عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا تحترق في أوكرانيا

نيران في محطة نووية
نيران في محطة نووية

أظهر بث حي من محطة الطاقة النووية Zaporizhzhia  ألسنة اللهب في الموقع، في شرق البلاد، بعد أن أظهرت في وقت سابق الدبابات وهي تطلق النار على المباني، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة إشعاعية في الدولة التي تخضع حاليًا لغزو من قبل القوات الروسية.



 

كارثةنووية

 

وقال رئيس البلدية دميترو أورلوف في منشور على الإنترنت أبلغ عن الحريق، إن قتالًا شرسًا بين القوات المحلية والقوات الروسية، مضيفًا أن هناك ضحايا دون ذكر تفاصيل. 

 

وقالت التقارير، إن "إطلاق نار من جميع الجهات"، وقع في الموقع الذي يضم ستة مفاعلات نووية، في محطة الطاقة النووية :Zaporizhzhia" هي الأكبر من نوعها في أوروبا، وتمثل حوالي ربع توليد الطاقة في أوكرانيا.

 

وقال أورلوف عبر قناته على تلجرام: "نتيجة قصف العدو المستمر لمباني ووحدات أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، اشتعلت النيران في محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية"، مشيرًا إلى ما أسماه تهديدًا للأمن العالمي. 

 

قال مسؤول حكومي أوكراني لوكالة أسوشيتيد برس إنه تم الكشف عن مستويات مرتفعة من الإشعاع بالقرب من موقع محطة زابوريزهزهيا النووية.

 

وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات لم يتم الكشف عنها علنًا بعد.

وقال المتحدث باسم المصنع أندريه توز للتليفزيون الأوكراني، إن من الضروري وقف القتال لإخماد النيران.

 

وفي وقت سابق، ذكرت السلطات الأوكرانية، أن القوات الروسية كثفت جهودها للسيطرة على المصنع ودخلت المدينة بالدبابات. 

 

 

وجاءت اللقطات المروعة بعد أن تحدى مدنيون أوكرانيون القوات الروسية لليوم الثاني على التوالي في محاولة لمنع الروس من السيطرة علة المحطة النووية.

 

وشوهد المقاومون وهم يقيمون حواجز على الطرق في محاولة لتحصين الطريق المؤدي إلى المنشأة.

 

وحذرت كل من شركة الطاقة الذرية الأوكرانية الحكومية وأورلوف من أن القوات تقترب من زابوريزهزهيا.

 

وقال مسؤولون، إن أصوات طلقات نارية سُمعت في وقت متأخر من يوم أمس الخميس بالمدينة.

 

 

جاء العديد من الشبان الذين يرتدون ملابس رياضية ومسلحون بالكلاشينكوف إلى المدينة. وقال بيان إنرجواتوم إنهم يكسرون الأبواب ويحاولون الدخول إلى شقق السكان في المدينة. 

واليوم، انضم رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إلى الرئيس الأوكراني في دعوة الغرب لإغلاق الأجواء فوق المحطات النووية الأوكرانية مع احتدام القتال حول مركز الطاقة الرئيسي على الضفة اليسرى لنهر دنيبر وخزان خاخوفكا.

وقال شميهال إنه وجه بالفعل نداء إلى حلف شمال الأطلسي والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

 

"أغلقوا السماء فوق أوكرانيا!" إنها مسألة أمن العالم كله، وقال شميهال في بيان مساء الخميس.

استبعد حلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إنشاء منطقة حظر طيران لأن هذه الخطوة ستؤثر بشكل مباشر على الجيوش الروسية والغربية. 

في وقت سابق، شوهدت أعمدة ضخمة من الدخان الأسود والنيران قادمة من حاجز مؤقت على الطريق الرئيسي إلى موقع زابوريزهزه، حيث أطلقت صفارات الإنذار في الخلفية.

وأظهرت لقطات التقطت في وقت سابق اليوم رجالا مسلحين يحملون بنادق يرتدون سترات واقية من الرصاص فيما بدا أن طلقات من الذخيرة أطلقتها القوات الروسية.

يمكن رؤية مدنيين شجاعين يلقيان زجاجات حارقة باتجاه القوات الروسية، في مقطع فيديو نشره رئيس البلدية أورلوف  على فيس بوك .

كما تم إطلاق صواريخ تضيء السماء هذا المساء، مع تقدم القوات الروسية عبر أوكرانيا.

Zaporizhzhia هي أكبر المواقع النووية في أوكرانيا، حيث تضم ستة مفاعلات من أصل 15 مفاعلًا في البلاد.

 

وسيطرت روسيا بالفعل على محطة تشيرنوبيل النووية، التي تم إيقاف تشغيلها، والتي كانت مسرحًا لأسوأ كارثة نووية في العالم في عام 1986. 

 

توصلت الأبحاث التي أجراها متخصصون في منظمة السلام الأخضر الدولية، إلى أنه في أسوأ السيناريوهات، حيث تدمر الانفجارات احتواء المفاعل وأنظمة التبريد في زابوريزهزهيا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى كارثة أسوأ بكثير حتى من فوكوشيما في اليابان في عام 2011. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز