عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشيرة خطاب: توثيق العلاقات مع السلطة التشريعية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب
السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب

أعربت السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن تطلعها لبداية قوية لتوثيق العلاقات بين السلطة التشريعية للوقوف على ما جاء من بنود في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة التقرير السنوي الخامس عشر 2019-2020 للمجلس القومي لحقوق الإنسان، بحضور عدد من أعضاء لجنة حقوق الإنسان والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وقالت خطاب إن المجلس في حالة انعقاد دائم وفي حالة تواصل وتشاور دائم مع شركاء التنمية، ويأتي أبرزهم المفوضية السامية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي وكذا الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وأضافت أن الأولوية التي تحكم عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، هي تنفيذ ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مثنية على تلك الخطوة ولاسيما وأنها أسهمت في رفع سقف حقوق الإنسان، لافتة إلى أن المجلس يعكف على وضع خطة عمل لتنفيذ الاستراتيجية، ومستعدون للتحرك في هذا الإطار.

وعبرت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن فخرها لأنها جزء من هذا التشكيل، ولأنها أول سيدة منذ إنشاء المجلس تتولى هذا المنصب، ووجود نحو 44.5% من الأعضاء من السيدات، ووجود نصف أعضاء المجلس من المجتمع المدني. 

وتقدمت السفيرة خطاب، بالشكر للنائب طارق رضوان، معبرة عن سعادتها وتفاؤلها الكبير لردود الفعل التي أعقبت التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان، وما يستتبعه من أسلوب ديمقراطي لأول مرة في تعيين أعضائه، لاسيما وأنه يعد أول تشكيل يتم تعيينه بمسار ديمقراطي.

بدوره، رحب النائب طارق رضوان، بالسفير مشيرة خطاب، وحالة التعاون القائمة بين اللجنة والمجلس.  وقال النائب رضوان، إن إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، يمثل ميثاقا وعهدا والتزاما من السلطة التنفيذية تجاه المواطن المصري، لافتا إلى أن تضافر الجهود سيمثل إضافة قوية في هذا الملف. 

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان بدأ بداية قوية وأنه يتطلع لتوثيق العلاقات بين السلطة التشريعية والمجلس للوقوف على ما جاء من بنود في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز