عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي يعلق العلاقات مع المؤسسات البحثية والباحثين الروس

أعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار، ماريا جابرييل، أن المفوضية الأوروبية قررت تعليق كافة أوجه التعاون مع المؤسسات البحثية الروسية والتوقف عن تمويل المزيد من مشاريع التعاون مع الكيانات الروسية بسبب العدوان الروسي على أوكرانيا. 



 

وبحسب بيان صدر عن مفوضة الاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار، قررت المفوضية أيضا تعليق اتفاقيات المنح لأربعة مشروعات في إطار برنامج Horizon Europe والذي تشارك فيه خمس منظمات بحثية روسية حتى إشعار آخر. 

ونقلت منصة "يورأكتيف"، الإعلامية المتخصصة في الشؤون الأوروبية، اليوم، عن جابرييل قولها إن العملية الروسية في أوكرانيا "هجوم على القيم الأساسية للحرية والديمقراطية وتقرير المصير، التي يقوم عليها التعبير الثقافي والحرية الأكاديمية والعلمية والتعاون العلمي". 

وأكدت جابرييل أنه سيتم منح أقصى قدر من المرونة للموظفين الأوكرانيين والطلاب المشاركين في برامج Erasmus، حيث صدرت تعليمات من قبل المفوضية إلى وكالات Erasmus الوطنية لتقديم الدعم للمشاركين الذين يسعون لمغادرة روسيا أو أوكرانيا، وكذلك للطلاب الأوكرانيين في الخارج.

وقام عدد من دول الاتحاد الأوروبي بتعليق التعاون الأكاديمي مع الهيئات البحثية الروسية منها الحكومة الهولندية؛ حيث أعلنت هيئات البحث في هولندا أمس الجمعة (4 مارس) تجميد التعاون مع المؤسسات في روسيا وبيلاروسيا "بشكل فوري حتى إشعار آخر".

وأعلن مجتمع الأبحاث الهولندي عن دعمه الكامل للباحثين والمعلمين والطلاب والمنظمات الروسية والبيلاروسية الذين يقفون ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معربا عن أسفه إزاء الموقف الروسي والعواقب المترتبة عنه من توقف التعاون مع الباحثين والدارسين الروس.  

وفي الوقت نفسه، تلقت الجامعات الألمانية تعليمات مماثلة بقطع علاقاتها الأكاديمية مع نظيراتها الروسية.. فيما حذت الدنمارك حذوها في وقت سابق؛ حيث دعت مؤسسات التعليم العالي في الدنمارك إلى وقف تعاونها والامتناع عن إنشاء أي روابط جديدة مع المنظمات العلمية في كل من روسيا وبيلاروسيا.

من جهتها، أعلنت رابطة الجامعات الأوروبية، وهي هيئة تمثل أكثر من 850 جامعة أوروبية، توقفها عن الاتصال والتعاون مع أي وكالة حكومية مركزية في الاتحاد الروسي أو أي دولة أخرى تدعم العملية الروسية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز