عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زيلينسكي: لن يكون مسامحة لما يحدث لأوكرانيا والحساب يوم القيامة

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

وجه الرئيس الأوكراني انتقادات إلى الزعماء الغربيين لعدم استجابتهم لإعلان وزارة الدفاع الروسية أنها ستضرب شركات الدفاع الأوكرانية اليوم الاثنين.



 

 

وحذر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" روسيا من أنه لن يكون هناك مسامحة لما يحدث لبلاده – وبدلاً من ذلك، سيكون هناك "يوم القيامة".

 

جاء بيان "زيلينسكي" الأخير بالفيديو مساء أمس الأحد، بعد أن كثفت القوات الروسية قصفها في أنحاء أوكرانيا، وتم منع جهود إجلاء 200 ألف شخص من مدينة ماريوبول المحاصرة لليوم الثاني على التوالي.

 

وفي بلدة إيربين، على المشارف الشمالية الغربية للعاصمة كييف، قُتل حوالي ثمانية مدنيين -من بينهم أربعة أفراد من عائلة واحدة -عندما سقطت الصواريخ، وفقًا لرئيس البلدية المحلي، ولقد ونفت موسكو مرارا هجومها على مناطق مدنية.

 

وقال زيلينسكي:  دفاعنا الجوي فوق "أوخماتديت" اليوم وأكثر من خمسمائة صاروخ آخر من هذا القبيل أصاب أرضنا في أوكرانيا وشعبنا وأطفالنا، و"لن نسامح إطلاق النار على أشخاص غير مسلحين تدمير بنيتنا التحتية لن نغفر مئات ومئات الضحايا آلاف وآلاف المعاناة والله لن يغفر ليس اليوم ليس غدا أبدا وبدلا من المغفرة"، سيكون يوم القيامة".

 

وأضاف "سمعنا وعودًا بوجود ممرات إنسانية، وهم ليسوا هنا، وبدلاً من الممرات الإنسانية، لا يمكنهم سوى عمل ممرات دموية.

 

واليوم قتلت عائلة في إيربين، رجل وامرأة وطفلان على الطريق مباشرة كما في معرض الرماية عندما حاولوا الخروج من المدينة لإنقاذهم".

 

قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن حصيلة القتلى المدنيين جراء الأعمال العدائية في أنحاء أوكرانيا منذ أن شنت روسيا غزوها في 24 فبراير وصلت إلى 364، بينهم أكثر من 20 طفلاً.

 

وقد تدفق أكثر من 1.5 مليون أوكراني إلى خارج البلاد في 11 يومًا فقط فيما تسميه الأمم المتحدة الآن أزمة اللاجئين الأسرع تحركًا في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

كما وجه الرئيس "زيلينسكي" انتقادات للزعماء الغربيين لعدم ردهم على إعلان وزارة الدفاع الروسية بأنها ستواصل ضرباتها على صناعة الدفاع الأوكرانية اليوم الاثنين.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، إيغور وكلاشينكوف، في بيان مساء الأحد نقلته وكالة الأنباء الروسية الحكومية تاس: "نحث جميع العاملين في مصانع الصناعات الدفاعية الأوكرانية ... على مغادرة أراضي شركاتهم".

 

بوتين يطالب أوكرانيا بوقف القتال

 

وردا على ذلك، قال "زيلينسكي"، "لم أسمع حتى زعيما عالميا واحدًا يرد على هذا، إن جرأة المعتدي هي إشارة واضحة للغرب بأن العقوبات المفروضة على روسيا ليست كافية.

 

وفي وقت سابق، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في مكالمة هاتفية أن روسيا لن توقف عمليتها العسكرية إلا إذا توقفت أوكرانيا عن القتال وتلبية مطالب موسكو، بحسب الكرملين.

 

 بوتين: مستعد للحوار لإنهاء القتال

 

وقال الكرملين أيضًا إن بوتين مستعد للحوار لإنهاء القتال، لكن أي محاولة للخروج من المحادثات ستفشل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز