عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. حازم سليمان يكشف طرق للحفاظ على العيون..

منها الإقلاع عن التدخين.. طبيب عيون يقدم نصائح لحماية العين من «زعابيب أمشير»

الدكتور حازم سليمان
الدكتور حازم سليمان

يقدم الدكتور حازم سليمان، كبير أطباء جراحة العيون، أهم النصائح والاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة العيون، وتجنب العديد من الأضرار المترتبة على تعرضها للأتربة والشمس لفترات طويلة، خاصةً في فترات «زعابيب أمشير» الحالية.



 

وأشار إلى أنه دائماً ما يؤثر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف المصاحب لها، على سلامة العيون بسبب الاضرار التي يسببها التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة، فضلاً عن العواصف والأتربة التي تؤذي العين بشكل عام وتسبب ضعف الرؤية في بعض الأحيان.

 

وشدد الدكتور حازم سليمان، على ضرورة ارتداء النظارات الشمسية المزودة بعدسات الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية خوفاً من أن تسبب حروقاً شديدة لسطح العين يصاحبها ألم شديد مع حكة واحمرار.

 

 كما أكد على الحرص على استخدام قطرة العين المخصصة بانتظام، لحماية العين من الجفاف والحفاظ عليها رطبة بشكل دائم، بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، والتي تتؤدي إلى زيادة معدل تبخر الدمع. 

 

وأضاف بأنه يجب الحفاظ على نظافتك الشخصية بشكل دائم، وبالتالي نظافة عينيك، من خلال استخدم فوطة شخصية نظيفة لتجفيف وجهك، وفى حالة أن وصلهما أى منظف أو عطر أو أى مادة كيمائية إحرص على سرعة شطفهما بالماء، ولا تلمس عينيك إلا بعد غسل اليدين جيداً.

 

ونصح الدكتور حازم، بالاقلاع عن التدخين، نظراً لأنه يؤثر على العين ويضرها بشكل كبير، فضلاً عن أنه يرفع من مستويات المواد المسرطنة بالجسد التي بدورها تتسبب بانهيار خلايا العين، وارتفاع معدل الضمور البقعي و التهاب قزحية العين .

 

وأنه يجب اتباع قواعد واضحة للجلوس أمام الشاشات حتى لا ترهق العين، حيث يجب أن تكون الغرفة مضاءة بشكل كافي، ومن الضروري أخد فاصل لمدة ٢٠ دقيقة كل ساعة تقضيها أمام الشاشة، كما يجب أن توضع في نفس مستوى العينين وأن يكون التلفزيون على بعد خمس مرات من عرض الشاشة.

 

يُذكر أن دكتور حازم سليمان حقق الكثير من خلال مساهماته العلميه والبحثية فى مجال طب وجراحات العيون المتمثلة فى الأبحاث العلميه، بالإضافة إلى خبراته العلميه والجراحية الواسعة المتمثلة فى رصيده الكبير من عمليات العيون الناجحة وسمعته الطيبة بين المرضى وكذلك بين زملاءه وتلامذته من أطباء العيون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز