عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ولي العهد السعودي: جماعة الإخوان لعبت دورًا ضخمًا في صناعة التطرف بالمنطقة

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي

   أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن جماعة الإخوان المسلمين لعبت دورًا ضخما في صناعة التطرف بالمنطقة، وأنتجت زعيم القاعدة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.



 

وأشار ولي العهد السعودي ،في مقابلة مع مجلة "أتلانتك" الأمريكية، أوردتها قناة (الإخبارية السعودية) اليوم الخميس، إلى أن جماعة الإخوان شكلت وسيلة قوية لصنع التطرف على مدى عقود.. قائلا: "عندما تتحدث مع جماعة الإخوان لا يبدون كمتطرفين لكنهم يأخذونك إلى التطرف".

وأضاف بن سلمان أن المتطرفين سنة وشيعة اختطفوا الإسلام ولم يجدوا من يوقفهم عند حدودهم، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المملكة العربية السعودية تحوي سنة وشيعة بمختلف مذاهبهم، ولا يوجد احتكار للرأي الديني، معتبرا أن أمريكا بخوضها حرباً في العراق، أعطت المتطرفين فرصة سانحة.

وعن التطورات الاجتماعية بالمملكة، أوضح ولي العهد السعودي أن السعودية تغيرت عما كانت عليه قبل 7 سنوات، لافتاً إلى أن التطور الاجتماعي في المملكة يسير بالاتجاه الصحيح، وفق معايير الشعب ومعتقداته.

وشدد على أن الإصلاحات الخاصة بالمرأة السعودية أتت من أجل البلاد، وليست استرضاء لأحد، مشيرا إلى أنه لا يحق لأحد التدخل في شؤون البلاد الداخلية، فالأمر يخص السعوديين فقط، كما أكد أن الأجانب في السعودية لهم الحق بممارسة معتقداتهم ولكن وفق الأنظمة.

وأوضح أن الدين الإسلامي يحث الناس على احترام الديانات والثقافات أيا كانت، لافتا إلى أنه في الشريعة الإسلامية رأس المؤسسة الإسلامية هو ولي الأمر.. وهيئة الإفتاء تقدم المشورة للملك ولكن في الإسلام القرار النهائي للحاكم.

وعن مكافحة الفساد، قال "معركتنا مع الفساد لا تتسامح مع أي متجاوز حتى وإن سرق 100 دولار"، مضيفا "لولا تصدينا للفساد لما كان هناك نمو ولا وزراء أكفاء ولا استثمار أجنبي"، مشددًا على أن القانون في المملكة يطبق على الجميع ولا يوجد مفهوم الدماء الملكية، لافتًا إلى أن عدم مكافحة الفساد يعني عدم تطور المملكة اقتصاديًا.

وحول مجلس التعاون الخليجي، شدد ولي العهد السعودي على أنه جسم واحد ودولة واحدة تواجه نفس المخاطر والتحديات والفرص أيضا.

وعن المحادثات النووية وإمكانية إعادة إحياء الاتفاق الموقع بين طهران والغرب عام 2015، فرأي أن أي اتفاق نووي ضعيف سيؤدي لنفس نتيجة امتلاك قنبلة نووية وهو ما لا ترغب به السعودية والعالم. وحول النمو الاقتصادي للمملكة، أكد أن السعودية من بين أسرع الدول نموا في العالم، مشيراً إلى أن اقتصادها سينمو بـ7% العام المقبل. وأضاف "لدينا 2 من أكبر 10 صناديق استثمارات في العالم".. وتحدث عن موقع المملكة المهم في التجارة العالمية، قائلا "لدينا موقع استراتيجي تمر منه 27% من التجارة العالمية".  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز