عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخر أخبار روسيا.. "زيلينسكي" لـ"بوتين": "اجلس معي أنا لا أقوم بالعض"

زيلينسكي
زيلينسكي

آخر أخبار روسيا.. دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس، نظيره الروسي فلاديمير بوتين للجلوس معه على طاولة المفاوضات شخصيًا، خلال ظهور تليفزيوني حماسي آخر.



 

جاءت تصريحات زيلينسكي في الوقت، الذي واصلت فيه الجيش الروسي هجومه على العديد من المدن الأوكرانية، وفي نفس اليوم لم تحقق المفاوضات بين الجانبين تقدمًا يُذكر في تهدئة الحرب المميتة.

 

وفي نداء إلى نظيره الروسي قال زيلينسكي: "ابتعدوا عن أرضنا، لا تريد المغادرة الآن؟ اجلس معي على طاولة المفاوضات، أنا موجود، تجلس، ليس فقط 30 مترًا مثل ماكرون أو شولز إلخ. أنا جارك، ولا تحتاج إلى إبقائي على بعد 30 مترًا".

 

أنا لا أعض، أنا رجل عادي، اجلس معي وتحدث، من ماذا أنت خائف؟ نحن لا نهدد أحدًا، ولسنا إرهابيين، ولا نصادر البنوك ونستولى على أراضٍ أجنبية. 

 

آخر أخبار روسيا.. بوتين يصف القوميين الأوكران بـ”عصابات متطرفة”

آخر أخبار روسيا.. في وقت سابق اليوم، وصف بوتين الأوكرانيين بأنهم "عصابات متطرفة"، وقال إن جيشهم يستخدم المدنيين كـ"دروع بشرية"، وأشاد بجنوده كأبطال يقاتلون لإنقاذ أرواح الأبرياء، وقال إن غزوه سيخطط بالضبط وجدول زمني في عمل مذهل، ومن النفاق والإنكار التام.

 

الرئيس الروسي، الذي أعلن قبل ثمانية أيام حربًا شاملة ضد أوكرانيا، نفى أن تكون قواته تستهدف المدنيين عمدًا -على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك -وبدلًا من ذلك، ألقى باللوم على "النازيين الجدد" احتجاز المواطنين كرهائن.  وفي إشارة إلى الغزو باعتباره "عملية خاصة" تهدف فقط إلى حماية منطقة دونباس الشرقية، اعترف بأن بعض القوات الروسية بما في ذلك قائد كبير لقوا حتفهم في القتال -لكنه قال إن الضابط فجر نفسه في عمل بطولي من التضحية أثناء إخراج العديد من الجنود الأوكرانيين. الخطاب، وهو أول خطاب أدلى به بوتين على الملأ منذ إعلانه عن بدء "عمليته الخاصة" قبل ثمانية أيام. جاءت تصريحات زيلينسكي اللاحقة خلال مؤتمر صحفي في كييف وردًا على سؤال أحد المراسلين حول "الضمانات" التي يمكن أن تقدمها أوكرانيا. "ضمانات على ماذا؟" رد زيلينسكي بالروسية على المحاور، وأضاف "نحن لا نهاجم روسيا وليس لدينا نية للقيام بذلك، وضمان ماذا؟ نحن لسنا في الناتو، وليس لدينا أسلحة نووية، ماذا على أن أقول، ماذا على أن أعطي، ولمن؟

يجب أن تفهم -هذا أيضًا شيء ضخم يتحدث عنه الجميع -ما الذي يفترض بي أن أعطي؟ يا يسوع ماذا تريد منا؟!  كما دعا الرئيس الأوكراني، الذي أصبح شخصية ملهمة في الداخل والخارج لتحديه في مواجهة العدوان الروسي، الغرب لتزويد الطائرات بالطائرات لمساعدة جيشه في السيطرة على الأجواء. جاء ذلك بعد أن استبعد أعضاء الناتو فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا خوفًا من اندلاع الحرب العالمية الثالثة. "إذا لم تكن لديك القدرة على إغلاق السماء، فأعطني طائرات!"، وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي، وقال "إذا لم نعد كذلك، لا سمح الله، ستكون لاتفيا وليتوانيا واستونيا هي التالية"، مضيفًا أن المحادثات المباشرة مع بوتين هي "الطريقة الوحيدة لوقف هذه الحرب".   زيلينسكي -الذي سعى قبل أسابيع فقط لتهدئة الأوكرانيين بشأن مزاعم الولايات المتحدة بأن روسيا تخطط لغزو بلاده -قال: "لم يعتقد أحد أنه في العالم الحديث يمكن للرجل أن يتصرف مثل الوحش". بعد وقت قصير من خطاب بوتين، أعلنت أوكرانيا أنها اتفقت مع روسيا على إنشاء ممرات آمنة -مدعومة بوقف إطلاق النار - لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات إلى المناطق التي تتعرض لهجمات القوات الروسية.

وقال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي أيضا إن الاتفاق تم خلال المحادثات، واصفًا إياه بأنه "تقدم جوهري". كان الاتفاق هو التقدم الملموس الوحيد من الجولة الثانية من المحادثات بين موسكو وكييف، وفقًا لمستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولم يتضح على الفور كيف سيعملان. وقال مفاوضون من أوكرانيا وروسيا بعد ذلك إن جولة ثالثة من المحادثات بشأن الحرب ستعقد قريبا. حتى الآن، فر أكثر من مليون شخص من أوكرانيا حيث دمرت جيوش بوتين مدنًا رئيسية.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز