عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشبكة العربية لحقوق الإنسان ..

تقرير حقوقي يدين عنصرية الإعلام الغربي ضد العرب والأفارقة بالأزمة الأوكرانية

أدانت الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان التحيز والعنصرية التي يستخدمها الإعلام الغربي ضد العرب والأفارقة أصحاب البشرة السمراء والتي تم تسجيلها فى تغطية الأزمة الأوكرانية أثناء التعامل مع اللاجئين الذين لم يسمح لهم بعبور الحدود والحصول علي مأوي اسوة بالأوروبيين.



 

وأوضحت الشبكة - في بيان اليوم السبت - أن تغطية الإعلام الغربي للأزمة الأوكرانية ركزت على أن العرب جنس أدنى من الأوروبي ذو البشرة البيضاء والعيون الزرقاء وهو ما يعد انتهاكا لمبدأ المساواة الحاكم في الالتزام بمبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي نص على المساواة الكاملة بين كل البشر.

وأضافت أنه بدلا من أن يطالب الإعلام الغربي بتطبيق معايير حقوق الإنسان في التعامل مع الأزمة الأوكرانية وتحقيق المساواة بين جميع اللاجئين وعدم فرض قيود على كافة اللاجئين، انساق وراء خطاب خالي من الحيادية والمعايير الإعلامية للتغطية المستقلة النزيهة التي نصت عليها المواثيق الدولية.

ولفتت إلى أن خطاب الإعلام الغربي هو خطاب عنصري قائم على التمييز وانتهاك حقوق الإنسان وكرامته وازدواجية في تطبيق المعايير الحقوقية سواء من خلال تصريحات لشخصيات رسمية أو لصحفيين ومراسلين تابعيين لمؤسسات إعلامية غربية ضخمة مستخدمين بعض العبارات والجمل الدالة علي هذا التمييز.

وأكدت أن هذه التصريحات البعيدة عن المسؤولية الإعلامية تمثل مخالفة صريحة للمادة الرابعة من الاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز العنصري، والتي تشجب فيها الدول الأطراف جميع الدعايات والتنظيمات القائمة على الأفكار أو النظريات القائلة بتفوق أي عرق أو أية جماعة من لون أو أصل إثني واحد.

وطالبت الشبكة العربية الإعلام الغربي بالالتزام بالمعايير المهنية في التغطية الإعلامية المستقلة وألا تزيد من العنصرية بين الشعوب وتنتهك وتحطم المبادئ الاساسية لحقوق الإنسان القائمة على مبدأ المساواة بين كل البشر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز