عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا توقف إمداد أمريكا بمحركات الصواريخ.. وتسخر: "ستطير للفضاء على مكنسة!"

محركات صواريخ
محركات صواريخ

قال ديمتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الحكومية روسكوزموس، إن روسيا قررت وقف إمداد الولايات المتحدة بمحركات الصواريخ ردًا على العقوبات المفروضة على روسيا ضد أوكرانيا.



 

روجوزين: دعهم يطيرون للفضاء على مكنسة

 

وقال روجوزين في التليفزيون الروسي الرسمي: "في مثل هذا الوضع، لا يمكننا إعطاء الولايات المتحدة أفضل محركاتنا الصاروخية في العالم. دعهم يطيرون على شيء آخر، المكانس، لا أعرف".

 

ووفقًا لروجوزين، سلمت روسيا ما مجموعه 122 محركًا من طراز RD-180 إلى الولايات المتحدة منذ التسعينيات، منها 98 محركًا يستخدم لتشغيل مركبات إطلاق أطلس.

 

وقال روجوزين، إن روسكوزموس ستتوقف أيضًا عن خدمة محركات الصواريخ التي سلمتها سابقًا إلى الولايات المتحدة، مضيفًا أن الولايات المتحدة لا تزال تمتلك 24 محركًا لن تتلقى دعمًا فنيًا في الوقت الحالي من روسيا.

 

 

وفي وقت سابق، قالت روسيا إنها ستتوقف عن التعاون مع أوروبا بشأن عمليات الإطلاق الفضائية من قاعدة كورو الفضائية في جويانا الفرنسية ردًا على العقوبات الغربية ضد أوكرانيا.

 

قال المدير العام روجوزين، إن روسيا قررت تعليق التعاون مع ألمانيا بشأن التجارب على محطة الفضاء الدولية "ISS".

 

 

وأكد هذا المسؤول، أنه احتجاجًا على تصرفات مركز الفضاء الألماني، قررت روسيا إيقاف تشغيل مرصد الفضاء "Spektr-RG" على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض. 

 

 

كما طلبت موسكو من شركة الأقمار الصناعية البريطانية "OneWeb"، ضمان عدم استخدام أقمارها الصناعية لأغراض عسكرية.

 

وقالت شركة OneWeb، التي تمتلك الحكومة البريطانية حصة فيها، إنها أرجأت جميع عمليات الإطلاق من قاعدة "بايكونور" الفضائية الروسية في كازاخستان.

 

وقال روجوزين إن روسيا ستركز الآن على إنشاء مركبة فضائية ثنائية الغرض بما يتماشى مع احتياجات روسكوزموس ووزارة الدفاع الروسية.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية ROSCOSMOS أنها لم تعد مطلوبة للمشاركة في الأنشطة الفضائية بعد العقوبات الغربية، وهددت روسيا بأنها لن تفي بجميع التزاماتها الدولية المتعلقة بقطاع الفضاء. 

 

 

وفي حديثه إلى RT"، ذكر روجوزين أن الهجمات الإلكترونية التي قام بها المتسللون الأوكرانيون على موقع Roscosmos الإلكتروني كانت بمثابة "عمل حرب"، وأكد أنه من المستحيل على المجتمع الدولي القيام بأنشطة فضائية بدون وجود روسيا. 

 

وفي حديثه عن العقوبات المفروضة على برنامج الفضاء الروسي، قال إنها "تم فرضها منذ فترة طويلة في عام 2014".

 

وأقر بأن روسكوزموس عانت كثيرًا بسبب العقوبات، وقال: "لقد تمكنا من بناء أجهزتنا الخاصة وسنواصل تصنيعها".

وفي وقت سابق، هدد روجوزين نفسه ضمنيًا على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأن روسيا قد تنسحب من محطة الفضاء الدولية ISS ، ومن ثم قد تفقد المحطة السيطرة، وسقوطها الحر على الأرض. 

 

رداً على الحادث، قالت ناسا إن روسيا تواصل العمل لمحطة الفضاء الدولية ISS، بينما قال الملياردير إيلون موسك إن شركته سبيس إكس لديها وسيلة لمنع سقوط محطة الفضاء الدولية في أسوأ الحالات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز