عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة: فحص 2.7 طفل حديث الولادة ضمن المبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع

صورة أرشفيه
صورة أرشفيه

   أعلنت وزارة الصحة والسكان إجراء الفحص السمعي لـ2 مليون و710 آلاف و74 طفلًا من حديثي الولادة ضمن المبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال لدى حديثي الولادة، وذلك منذ انطلاق المبادرة في سبتمبر عام 2019.



 

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الخميس، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسمع الموافق يوم 3 من شهر مارس كل عام - أنه تم إمداد 30 وحدة ومركز طبي تابعين للمبادرة بما يزيد على 7 ألاف قطعة من الأجهزة والمستلزمات الطبية لدعم الخدمات المقدمة المستهدفين بالمبادرة، وذلك في إطار جهود الدولة للارتقاء بالحالة الصحية للأطفال من حديثي الولادة، وتوفير حياة كريمة وخالية من مسببات الإعاقات السمعية للأجيال القادمة. 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، إن المبادرة منذ انطلاقها عام 2019، نجحت في خفض نسب الإصابة بالإعاقات السمعية بين الأطفال، بما ساهم في خفض حالات زراعة القوقعة سنويًا.

ولفت إلى أنه تم تحويل 195 ألفًا و55 طفلًا لإعادة الفحص مرة ثانية من خلال إجراء اختبار تأكيدي، وذلك في نفس الوحدة بعد أسبوع من الفحص الأول، مضيفاً أنه تم تحويل 15 ألف طفل بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة والبالغ عددها 30 مركزًا على مستوى الجمهورية، وذلك للتقييم الأكثر دقة، وبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة لمن تستدعي حالته.

وأشار إلى زيادة عدد مراكز فحوصات الكشف السمعي للأطفال بداية من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا إلى 3500 وحدة صحية بجميع المحافظات، منوهًا بأنه تم فحص 7410 أطفال من غير المصريين المقيمين على أرض مصر ضمن المبادرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابع أنه تم توفير 4000 جهاز انبعاث صوتي بالوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة التابعين للمبادرة، للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال من حديثي الولادة، وتوفير ألف جهاز (مجس) طبي كاحتياطي استراتيجي لضمان استمرار توقيع الكشف الطبي وتقديم خدمات العلاج بالمجان بأعلى مستوى من الكفاءة الطبية، بما يساهم في ضمان الحفاظ على الصحة العامة لحديثي الولادة. 

وأضاف أنه تم توفير عدد من الأجهزة الطبية بمستشفيات الإحالة التابعة للمبادرة، حيث تم توفير 20 جهاز مقياس لضغط الأذن الوسطى، وتوفير 15 جهاز مقياس السمع بالكمبيوتر عن طريق جذع المخ، بالإضافة إلى توفير 20 جهاز انبعاث صوتي تشخيصي.

ولفت إلى تقديم وسائل دعم لوجستي بما يساهم في تحقيق المستهدف من المبادرة والقضاء على ضعف السمع بين الأطفال من حديثي الولادة، حيث تم توفير عدد 2600 تابلت داخل الوحدات الصحية لتسهيل عملية التسجيل الإلكتروني على الموقع الرسمي الخاص بالمبادرة. 

وأوضح أنه تم تدريب أكثر من 3500 من مدخلي البيانات بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بكافة المحافظات؛ لتسجيل بيانات الأطفال من حديثي الولادة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، مشيرًا إلى أن التدريب الطبي المُقدم للأطقم الطبية ساهم في نجاح المبادرة، حيث تم تدريب أكثر من 5 آلاف ممرضة، للعمل على جهاز الانبعاث الصوتي بالوحدات الصحية. 

وبدوره، قال الدكتور أحمد مصطفى المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال من حديثي الولادة، إن شهادة الميلاد الخاصة بحديثي الولادة تم تحديثها مؤخرًا وإدراج الفحص السمعي بها، ويتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية والتأكد من سلامته.

من جهته، نوه الدكتور محي السيد منسق عام المبادرة بأن الوزارة تستقبل استفسارات المواطنين بخصوص المبادرة على الخط الساخن 15335 الخاص بمبادرات (100 مليون صحة) وذلك في إطار الاهتمام بالصحة العامة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز