم، بأن الرئيس بوتين، أبلغ نظيره الفرنسي ماكرون في اتصال هاتفي اليوم، أن القوات الروسية ستستمر لتحقيق أهدافها في أوكرانيا.

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قررت في جلسة طارئة بعد يومين من الاستماع لكلمات مندوبي الدول المشاركة، إدانة ما وصفته بالعدوان الروسي على أوكرانيا، ومطالبة روسيا بسحب قواتها فورًا.

 

وصدر قرار الأمم المتحدة، بأغلبية 114 دولة في مقابل 5 دول فقط، رفضت القرار بينها روسيا ومعها كوريا الجنوبية، وسوريا وكازخستان وبلا روسيا وإريتريا، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت، بينها الصين والهند وإيران، والعراق، والسودان.

 

فيما وافقت الدول العربية على القرار باستثناء سوريا التي وافقت، والعراق والسودان اللذين امتنعا عن التصويت، والمغرب التي غابت عن جلسة التصويت ولم يحضر مندوبها، وكانت الأنظار تتجه إلى الإمارات العضو غير الدائم في مجلس الأمن، والتي امتنعت عن التصويت في جلسة مجلس الأمن، لكنها وافقت في الجمعية العمومية الطارئة.

 

ويبلغ عدد الدول الأعضاء بالأمم المتحدة 193 دولة، تتساوى الأصوات بواقع صوت واحد لكل دولة، في اجتماعات الجمعية العامة، ولكن قرارها الذي حظي بأغلبية ساحقة لإدانة روسيا غير ملزم، ولا يصحب القرارات آليات مواجهة روسيا حال عدم تنفيذه.

 

في 2014، تم تبني قرار مماثل يدين روسيا لضمها شبه جزيرة القرم بغالبية أصوات مئة دولة عضو مقابل معارضة 11 دولة وامتناع 58 عن التصويت، لكن روسيا لاتزال حتى اليوم تستحوذ عليها بعد أن ضمتها لأراضيها.

 

لكن مثل هذا القرار، يمثل ضغوطًا دبلوماسية على روسيا، ويعطي غطاء للدول الأوروبية لممارسة مزيد من الضغوط الاقتصادية على روسيا.

 

وانطلت اليوم الجلسة الثانية للمحادثات الروسية الأوكرانية في بيلاروسيا، في ظل مواصلة القتال وتكبد الطرفين خسائر فادحة.

 

وأعلنت مفوضية اللاجئين، لجوء مليون أوكراني على الأقل إلى الدول المجاورة منذ اندلاع الحرب.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في خطاب له أمس أمام جلسة مشتركة من مجلسي النواب والشيوخ، إن أمريكا لن تقاتل على الأراضي الأوكرانية، لكنها ستواصل دعمها بكل قوة لأوكرانيا، مشددًا على أن روسيا، الآن، باتت أشد عزلة من أي وقت مضى، وستتكبد خسائر اقتصادية كبيرة على المدى البعيد، لتدفع أثمانًا باهظة.

 

فيما شدد فلاديمير بوتين في خطابة هذا الأسبوع، على أن الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، هددوا الأمن الروسي، وأمريكا تنشئ القواعد لمحاصرة روسيا، وتواجدهم في أوكرانيا يهدد الأمن الروسي، ولذا فإن أوكرانيا تهدد أمن روسيا بسعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

 

وقال الرئيس الأوكراني في لقاء بالصحفيين اليوم، إن القوات الروسية خمسة أضعاف القوات الأوكرانية، لكن لن نستسلم وسنبقى ندافع عن بلدنا.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني، كبّدنا الجيش الروسي خسائر بشرية كبيرة، وسنعرض عدد القتلى الذين يخفيهم الروس عن أسر الجنود، وسنظل نعمل لإحلال السلام، ومستعدون لكل الخيارات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز