عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زيلينسكي: إذا اختفت أوكرانيا ستتبعها دول كثيرة

زيلينسكي
زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي، اليوم الخميس، إنه إذا اختفت أوكرانيا فستتبعها لاتفيا وليتوانيا واستونيا ومولدوفا وجورجيا وبولندا وحتى الوصول إلى جدار برلين، وذلك في ظل الحرب الدائرة بين بلاده وروسيا



 

وحول موقف الدول الغربية والأوروبية من بلاده خلال الأزمة قال زيلنسكي إنه لا يطالب أي طرف بالدخول في حرب، مضيفا أن قوة التحالفات تكمن في قدرتها على منع الحروب نظرا لقوتها التي تمكنها من الجلوس للتفاوض وإملاء ما تقبل به لأن للجميع حقوق متساوية سواء كانت إمبراطورية أو دولة صغيرة وهذا هو الغرض من أي تحالف، وذلك خلال مؤتمر للرد على أسئلة الصحفيين نقله تلفزيون "إسبريسو " الأوكراني.

 

كما أكد الرئيس الأوكراني أنه على العالم أن يظهر قوته دون قتال أو خسارة أرواح لأن القوة هي الدبلوماسية، مضيفا أن العقوبات على روسيا جادة وتعد بداية جيدة وأن الأهم لبلاده هو فرض منطقة حظر طيران فوقها لمنع المزيد من القصف والقتل.

وقال "إن لم تكونوا قادرين على توفير منطقة حظر طيران الآن فقولوا لنا متى وكم من الوقت تحتاجون، كم شخص عليه أن يقصف وكم رأس ورجل وذراع أن تفقد حتى تفهموا...أطالب الآن بفرض حظر للطيران وإن لم يكن لديكم القوة لفرضها إذا وفروا لي طائرات للدفاع"، وفقا لوكالة يوكرينفورم الأوكرانية.

كما لفت زيلنسكي إلى أن الجيش الروسي أكبر من جيش بلاده بكثير وأن عدد من الروس يموتون ولا يحصيهم أحد، مضيفا أن القوات الروسية جلبت معها غرفة لحرق الموتى حتى لا يرى الأهالي جثث ذويهم. وصرح "لقد جاءوا هنا لقتلنا ونحن ندافع عن حريتنا ومنازلنا ولذلك يموتون، نحن لا نريد قتلهم"، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ أسرى وأنهم يقومون بعلاجهم.

كما أكد أنه لن يلقي سلاحه أبدا وأن الأوكرانيين يدافعون عن وطنهم ولا يسطون على وطن غيرهم، مشيرا إلى أنه لا يخشى على حياته ولكن على الأجيال القادمة، وأنه يحرص على أن تظل أوكرانيا باقية. وتابع "الشعب الروسي أناس مثلنا لكنهم يخافون الخروج للشوارع وإخبار رئيسهم أنهم غير راضين".

ودعا الرئيس الأوكراني العالم لدعم بلاده، مؤكدا على أن بلاده لن تستسلم "ولكن هذا الدعم يعني أننا على الطريق الصحيح"، مشيرا إلى أن بولندا من الدول "التي تظهر دعما قويا"

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز