عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل خطة بريطانية من ٦ نقاط لإسقاط بوتين

بوتين وجونسون
بوتين وجونسون

يدرس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وضع خطة عمل من ست نقاط بشأن الحرب الروسية الأوكرانية خلال اجتماعات مع قادة كندا وهولندا وأوروبا الوسطى الأسبوع المقبل. 



ومن المقرر أن يبلغ جونسون نظرائه أنه يجب أن يجتمعوا في إطار خطته لضمان فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يفشل في تحقيق طموحه" ، وفقًا لبيان صحفي صادر عن داونينج ستريت مساء أمس السبت.

وتدعو الخطة، وفقًا للبيان الصحفي، الدول إلى حشد "تحالف إنساني دولي لأوكرانيا، ودعم أوكرانيا في جهودها لتوفير دفاعها عن النفس وزيادة الضغط الاقتصادي على روسيا بوتين". 

وتتضمن الخطة أيضًا دعوة شركاء المملكة المتحدة إلى "منع التطبيع الزاحف لما تفعله روسيا في أوكرانيا، واتباع مسارات دبلوماسية لوقف التصعيد ولكن فقط على أساس المشاركة الكاملة من قبل الحكومة الشرعية لأوكرانيا و بدء حملة سريعة لتعزيز الأمن والصمود عبر المنطقة الأوروبية الأطلسية".

 

وقال البيان: "يجب أن يفشل بوتين ويجب أن يُنظر إليه على أنه فشل في هذا العمل العدواني، لا يكفي التعبير عن دعمنا للنظام الدولي القائم على القواعد- يجب أن ندافع عنه ضد محاولة متواصلة لإعادة كتابة القواعد" بالقوة العسكرية ".

 

وفي سياق ذي صلة تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيرة الأوكراني زيلينسكي، حول الجهود الجارية "لرفع التكاليف على روسيا لغزو أوكرانيا".

 

وسلط بايدن الضوء على الإجراءات المستمرة التي تتخذها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها والصناعة الخاصة لرفع التكاليف على روسيا بسبب عدوانها في أوكرانيا.

 

وقال البيت الأبيض " إن المكالمة بين الرئيسين الأمريكي والأوكراني، استمرت ٣٠ دقيقة.

 

و"أشار الرئيس بايدن إلى أن إدارته تكثف المساعدة الأمنية والإنسانية والاقتصادية لأوكرانيا وتعمل عن كثب مع الكونجرس لتأمين تمويل إضافي".   

وفي مكالمة يوم السبت، قال البيت الأبيض إن بايدن "كرر قلقه بشأن الهجوم الروسي الأخير على محطة للطاقة النووية الأوكرانية، وأشاد بمهارة وشجاعة المشغلين الأوكرانيين الذين أبقوا المفاعلات في حالة آمنة". 

تحذير بوتين: حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت من أنه سيعتبر الدول التي تفرض  منطقة حظر طيران  فوق أوكرانيا "مشاركين في نزاع عسكري".

لكن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قال يوم الجمعة إن منطقة حظر الطيران ليست خيارًا يدرسه الحلف.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الجمعة إن إنشاء مثل هذه المنطقة يمكن أن يؤدي إلى "حرب شاملة في أوروبا"، لكنه أضاف أن واشنطن ستواصل العمل مع حلفائها لتزويد الأوكرانيين بوسائل الدفاع عن أنفسهم من العدوان الروسي.

 

 

مخلص الأحداث في أوكرانيا 

● طلب الرئيس الأوكراني زيلينسكي من المشرعين الأمريكيين يوم السبت المساعدة في إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، حيث

● قال الرئيس الروسي بوتين إن أي دولة تتخذ مثل هذا الإجراء ستُعتبر "مشاركًا في نزاع عسكري".

● علقت السلطات الأوكرانية خطط إجلاء المدنيين من ماريوبول ، مشيرة إلى الانتهاكات الروسية للاتفاق على وقف إطلاق النار. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "العمليات الهجومية" استؤنفت في المنطقة.

● يتوقع مسؤولو المخابرات الغربية أن تزيد روسيا وتيرة وقوة الضربات على المراكز السكانية الرئيسية، بما في ذلك العاصمة كييف. وحذر مسؤولون من أن مثل هذا التصعيد يمكن أن يؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

● وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما لا يقل عن 1.2 مليون لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بداية الغزو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز