عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التصديري للصناعات الغذائية": ارتفاع صادرات مصر لجيبوتي بنسبة 27% في 2021

صادرات مصر
صادرات مصر

    ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى جيبوتي خلال العام الماضي بنسبة 27%، مسجلة 14.7 مليون دولار، مقارنة بنحو 11.6 مليون دولار في 2020.



وأوضح المجلس التصديري للصناعات الغذائية ـ في بيان اليوم /الأحد/ ـ أن جيبوتي تحتل المركز الـ 48 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية، والمركز التاسع في قائمة أهم الدول الإفريقية غير العربية لنفس العام بنسبة 3.6% من إجمالي الصادرات إلى الدول الإفريقية غير العربية.

وأضاف أن عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى جيبوتي بلغ في عام 2021 نحو 46 شركة، من بينها 9 شركات تزيد صادراتها على نصف مليون دولار وتمثل نسبة 70% من إجمالي الصادرات، منوها بأن أهم المنتجات الغذائية المصرية المصدرة في عام 2021 هو" التبغ المصنع" بقيمة 4.4 مليون دولار، و"مركزات صناعة المشروبات الغازية" بقيمة 3.4 مليون دولار، و"دقيق القمح" بقيمة مليوني دولار، و"خمائر حية فعالة" بقيمة 1.7 مليون دولار، زيوت طعام (صويا + عباد الشمس + الذرة) بقيمة 1.3 مليون دولار، جبن مطبوخ بقيمة 660 ألف دولار، و"شاي أسود" بقيمة 400 ألف دولار.

وأشار إلى أن صادرات مصر من "المشروبات الغازية" إلى جيبوتى بلغت العام الماضي ما قيمته 232 ألف دولار، فيما بلغت صادرات "العصائر" نحو 200 ألف دولار، وبلغت صادرات مصر من "الخضار المعلب" ما قيمته 130 ألف دولار، وسجلت صادرات "محضرات غذائية متنوعة" بقيمة 115 ألف دولار، فيما سجلت صادرات "صلصة الطماطم" بقيمة 26 ألف دولار، منتجات غذائية أخرى من بينها (حساء ومرق، قمر الدين، مربى، بطاطس مصنعة شيبس، حلوى سكرية، تمور، ملح طعام). وأضاف أن إجمالي واردات جيبوتي من الأغذية بلغ في عام 2021 نحو مليار دولار، تمثل 20% من إجمالي وارداتها من كافة السلع والخدمات والبالغة 5.4 مليار دولار.

وأشار المجلس إلى أن أهم الواردات الغذائية تتمثل في "زيوت الطعام" بقيمة 460 مليون دولار، "الحبوب" بقيمة 145 مليون دولار، "الخضر" بقيمة 144 مليون دولار، "سكر وحلويات سكرية" بقيمة 135 مليون دولار.

وبلغت واردات "بسكويت ومحضرات من الحبوب" بقيمة 46 مليون دولار، و"منتجات مطاحن" بقيمة 31 مليون دولار، و"محضرات غذائية متنوعة" بقيمة 31 مليون دولار، "ألبان ومنتجاتها وعسل نحل" بقيمة 23 مليون دولار، و"فواكه" بقيمة 18 مليون دولار، وشاي بقيمة 9 ملايين دولار، خضر محضرة ومعلبة بقيمة 8.5 مليون دولار، وغيرها من المنتجات. وأشار المجلس إلى أنه شارك ضمن الوفد المصري الذي زار جيبوتي في الفترة من 1 الى 4 مارس الجاري في إطار متابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية لتعميق أواصر التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية، الاقتصادية، التجارية والثقافية، والعمل على تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى جيبوتي وتوفير احتياجات السوق الجيبوتي من المنتجات الغذائية.

من جهته، قال المهندس تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس" إنه تم عقد اجتماعات ثنائية مع أهم الشركات في جيبوتي من مستوردي وموزعي المنتجات الغذائية، بجانب زيارة الغرفة التجارية هناك، ومقابلة رئيس الغرفة وعدد من الشركات الأعضاء المهتمة باستيراد المنتجات الغذائية من مصر وذلك بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري".

وأضاف نائب المدير التنفيذي للمجلس، وفقا للبيان، أن الزيارة شملت تفقد المنطقة اللوجستية بهيئة موانئ جيبوتي والتعرف على مميزات وتكاليف الاستفادة من خدماتها، وزيارة مقر فرع بنك مصر الذي سوف يتم افتتاحه في العاصمة جيبوتي قبل نهاية العام الجاري مع خط الطيران المصري المباشر بواقع ثلاث رحلات أسبوعية والذي سوف يتم تشغيله قبل نهاية شهر مارس الجاري؛ ما سوف يسهم في زيادة حركة التبادل التجاري بين البلدين.

يذكر أن جيبوتي عضو في اتفاقية الكوميسا؛ ما يتيح إعفاءات جمركية على الصادرات المصرية إليها ويمنحها ميزة سعرية أمام المنافسين، بجانب قرب المسافة بين مصر وجيبوتي وامتلاك الأخيرة واحدة من أهم الموانئ على خليج عدن ومضيق باب المندب الذي يعد المدخل الجنوبي للبحر الأحمر وقناة السويس، ويتراوح زمن الشحن من 5 إلى 14 يوما بين مصر وجيبوتي وفقاً للخط الملاحي المستخدم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز