عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق فعاليات الندوة التثقيفية الثالثة عشرة بتنظيم قيادة الدفاع الشعبي والعسكري بجامعة قناة السويس

جامعة القناة تستضيف الندوة التثقيفية لقوات الدفاع الشعبي والعسكري
جامعة القناة تستضيف الندوة التثقيفية لقوات الدفاع الشعبي والعسكري

رحب الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، باللواء أ.ح عماد زكي قائد الدفاع الشعبي والعسكري، معرباً عن سعادته باستضافة الجامعة لتلك الندوة التثقيفية المهمة بنسختها الثالثة عشرة، التي نظمتها قيادة الدفاع الشعبي والعسكري تحت عنوان "مواجهة الإرهاب.. بطولات رجال".



 

وواصل رئيس الجامعة الترحيب بالنائبة فيب فوزي وكيل مجلس الشيوخ المصري، والقيادات الأمنية والتنفيذية بمحافظة الإسماعيلية وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

 

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الواجب، ثم آيات من القرآن الكريم للطالب فتحى محمد، وعرض لفيلم وثائقي عن جامعة قناة السويس الذي تم خلاله تقديم نشأة الجامعة، وإعطاء نبذة عن كلياتها ومعهدها، وفيلم وثائقي عن بطولات الجيش وشهدائه.

 جاءت تلك الندوة تزامناً مع الاحتفال بيوم الشهيد، وإلقاء الضوء على الشهيد القائد عبد المنعم رياض قائد القوات المسلحة، وصولا إلى شهداء العمليات الشاملة بسيناء.

 

تابع "مندور"، أنه بعد ثلاث سنوات فقط من نصر أكتوبر المجيد أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات قرارا بإنشاء جامعتنا لاستكمال النصر العظيم بنقله إلى ميدان آخر هو العلم وبأسلحة مغايرة هى البحث العلمى، واستعدادا لخوض معركة شرسة هي معركة البناء والتنمية واليوم وبعد ما يقرب من خمسين عاماً جاءت رؤية قائد الوطن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار العمليات الشاملة لتحقيق نصر جديد، وحرص رئيس الجامعة على إلقاء الضوء على الجمهورية الجديدة ومصر ٢٠٣٠ مشيراً إلى أنها رؤية وجهد قائد يسعى لاستكمال النصر ويسعى للبناء ويحمى دوماً بلده، ليعلم الجميع أن العنصر الحقيقى الفعال فى النصر لم يكن فقط السلاح أو معطيات المعركة وخطتها بل فى المقام الأول الإنسان المصري جندياً أو عالماً، واصفاً ندوة اليوم بأنها أحد أهم المساهمات فى بناء شخصية طلابنا، مشيراً إلى أن الإرهاب أرضه التي يعيش فيها هى العقول المشوشة والنفوس المريضة  حرص على الحضور نواب رئيس الجامعة الدكتور أحمد زكى نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وهدى فرج أمين عام الجامعة وعمداء الكليات أعضاء هيئة التدريس والعاملين وحضور طلابى كبير، وبمشاركة أسرة طلاب من أجل مصر.

 

ووجه مندور كلمته لطلابه، موضحا أن الزيارات التي تنظمها الجامعة لزيارة المشروعات القومية كان لها أثر إيجابي كبير على إدارك الطلاب، لما يحدث فى وطنهم من تنمية شاملة.

 

وفى نهاية كلمته وجه رئيس الجامعة  تحيتين، الأولى لمبادرة "حياة كريمة" مشروع القرن فى مصرنا الحبيبة، والتحية الثانية لشهدائنا الأبرار فكل يوم نعيشه، هو احتفال يوم الشهيد فبتضحياتهم نعيش آمنين، اليوم، مؤكدا دوماً أن مصر تحيا مصر بأبنائها ولهم، ولذا لن تخضع مصرنا أبداً إلى محاولات الإرهاب.

 

يأتى الحفل بإشراف تنفيذى، الدكتور محمد غنيم منسق عام الأنشطة الطلابية والدكتور محمد الباز منسق أسرة طلاب من أجل مصر، والدكتورة منى شاهين وكيل معهد إعداد القادة بالجامعة ومنسقى الأنشطة الطلابية بالكليات والاتحادات الطلابية، ومسؤولى الإدارة العامة لرعاية الشباب، تحت إشراف عبد الله عامر مدير عام الإدارة ومروة عدلى مدير إدارة النشاط الثقافي.

 

شمل الحفل مجموعة متميزة من الفقرات، جاءت أولاها فقرة شعرية غنائية ثم محاضرة مهمة عن الأمن السيبراني، حاضر بها الدكتور عادل عبد المنعم رئيس تكنولوجيا الاتصال وأمن المعلومات والمحاضر الدولى فى الأمن السيبراني، مشيراً إلى أن الأمن السيبراني ‏فرع من فروع التكنولوجيا المعروفة، يسمى أمن المعلومات، يهدف إلى حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، موضحاً أن الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمي، التي تصل إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها، ناصحاً الطلاب بعدم  وضع  معلومات مهمة على الهواتف الذكية مؤكداً أن كل برامج الفيس بوك وتوتير وجوجل وغيرها، يتم اختراقها، فيجب أن نأخذ التكنولوجيا بوعي.

وواصل الطلاب الاحتفالية بتقديم عرض مسرح عن الإرهاب والتطرف، وكيفية حماية أبنائنا من الاختراق والأفكار الهدامة، يليها فقرات غنائية لأجمل الأغانى الوطنية، بأداء متميز من فريق الفنون الشعبية بالجامعة وفقرات غنائية جماعية وفردية لكورال الجامعة.

عرض لفيلم من تنفيذ إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، تحت عنوان "إنجازات.. وتحديات"، يعرض لأهم المشروعات القومية والتنموية الكبرى.

 كما تم إلقاء محاضرة "عن الهوية المصرية"، للدكتور عصام الروبى من الأزهر الشريف وتحدث عن ثلاثة مواضع ذكر فيها الله عز وجل الأمن والأمان، مشيراً إلى نبذ الدين الإسلامي للعنف بكل أنواعه، مؤكدا أن مصر بلد الأمن والأمان وقد ذكر ذلك فى القرآن الكريم فقد حَبا الله مصر قيمة مكانية كبيرة فأرضها مباركة، موضحا أن المصري صاحب حضارة وصانعها في نفس الوقت. 

 

كما تم عرض فيديو عن بعض الشهداء المكرمين، كما شملت الندوة التثقيفية تكريم الشهداء، وهم أسرة  الشهيد عقيد أركان حرب مصطفى الخياط، جندى محمد محمود البغدادي، حماد منصور حماد، كما تم تكريم ذوي الهمم، محمد جمال فوزى، إسراء محمد جاد، وتم تبادل الدروع، حيث قام الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس تقديم درع الجامعة للقائد الدفاع الشعبى العسكرى، وقدم القائد لرئيس الجامعة درع القيادة.

وفى ختام الحفل قام اللواء أ.ح عماد أحمد زكى، بنقل تحيات القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق محمد زكى، مقدما الشكر للحضور من القيادات الأمنية والتنفيذية بمحافظة الإسماعيلية، معرباً عن سعادته بحسن الاستقبال والتنظيم الجيد للندوة، مشيراً إلى أن ما شهده اليوم بالجامعة من عروض وأعمال فنيه وندوات تثقيفية أظهرت أن الحروب التقليدية تحولت إلى حروب غير نمطيه ونشهد مؤخرا ارتفاع الحروب السيبرانية والإلكترونية.

مؤكداً، أن مصر تسعى لتطوير الأمن المعلومات وتحصين الشباب من العقول الجاهلة، موجهاً كلمته للطلاب، مطالباً بالتكاتف والاصطفاف حول القيادة الرشيدة بكل عزيمة، والوقوف صفا واحدا أمام كل ما يحاول ضرب مصرنا الحبيبة، وشكر الجامعة على تنفيذ الاستراتيجيه التي تتنتهجها الدولة فى عقد ندوات للشباب لاستنارة عقولهم وتعزيز حب الوطن.

 

كما صرح اللواء عماد زكى، بأنه يشعر بالفخر لتواجده فى تلك البقعه الغالية من أرض مصر، التي مر عليها الأنبياء وشهدت بطولات المقاومة والانتصارات، كما تم فيها أكبر تضحيات الشرطة الباسلة في ٢٥ يناير ذلك اليوم، الذي أصبح عيدا للشرطة المصرية تقديرا لتلك البطولات. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز