عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الحرب الروسية الأوكرانية .. 12 معلومة تلخص أحداث اليوم الـ 11

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية يومها الحادي عشر، مع زيادة ملحوظة في وتيرة التطورات الرئيسية عالميًا، من مفاوضات واتفاقات إلى عقوبات وتصريحات خطيرة تداولتها عدة أطراف.



وهذا هو ملخص ما حدث اليوم:

1.    محاولة إجلاء المدنيين: قالت مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية ، التي تحيط بها القوات الروسية ، إنها ستستأنف الجهود لإجلاء السكان المدنيين بعد أن أجهضت الجهود السابقة بسبب انتهاكات وقف إطلاق النار.

 

2.    زيلينسكي يتحدث إلى بايدن: أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي جو بايدن لمناقشة الجهود الجارية لتقديم الدعم المالي لأوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا. في وقت سابق ، ضغط بايدن على المشرعين الأمريكيين للحصول على تمويل إضافي وفرض حظر على واردات النفط الروسية. واستبعد البيت الأبيض حتى الآن مثل هذا الحظر خوفا من ارتفاع أسعار المستهلكين.

3.    زعيم أوكرانيا يشكر ماسك: يتحدث زيلينسكي أيضًا إلى إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX ويشكره على منح أوكرانيا إمكانية الوصول إلى نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركته ، Starlink. قال زيلينسكي في تغريدة: "أنا ممتن له لدعمه أوكرانيا بالأقوال والأفعال". "في الأسبوع المقبل سوف نتلقى مجموعة أخرى من أنظمة Starlink للمدن المدمرة." كما يمزح الزعيم الأوكراني قائلا إنهما ناقشا مشاريع فضائية محتملة ، والتي سيتحدث عنها "بعد الحرب".

4.    تعليق فيزا وماستركارد: تنضم عملاقتا الدفع بالبطاقات Visa و Mastercard إلى القائمة المتزايدة من العلامات التجارية العالمية التي ترفض التعامل مع روسيا.

5.    فشل محاولة وقف إطلاق النار: تستأنف روسيا هجومها على مدينة ماريوبول جنوب شرق البلاد المحاصرة بعد وقف إطلاق النار للسماح بإجلاء المدنيين . كل جانب يلوم الآخر. وكان المسؤولون في ماريوبول قد أعلنوا عن خطط لإجلاء واسع النطاق خلال وقف إطلاق النار لكنهم قالوا لاحقًا إنهم اضطروا إلى تأجيل العملية في مواجهة استمرار القصف الروسي. واتهمت روسيا القوات الأوكرانية في ماريوبول بمنع السكان من المغادرة. تحذر منظمة أطباء بلا حدود من أن الوضع الإنساني في المدينة "كارثي" وأنه من "الضروري" إنشاء ممر إنساني.

6.    تقترب من كييف: القوات الروسية تقترب أكثر من العاصمة كييف من الشمال والغرب. وتحدثت تقارير عن مشاهد دمار واسع النطاق في بلدة تشيرنيهيف الشمالية ، حيث قتل العشرات من المدنيين في قصف وهجمات صاروخية وغارات جوية.

 

7.    بوتين يهدد إقامة الدولة: حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا من أنها قد تفقد كيانها إذا استمر قادتها "في فعل ما يفعلونه". كما يوجه تهديدات إلى حلف شمال الأطلسي ، قائلاً إن أي دولة تفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستُعتبر عدو،  بينما اعتبر العقوبات العالمية على بلاده بمثابة إعلان الحرب. وكان قد طالب زيلينسكي بفرض منطقة حظر طيران ، لكن رئيس الناتو ينس ستولتنبرغ رفض الدعوة ، قائلاً إنها قد تؤدي إلى حرب أوسع في أوروبا.

8.    أعداد اللاجئين في تزايد: قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 1.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا إلى الدول المجاورة منذ بدء الغزو الروسي الأسبوع الماضي. 

 

9.    رئيس الوزراء الإسرائيلي يزور بوتين: أجري بوتين محادثات مباشرة لمدة ثلاث ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الذي لم ينضم إلى زعماء العالم الذين أدانوا بقوة الهجوم الروسي.

10.    شركة إيروفلوت تعلق الرحلات الجوية الدولية: قالت شركة الطيران الروسية الرائدة إيروفلوت إنها ستعلق جميع رحلاتها الدولية اعتبارًا من 8 مارس ، باستثناء بيلاروسيا المجاورة. وتضاعف هذه الخطوة العزلة الدولية لروسيا ، التي تتجنبها بالفعل شركات الطيران الأجنبية وشركات السفر.

 

11.    قامت شركة Netflix Inc. بإغلاق خدماتها في روسيا، وهي إحدى أكبر الشركات الإعلامية التي انسحبت من السوق في أعقاب الهجوم على أوكرانيا.

 

12.    قالت  TikTok في تغريدة إنها تعلق البث المباشر والمحتوى الجديد في روسيا بينما تستعرض "الآثار الأمنية" لقانون "الأخبار الكاذبة" الجديد في روسيا .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز